علاج الإمساك عند الأطفال بالاعشاب نهائيا

مرحبا أحبابي، أقدم لكم في هذه المقالة علاج الإمساك عند الأطفال بالاعشاب نهائيا، تابع قراءة المقال حتى النهاية للمزيد من المعلومات. وكذلك التعرف على أبرز الأعشاب الطبية التي تساعد بشكل كبير على التخلص من الإمساك نظرا لإحتوائها على الألياف والمواد المهدئة للمغص، الألم وتشنجات القولون.

علاج الإمساك عند الأطفال بالاعشاب نهائيا
علاج الإمساك عند الاطفال بالاعشاب

علاج الإمساك عند الأطفال حديثي الولادة بالاعشاب

الإمساك (بالإنجليزية : Constipation) هو عبارة عن خلل وظيفي يصيب حركة عضلات القولون التي تصبح متباطئة وعاجزة عن إخراج الفضلات. الشيء الذي يتسبب في ظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مزعجة للشخص تؤثر على جودة حياته اليومية.

يصيب الإمساك البالغين مثلما يصيب الأطفال ولكن أسباب الإمساك بينهما تختلف جذريا، فالأطفال يصابون بالإمساك في معظم الأحوال بسبب ضعف عضلات الأمعاء الفتية. لكن توجد هناك أسباب أخرى للإمساك عند الأطفال قد تؤثر على صحة الطفل وتجعله عرضة للعديد من المشاكل على مستوى الجهاز الهضمي والجسم عموما.

هناك عدة طرق لعلاج الإمساك عند الأطفال مثل الأدوية التي تكون على شكل مليينات ومسهلات للبراز وكذلك النظام الغذائي والأطعمة الغنية بالألياف. وفي هذه المقالة نقدم لكم علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية الآمنة على صحة الأطفال والكبار أيضا ولا تسبب أية أعراض جانبية مثل الأدوية.

علاج الإمساك عند الرضع بالاعشاب 

1) بذر القاطونا : هي أفضل علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب نهائيا الذي يمكن أن يساعد على الإخراج وطرح الفضلات بشكل آمن وبدون أعراض جانبية. حيث تستخرج عشبة القاطونة (Psyllium) على شكل قشور تستخرج من نبتة تدعى لسان الحمل (Plantago ovato) التي تستعمل عادة لعلاج داء الرتوج. ويمكن إستعمال عشبة القاطونة لعلاج الإمساك عند الأطفال فهي آمنة وتحضيرها سهل عبر خلط ملعقة إلى ملعقتين مع الماء الدافئ وتناولها بعد الأكل مباشرة.

2) حبوب الكتان  : طبعا الألياف الغذائية تلعب عدة وظائف حيوية بالنسبة للجهاز الهضمي والجسم عموما والجميل أن حبوب الكتان تحتوي على تركيز عالي منها. فكل 100 غرام من الكتان تحتوي على 37 غرام من الألياف الغذائية وهذه نسبة كبيرة لن تجدها في أي عشبة أخرى. كما أن حبوب الكتان تتوفر أيضا على تركيز عالي من حمض الأوميغا 3 الذي يقوي الأعصاب والذاكرة ويساعد على علاج الإمساك نهائيا عند الأطفال.

3) الحلبة : يمكن علاج الإمساك كذلك عند الأطفال بالحلبة لكونها من الأعشاب الطبيعية القادرة على تنشيط حركة عضلات القولون التي تكون كسولة عند الرضع. بحيث بذور الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية بمعدل يتجاوز 25 غرام لكل 100 غرام من الحلبة وهذه النسبة كافية للتخلص من الإمساك. ولكن يجب عند إستعمال الحلبة لعلاج الإمساك عند الأطفال عدم تجاوز الجرعة المسموح بها والتي قد لا تشكل خطر على صحة الطفل خصوصا صحة الأمعاء. 

4) البابونج : إذا كان طفلكي يعاني من الإمساك فعشبة البابونج يمكنها أيضا علاجه نهائيا لكونها تحتوي على مواد كميائية مهدئة لأعصاب الجهاز العصبي المعوي. حيث هذا الجهاز يتحكم في حركة عضلات القولون المسؤولة عن دفع الفضلات وإخراجها في إتجاه القناة الشرجية. ويمكن تحضير مشروب البابونج إلى طفلكي عبر نقع أوراق البابونج في الماء الدافئ وإضافة له القليل من السكر أو عسل النحل وإعطائه له بعد النوم.

5) اليانسون : كذلك إذا كنت تبحث عن علاج الإمساك بالأعشاب عند الأطفال فيمكن لعشبة اليانسون أن تساعد على التخلص من هذه المشكلة الصحية. لكونها تحتوي من جهة على نسبة متوسطة من الألياف التي تساعد على الإخراج وطرح الفضلات ومن جهة أخرى يحتوي اليانسون على مواد مهدئة لأعصاب القولون. وينصح بتناول مشروب اليانسون في الصباح قبل الإفطار على الريق بالنسبة للكبار والأطفال لأنه قادر على تنشيط حركة عضلات القولون وبالتالي علاج الإمساك.

6) الرواند : هناك أيضا عشبة الرواند التي تساعد على الإخراج وعلاج الإمساك عند الأطفال، فرغم كميتها القليلة من الألياف لكنها تتوفر على المعادن والفيتامينات. التي تقوي الأعصاب وعضلات القولون وتجعلها قادرة على دفع الفضلات داخل الجهاز الهضمي في إتجاه القناة الشرجية (المستقيم والشرج). ولكن إلى جانب هذه المنافع لا ينصح بإستعمال جرعات عالية من الرواند تفاديا لأي مضاعفات خطيرة على صحة الطفل وجهازه الهضمي بالخصوص.

7) السنا مكي : يمكن علاج الإمساك عند الأطفال بعشبة السنا مكي لكونها تحتوي على مادة فعالة تسمى السّينوسايد التي تهييج بطانة الأمعاء وتنشط حركتها. فهذه العشبة مشهورة جدا منذ القدم في علاج العديد من المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضي والجسم بشكل عام مثل الإسهال، عسر الهضم، القرحات وغيرها. وطريقة إستعمال عشبة السنا مكي تتمثل في نقع هذه العشبة في المياه الدافئة وشربها على الريق كل صباح.

8) الكمون : إذا كان طفلكي يعاني من الإمساك وبطنه منتفخة فهذا دليل على وجود الغازات، لذلك فالكمون يعتبر حلا نهائية لقتل عصفورين بحجر واحد. فالكمون يحتوي على نسبة معينة من الألياف الغذائية التي تساعد على الإخراج وطرح الفضلات وفي نفس الوقت الكمون يطرد الغازات ويقلل من إنتفاخ البطن. ويمكن إستعمال الكمون عبر نقعه في القليل من المياه الدافئة وشربه بعد كل وجبة غذائية وإضافة له ملعقة من عسل النحل للحد من نكهته الحارة.

9) الزنجبيل : يمكن علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل وتحديدا من المطبخ، حيث يساعد الزنجبيل كأحد أبرز التوابل على زيادة حركة الأمعاء. بالإضافة أن الزنجبيل يطرد الغازات ويقلل الشعور بالإنتفاخ الذي يضايق الطفل ويجعله يبكي طوال الوقت والأم المسكينة لا تعرف سبب صراخ طفلها. لكن رغم ذلك فالإكثار من تناول الزنجبيل قد يهييج الأمعاء الغليظة. ويجعل الطفل يشعر بالتشنج والألم في البطن لهذا حاولي إضافة لمشروب الزنجبيل ملعقة من عصير الليمون الحامض.

10) مستخلص كاسكارا ساغرادا : هذا المستخلص العشبي يستخرج من شجرة النبق ويساعد بشكل كبير على علاج الإمساك عند الأطفال والأشخاص البالغين. وذلك في مدة زمنية لا تتجاوز أسبوع إلى أسبوعين ولكن هذا المستخلص لا يصلح للإستعمال الطويل نظرا لكونه قد يسبب القصور الكبدي الخفيف أو الحاد. ويمكن الحصول على مستخلص كاسكارا ساغرادا لعلاج الإمساك عند الأطفال من المتاجر الإلكترونية أو الصيدليات ومحلات الأعشاب الطبيعية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.