8 اسباب الامساك عند الاطفال بالتفصيل

مرحبا أحبابي، سوف أقدم لكم 8 اسباب الامساك عند الاطفال بالتفصيل، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات حول مسببات الامساك عند الاطفال. وكذلك محاولة فهم مجموعة من العوامل المسؤولة عن الإصابة بالإمساك عند الاطفال وتأثيرها على صحة الجسم والقولون بشكل خاص.

8 اسباب الامساك عند الاطفال بالتفصيل
أسباب الإمساك عند الأطفال بالتفصيل

الإمساك عند الأطفال

الإمساك (Constipation) هو إضطراب في وظيفة القولون الذي يحتفظ بالبراز لمدة طويلة ولا يستطيع التخلص منه خارج الجسم. فيتصلب البراز ويصبح قاس نتيجة فقدانه لحجم كبير من السوائل الشيء الذي يتسبب في الشعور بعدة أعراض مزعجة تضايق الشخص خلال حياته اليومية.

تختلف أسباب الإمساك بين الأطفال والبالغين الشباب، فإذا كان الطفل لا يذهب إلى المرحاض على الأقل 3 مرات أسبوعيا فهذا دليل أنه يعاني من الإمساك. ويجب عليك سيدتي في هذه الحالة الإسراع به عند طبيب الأطفال لمعرفة مسببات هذا الإمساك لتفادي حدوث أي مضاعفات محتملة قد تؤثر على صحة طفلكي.

قد لا يجد الطبيب السبب الحقيقي للإمساك عند طفلكي وذلك بسبب عوامل سلوكية ونفسية مرتبطة بالطفل والطريقة التي تربى فيها داخل الأسرة والمدرسة. ولحسن الحظ أن هناك العديد من الطرق لعلاج الإمساك عند الأطفال نهائيا سواء بالأدوية، الأعشاب، النظام الغذائي وغيرها من العلاجات المنزلية.


ما سبب الامساك عند الاطفال؟

1) تغير النمط الغذائي : الأطفال بعد الولادة يكون نظامهم الغذائي هو حليب الأم وبعد مرور فترة الطفل يجد صعوبة في الإنتقال إلى الأطعمة الأخرى. هذا إلى جانب أن أغلب الأطفال أقل من 10 سنوات يفضلون تناول الحلويات التي تكون فقيرة من الألياف على الأغذية الصحية المقاومة للإصابة بالإمساك.

2) حصر البراز : هناك بعض العوامل والأسباب التي قد تدفع الطفل إلى حصر البراز وعدم الشعور بالرغبة في الذهاب للمرحاض مثل الخوف من المراحيض. خصوصا إذا تعلق الأمر بالمراحيض العامة خارج المنزل، لكن أحيانا قد تكون الساعات الدراسية الطويلة أو الرغبة في اللعب إحدى الأسباب القوية للأطفال لحصر البراز.

3) عدم الإستئناس بالمرحاض : كما تعرفون فإن عملية التبرز للإنسان تمر من عدة مراحل بداية من قضاء الحاجة إلى القيام بالنظافة الشخصية. و هذه المراحل قد يجد بعض الأطفال صعوبة كبيرة في الإستئناس بها مما يدفعهم إلى حصر البراز والإحتفاظ بهم لتفادي صرخات الأم الغاضبة عليه.

4) تغير نمط الحياة : قد ترتبط اسباب الامساك عند الاطفال بتغير في نمط الحياة مثل اليوم الدراسي الأول، السفر لمسافات طويلة، التغيرات المناخية وغيرها. حيث تتدخل هذه العوامل في جعل الطفل يحتفظ بالبراز ولا يرغب في الذهاب للمرحاض من أجل قضاء الحاجة فيصاب بالإمساك الشديد.


اسباب امساك الاطفال

5) الحساسيات الغذائية : هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب حساسية للطفل خصوصا الحبوب نظرا لتوفره على بروتين الجلوتين (Gluten). وكذلك الحليب ومشتقاته نظرا لتوفره على سكر اللكتوز (lactose) أو قد يتحسس الطفل من الفواكه لكونها تحتوي على سكر الفريكتوز (fructose).

6) مضاعفات الأدوية : إذا كان طفلكي يتناول بعض العقاقير والأدوية فقد يصاب بالإمساك كأحد الأعراض الجانبية لهذه الأدوية. وينصح في هذه الحالة بإستشارة طبيب الأطفال بشكل سريع لتفادي تفاقم الوضع وظهور المزيد من الأعراض الجانبية الأخرى لهذه الأقراص والحبوب.

7) التاريخ العائلي : قد يكون للجانب الوراثي علاقة وطيدة بالإمساك الذي يعاني منه طفلكي سيدتي. خصوصا إذا تصادف الأمر مع سلوكيات خاطئة أو ظروف بيئية معينة. صحيح أنه ليس هناك جينات محددة للإصابة بالإمساك ولكن قد تتصادق الوراثة مع عوامل أخرى فتسبب للطفل مشكلة الإمساك.

8) مشكلات مرضية : كذلك أسباب الإمساك عند الأطفال قد ترتبط بمشكلات مرضية يعاني منها الطفل مثل الإنسداد المعوي، سرطان القولون، داء كرون....). كما قد يعاني الطفل من مشاكل خارج الجهاز الهضمي مثل : السكري النوع الأول، التصلب المتعدد، الباركينسون، خمول الغدة الدرقية، الفاقات الغذائية وغيرها من المشكلات الصحية المرتبطة بظهور الإمساك للأطفال.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.