علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل نهائيا

مرحبا أحبابي، تجدون في هذا المقال علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل نهائيا، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات بخصوص علاج الإمساك عند الأطفال. وكذلك التعرف على مجموعة من الطرق الطبيعية والنصائح المنزلية للتخلص من الإمساك عند الأطفال بشكل طبيعي بدون أدوية.

علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل نهائيا
علاج الإمساك عند الأطفال نهائيا

علاج الإمساك عند الاطفال في البيت 

الإمساك عند الأطفال مشكلة صحية شائعة جدا تبدأ من مرحلة الرضاعة وقد تستمر حتى سن المراهقة، فالإمساك يسبب عادة أعراض مزعجة للطفل. حيث يمكن إعتبار الطفل الذي لا يزور المرحاض على الأقل ثلاث مرات أسبوعيا مريضا بالإمساك حسب ما أدلت به منظمة الصحة العالمية.

وتوجد هناك عدة أسباب للإمساك عند الأطفال يمكن أن تختلف حدتها وطبيعتها، لهذا يجب على الأم برفقة طبيب الأطفال تحديد سبب الإمساك بشكل دقيق. للأسف غالبية الأمهات لا يلاحظون مشكلة الإمساك عند الأطفال إلا بعد وقت طويل وهذا يشكل خطر حقيقي على صحة طفلها بظهور مجموعة من المضاعفات. 

يمكن علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل بعدة طرق مختلفة تساعد فيها الأم طفلها على الدخول للمرحاض بشكل طبيعي مثل الأطفال الآخرين. وفي حالة إذا لم تنجح معها هذه النصائح في علاج امساك الاطفال فيجب عليها إستشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

علاج امساك الاطفال في المنزل نهائيا

1) تشجيع الطفل على الحركة : في العادة الأطفال يتحركون بشكل كبير مقارنة بالبالغين ولكن بعض الأطفال قد لا يتحركون كفاية مقارنة بالآخرين. لهذا إذا كنتي سيدتي تريدين علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل فيجب عليك تشجيع طفلكي على الحركة ولما لا مشاركته الهواية التي يحبها. فممارسة بعض أنواع الرياضات الخاصة سوف تساعد على تنشيط حركة عضلات القولون وبالتالي زيادة فرص الإخراج والتخلص من الإمساك نهائيا.

2) تحسين نمط التغذية : من الأمور المهمة التي يجب على الأم الإهتمام بها لعلاج الإمساك عند الأطفال هو تحسين نمط التغذية بشكل دقيق. فالأطفال عادة يحبون الحلويات ويتناولون الطعام بسرعة وهذه السلوكيات تسبب لهم الإمساك، لهذا يجب على الأم إختيار الأغذية الصحية لطفلها بعناية. خصوصا الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الإخراج، وكذلك تنظيم أوقات الوجبات الغذائية للمحافظة على سير الفضلات داخل القولون بالشكل الطبيعي.

3) الإكثار من السوائل : تساعد السوائل بشكل كبير على علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل، فالأم يجب عليها توصية الطفل بشرب المياه والعصائر بكثرة. فالسوائل تحد من صلابة البراز وتجعله سهل الإخراج الشيء الذي يجنب الطفل الشعور بالألم والتشنجات عند التبرز وخلال الجلوس على الكرسي في المنزل والمدرسة. وينصح كذلك أن تكون هذه السوائل غنية بالمعادن حتى تساعد الطفل على علاج الإمساك بسرعة نظرا لقدرتها على تقوية الاعصاب وتنشيط عضلات القولون.

4) تشجيع الطفل على الإستئناس بالمرحاض : معظم الأطفال لا يحبون زيارة المراحيض ويشعرون بالخوف لدخولها بمفردهم خوفا من الأشباح. فالرسوم المتحركة تروج لهذا الأمر كما أن بعض الأمهات تحافظ على مرافقة طفلها إلى المرحاض حتى بعد سن متأخرة وهذا يجعله لا يستأنس بالمرحاض بمفرده. كما أن بعض الأطفال قد لا يحسنون تنيظف أنفسهم بعد القيام بعملية التبرز وهذا يعرضهم للتوبيخ من طرف الأم مما يدفعهم لحصر البراز مع الوقت.

5) إستعمال بعض المسهلات والمليينات : يمكن للأم أن تستشير طبيب الأطفال القريب منها فيما يخص بعض الأدوية التي تكون على شكل مسهلات ومليينات للبراز. حيث قد تساعد هذه الأدوية على علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل ولكن طبعا إلى جانب تطبيق جميع النصائح الواردة في هذه المقالة. ومع ذلك يجب آخذ الإحتياطات عند إستعمال المليينات والمسهلات لعلاج الإمساك عند الأطفال فالجرعات الزائدة قد يكون لها نتائج سلبية على صحة الطفل.

6) الحرص على نوم الطفل باكرا : يساعد النوم والإسترخاء على علاج الإمساك عند الأطفال بشكل كبير ويجب على الأم تشجيع طفلها على النوم مبكرا. فقلة النوم تجعل حركة عضلات القولون قليلة وكسولة مما يزيد فرص التعرض للإصابة بالإمساك الشديد الذي تكون عواقبه وخيمة على صحة الطفل. ويفضل أن تقوم الأم بتحضير بعض الأعشاب المهدئة للطفل قبل النوم والتي قد تكوم غنية بالألياف الغذائية لمساعدته على الإخراج وطرح الفضلات بشكل طبيعي.

7) عمل مساج لبطن الطفل : يمكن أن يساعد القيام بمساج على بطن الطفل في علاج الإمساك نهائيا لكونه يهدئ الأعصاب ويجهز عضلات القولون للحركة. فالمساج يفضل أن يستهدف الجزء السفلي من الجهاز الهضمي تحديدا المنطقة اليسرى أسفل السرة، نظرا لكمية الفضلات التي تتجمع في هذه المنطقة. كما يفضل في بعض الأحيان إستعمال زيت الزيتون لدهن البطن فهو يساعد على الإسترخاء ورفع حرارة عضلات القولون لجعلها تتحرك وتدفع البراز خارجا.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.