أعراض القولون العصبي النفسية بالتفصيل

في هذا المقال سوف نتعرف على أعراض القولون العصبي النفسية بالتفصيل، تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من المعلومات بخصوص أعراض القولون النفسية. التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وتؤثر على جودة حياتهم اليومية فتعرضهم للعديد من المضاعفات على الصحة الجسدية والنفسية.

أعراض القولون العصبي النفسية
علامات القولون العصبي النفسية

أعراض القولون العصبي النفسية

القولون العصبي بالانجليزية : Irritable bowel syndrome إختصارا IBS وهو خلل وظيفي في حركة عضلات القولون التي تتقلص بشكل عشوائي. بحيث قد تتسارع وتتباطئ حركة عضلات الأمعاء الغليظة الدودية فتسبب للمريض تعاقب فترات من الإمساك والإسهال وعدة أعراض أخرى جسدية ونفسية. 

لا يمكن إعتبار متلازمة القولون العصبي مرض خطير فهو لا يسبب الموت بأي شكل من الأشكال لكن أعراضه المزعجة تؤثر على جودة الحياة اليومية. خصوصا وأنه أصبح يصيب نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم بمعدل يترواح بين %10 و %20 غالبيتهم نساء في مقتبل العمر بين 15 و30 سنة.

هناك عدة طرق لعلاج القولون العصبي بعضها يعتمد على الأدوية والبعض الآخر طبيعي %100 يمكن من خلاله رفع وتحسين جودة الحياة اليومية. ولكن العلاج النهائي للقولون يعتمد بالدرجة الأولى على التخلص من الأسباب التي أدت لظهور أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية.

ما هي أعراض القولون العصبي النفسية؟ 

1) القلق والعصبية : يعاني أغلب المرضى المصابون بالقولون العصبي من القلق والعصبية الشديدة إتجاه أبسط المواقف وأتفه الأمور الحياتية. بحيث الشخص لا يستطيع التحكم في أعصابه وينفعل بسرعة كبيرة الشيء الذي يؤثر على علاقاته مع الآخرين ويفشل في تحقيق النجاحات خلال مسيرته الحياتية.

2) الاكتئاب والحزن : أبرز أعراض القولون العصبي النفسية التي يتعرض لها عدد كبير من الأشخاص هو الشعور المستمر بالإكتئاب ونوبات متكررة من الحزن الشديد. فالشخص المصاب بالقولون العصبي يفرز كميات قليلة من هرمون السعادة السيروتونين داخل القولون الشيء الذي يجعل الدماغ معرض إلى الإكتئاب بشكل مستمر.

3) نوبات الهلع والخوف : يؤثر القولون العصبي على بعض البنيات العصبية في الدماغ المسؤولة عن الشعور بالخوف والذعر تحديدا اللوزة الدماغية (Amygdala). التي تنشط بشكل كبير عند التعرض للضغوطات النفسية والعصبية نتيجة إفراز الجسم لهرمونات الأدرينالين والكورتيزول بتركيز عالي في الدم.

4) الأفكار الوسواسية : يشعر العديد من المرضى المصابون بالقولون العصبي بالوساوس القهرية التي تختلف أنواعها وأشكالها من شخص لآخر. حيث يؤثر القولون العصبي في العادة على كيمياء الدماغ تحديدا هرمون المتعة (الدوبامين) وهرمون السعادة (السيروتونين) التي لها علاقة بالقشرة الدماغية.

5) التفكير السلبي المستمر : يهيمن التفكير السلبي على عقل المريض المصاب بالقولون العصبي ويصبح نمط تفكيره متشائم ومشوه كليا. وهذا يحدث بسبب تأثير القولون على توازن المواد الكيميائية في الدماغ والتي ترتبط مع بعض المسالك العصبية التي تمر للقشرة الدماغية (مركز العقل والتفكير).

6) التوهم وإختلال الآنية : يعاني العديد من الأشخاص المصابون بالقولون العصبي من كثرة الأوهام والشكوك التي تجعلهم يتجردون من الواقع فتظهر عليهم إختلال الآنية. بحيث المريض لا يستطيع تصديق أنه هو الذي يشعر بهذه الأعراض فيبدأ في تكذيبها رغم شعوره بالألم والمعانات طوال الوقت.

7) ضعف الشخصية : عندما يصاب الشخص بالقولون العصبي تصبح شخصيته ضعيفة ويفقد القدرة تماما على تقدير الذات والثقة في النفس. الشيء الذي يجعله غير قادر على الإندماج في المجتمع وفرض شخصيته داخل الأسرة ورفقة الأصدقاء مما يجعله يفضل البقاء منعزلة عن الناس.

8) الإنطواء والعزلة : طبعا كما أشرنا سابقا فإن أعراض القولون العصبي النفسية قد تجعل الشخص إنطوائي ومنعزل عن الأشخاص الآخرين. نظرا لأن القولون العصبي يتحكم في بعض المواد الكيميائية مثل هرمون الحب والإرتباط المسمى الأكسيتوسين (oxytocin) المسؤول عن العزلة والإنطوائية.

9) الشعور بالذنب والمعصية : قد يسبب القولون العصبي للمريض شعور مستمر بالذنب والمعصية رغم أنه لم يفعل أي خطأ إتجاه الناس أو الله تعالى. لكن القولون العصبي يحسس الشخص بهذا الشعور ويجعله غير قادر على التخلص منه أو تغيير هذه الأفكار والمشاعر التي تلاحقه طوال الوقت. 

10) فقدان الإهتمام بالذات : المريض المصاب بالقولون العصبي يفقد القدرة على الإهتمام بذاته ومظهره الشخصي الخارجي ويتحول لإنسان غير نظيف وغير أنيق. الشيء الذي يؤثر على حالته النفسية ويزيدها سوءا لكونه يستوعب ما يعاني منه ولكن لا يستطيع تغيير سلوكه للإهتام بمظهره الشخصي.

11) كثرة السرحان والسهو : كذلك من أعراض القولون العصبي النفسية أن المريض يكثر من السهو والسرحان طوال الوقت. إلى درجة أن الشخص لا يستطيع التركيز مع عمله أو دراسته التي يحصل فيها على علامات متدنية بسبب غياب التركيز والإنتباه.

12) السلوكيات الإدمانية والعدوانية : قد يتحول المريض المصاب بالقولون العصبي إلى شخص عنيف وعدواني نتيجة تهيج الجهاز العصبي. مما يؤدي إلى تدهور علاقاته الإجتماعية وتفكك روابطه الأسرية فيزيد بذلك التعرض للإدمان على المواد المخدرة. 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء  
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.