12 من أكلات واطعمة تهيج القولون العصبي إبتعد عنها

نقدم لكم في هذه المقالة 12 أكلات واطعمة تهيج القولون العصبي إبتعد عنها، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من التفاصيل المهمة بخصوص الأطعمة المهيجة للقولون. والتي لا يفضل الإكثار من تناولها تفاديا لتفاقم أعراض القولون العصبي الجسدية والنفسية وظهور عدة مضاعفات صحية.

12 من أكلات واطعمة تهيج القولون العصبي إبتعد عنها
أكلات واطعمة تهيج القولون العصبي

الأطعمة التي تهيج القولون الهضمي 

القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هو خلل وظيفي في حركة عضلات الأمعاء الغليظة التي تتقلص بشكل عشوائي وغير متناغم. الشيء الذي يؤدي لظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مزعجة تؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض.

تختلف أسباب القولون العصبي من شخص لآخر ولكن الغالبية العظمى تصاب بهذه المشكلة الصحية نتيجة تدهور الحالة النفسية بسبب كثرة التعرض للتوتر والضغوطات. التي تجعل الغدة الكظرية تفرز هرمونات الأدرينالين والكورتيزول في إتجاه الجهاز العصبي المعوي الذي يصبح غير قادر على التحكم بشكل متناغم في حركة عضلات القولون.

يوجد هناك عدة طرق لعلاج القولون العصبي والتخلص من أعراضه النفسية والجسدية المزعجة عبر إستعمال الأدوية، العلاج النفسي، الأعشاب والطرق المنزلية الأخرى. ولكن الوقاية خير من العلاج حيث في هذا المقال نقدم لكم 12 من أكلات واطعمة تهيج القولون العصبي إبتعد عنها.

ماهي الاكلات التي تهيج القولون 

1) المشروبات المنبهة : إذا كنت تعاني من القولون العصبي ولا تفهم لماذا تتفاقم أعراضه النفسية والجسدية عندما تتناول المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي. لأن هذه المشروبات يا أعزائي تحتوي على مادة الكافيين التي تنبه الجهاز العصبي السمباثي عبر تنشيط الغدة الكظرية على إنتاج تركيز عالي من الأدرينالين والكورتيزول. هذه الهرمونات تؤثر على العصب المبهم (Vagus nerve) والأعصاب الشوكية مما يجعل الحركة الدودية لعضلات القولون مضطربة فينتج عن ذلك تهيج أعراض القولون.

2) المشروبات الغازية : أسوء ما يمكن أن يحدث لمريض القولون العصبي هو دخول المزيد من الغازات إلى البطن وهذا هو ما تسببه المشروبات الغازية. فهذه المشروبات تحتوي على مجموعة من الغازات المضغوطة ونسبة عالية من السكريات السريعة التي تسبب إرتفاع سكر الدم وظهور المزيد من غازات البطن. والقولون حسب آخر الأبحاث لا يتهيج إلا إذا تجمعت الغازات داخله فهو يتحسس كثيرا بوجودها ويرتاح عندما تطرد الغازات من داخله. 

3) مشتقات الألبان : يمكن أن تؤدي المستحلبات ومشتقات الألبان إلى تهيج القولون العصبي وظهور أعراضه الجسدية والنفسية المزعجة. فالحليب ومشتقاته يحتوي على تركيز عالي من سكر اللاكتور (lactose sucre) الذي يواجه عدد كبير من المرضى صعوبة في هضمه. كما أن الألبان قد تسبب تجمع الغازات داخل الأمعاء الغليظة والشعور بالإنتفاخ في المعدة والقولون الذي يجعل المريض يحس بالألم والمغص طوال الوقت.

4) المحليات الصناعية : قد يسبب تناول قطع الحلوى الغنية بالسكريات السريعة العديد من المشاكل الصحية مثل السكري، السمنة، إرتفاع ضغط الدم وغيرها. كما قد تؤدي المحليات الصناعية إلى تهيح القولون العصبي وظهور أعراضه الجسدية والنفسية بسبب تراكم السكريات في الأمعاء الغليظة. الشيء الذي يدفع بالبكتيريا النافعة المتواجدة طبيعيا في القولون إلى إعادة تكرير السكر وإنتاج كميات كبيرة من الغازات التي تسبب الإنتفاخ وتهيج أعراض القولون.

الاكلات التي تهيج القولون

5) مضع العلك واللبانة : طبعا إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون مضغ العلكة من وقت لآخر، فهذه العادة قد تسبب العديد من المشكلات الصحية. فعند مضع اللبانة يدخل تلقائيا الهواء من الفم إلى الجزء السفلي للجهاز الهضمي ويستقر في المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة مسببا في تهيج القولون. كما أن مضع العلكة يا أحباب قد يسبب حدوث إضطراب في الحركة الدودية (Perestalsis) للسبيل الهضمي مما يفاقم أعراض القولون العصبي.

6) الفطائر والمعجنات : قد يسبب تناول الفطائر والمعجنات المصنوعة من القمح الصلب : مثل الكسكس، المعكرونة، المقرونية، البغرير... ظهور أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية. فالقمح يحتوي على بروتين يدعى الجلوتين (gluten) يسبب حساسية لمجموعة كبيرة من الأشخاص ويهيج القولون. كما أن المعجنات والفطائر تحتوي على سكر النشا المعقد الذي يترسب ويتراكم في الأمعاء مما يستدعي البكتيريا للمساعدة في هضمه وتفكيكه. ولكن هذه البكتيريا تقوم بإنتاج كميات كبيرة من الغازات التي تسبب الإنتفاخ وتهيج أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية.

7) البهارات والفلفل الحار : تستعمل السيدات التوابل بشكل يومي في تحضير مجموعة كبيرة من الأطباق والوصفات الغذائية المتنوعة. ولكن البهارات الحارقة مثل الفلفل الأسود والزنجبيل قد تسبب تهيج أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية نتيجة تحسس بطانة القولون. كما أن الفلفل الحار قد يؤدي أيضا إلى تهيج القولون العصبي بسبب المواد الكيميائية اللاذعة التي تثير جدار القولون وتجعل الحركة الدودية مضطربة وعشوائية.

اطعمة تهيج القولون

8) البقوليات والقطاني : كذلك من الأطعمة والأكلات المهيجة للقولون العصبي نجد أن تناول الحمص، العدس، الفول، الفاصوليا وغيرها من القطاني والبقوليات. تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تسبب الغازات  والإنتفاخ في الأمعاء الغليظة مما يؤدي إلى تهيح أعراض القولون العصبي. كما أن هذه المأكولات الثقيلة قد تحتاج إلى قدرة معدية عالية على الهضم وقوة عضلية من القولون لدفع الفضلات الناتجة عنها إلى القناة الشرجية.

9) الأغذية الدهنية : طبعا الأغذية الدهنية والدسمة تسبب تهيح أعراض القولون العصبي فهي تحتاج وقت طويل في الهضم والتفكيك إلى أحماض دهنية قابلة للإمتصاص. كما أن الأطعمة المقلية غنية بالجذور الحرة التي قد تسبب مجموعة من المشاكل الصحية مثل سرطان القولون والشيخوخة المبكرة لخلايا بطانة القولون. وجميع الدراسات في الوقت الراهن تؤكد على ضرورة التقليل من المقليات والأغذية الدسمة المتورطة في مجموعة من الأمراض والإضطربات الجسدية والنفسية. 

10) المشروبات الباردة : يمكن أن يؤدي شرب المياه الباردة والعصائر المثلجة إلى تهيج أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية. فالتجارب السريرية التي قام بها العلماء على الفئران في محاولة لفهم وظيفة العصب المبهم بينت أن التعرض للهواء وشرب السوائل الباردة قد تؤدي لتهيج القولون. وذلك من خلال تعطيل السيالات العصبية التي تنتقل عبر العصب المبهم وأعصاب الجهاز العصبي المعوي (Enteric nervous system) المتحكم الرئيسي في حركة عضلات القولون.

11) بعض الفواكه والخضر : هناك بعض الفواكه والخضر التي قد تسبب تهيج القولون العصبي مثل الطماطم، الملفوف، القرنبيط، البصل، اليقطين، الموز وغيرها. فالفواكه تحتوي على تركيز عالي من سكر الفريكتوز الذي يسبب التخمر وتراكم الغازات في المعدة والقولون كما أن الخضر تحتوي أيضا على الألياف الغذائية. التي تسبب الإنتفاخ والغازات في البطن مما يؤدي إلى تهيج القولون العصبي وظهور مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية المزعجة.

12) اللحوم الحمراء : تحتوي اللحوم الحمراء على كمية كبيرة من سكر الجليكوجين المعقد الذي يحتاج إلى وقت طويل في الأمعاء والمعدة بعد هضمه كليا. كما أن اللحوم الحمراء تحتوي أيضا على مجموعة من المركبات الدهنية التي تسبب الإلتهابات في جميع أعضاء الجسم وتشجع على تكاثر الخلايا السرطانية. وتؤثر اللحوم الحمراء على الحركة الدودية لعضلات الأمعاء الغليظة مما يسبب تفاقم أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.