حبوب الامساك dulcolax أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن

مرحبا أعزائي، في هذا المقال سوف أقدم لكم حبوب الامساك dulcolax أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن نهائيا بشكل آمن ومجرب. حيث يعتبر دواء الامساك dulcolax من أقوى مليينات البراز الموجودة حاليا في الصيدليات العربية والذي يعالج الإمساك في مدة وجيزة.

حبوب الامساك dulcolax أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن
حبوب الامساك dulcolax

ما هو dulcolax أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن؟

دلكولاكس ( بالإنجليزية : dulcolax ) إسمه العلمي بساكوديل أنتجته شركة بويرينجير انجيلهيم (Boehringer Ingelheim) وهو من أفضل أدوية علاج الإمساك من فئة مليينات البراز. ويساعد دواء dulcolax على دفع البراز بسهولة في الأمعاء كما أنه يعتبر من أقوى العلاجات للإمساك الحاد والمزمن في الصيدليات حتى الأن.

يصنف دواء دلكولاكس ضمن فئة السلامة C بالنسبة للحامل، بمعنى أن تأثيره غير معروف بخصوص الجنين لكن قد يسبب تشوهات للجنين أو الإجهاد. قد تستمر معانات المرأة مع الإمساك حتى بعد فترة الولادة ولكن لا ينصح بتناول دواء dulcolax لأن بعض الدراسات تشكك في تسربه مع حليب الأم.

يستخدم دواء dulcolax لعلاج الإمساك بالدرجة الأولى لكن قد يضطر الطبيب إلى إستخدام هذا الدواء في أي عملية جراحية أو تشخيصية تتطلب إفراغ الأمعاء. ويمنع هذا الدواء بالنسبة لبعض الفئات العمرية مثل الأطفال الصغار وكذلك كبار السن تفاديا لحدوث أي مشاكل في القولون.

كيفية إستخدام دلكولاكس dulcolax 

هناك بعض التعليمات التي يوصى بها عند إستخدام دواء الإمساك dulcolax وذلك تفاديا لحدوث أي مشاكل صحية أو عدم الحصول على النتائج المطلوبة : 

يفضل عدم كسر أو مضغ حبة dulcolax 
لا يفضل إستخدام العلاج لفترات طويلة 
يجب عدم تناول بعض المكملات (Ca, Mg).
يفضل عدم تناول الحليب ومشتقات الألبان
يمنع تناول الأدوية المضادة للحموضة 
يفضل تناول دواء dulcolax مع الطعام.


ما هي جرعات dulcolax وأشكاله الدوائية المختلفة؟

يوجد دواء دلكولاكس على هيئة أقراص : 5 ملغ، وتحاميل : 10 ملغ وكذلك مشروب : 5 ملغ حيث يعطى لفئات عمرية مختلفة بجرعات محددة.

● البالغين :  • في حالة أراد الطبيب إفراغ الأمعاء بالكامل يجب على المريض تناول دواء دلكولاكس بجرعة 30 ملغرم مرة واحد في اليوم عن طريق الفم.

 • في الحالة الطبيعية يأخذ البالغون المصابون بالإمساك دواء دلكولاكس 5-15 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم.

● الأطفال : • بالنسبة للأطفال فوق عمر 12 سنة الجرعة المخصصة لهم من دواء الإمساك دلكولاكس هي 15-5 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم.

• بالنسبة للأطفال بين عمر 6 إلى 12 سنة الجرعة المخصصة لهم من دواء الإمساك دلكولاكس هي 5-0.3 ملغ عن طريق الفم قبل الإفطار أو خلال وقت النوم.


ما هي موانع إستخدام dulcolax كدواء لعلاج الإمساك؟

يحتوي دواء dulcolax على المادة المتفاعلة بساكوديل والتي يمنع إستخدامها بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية إتجاهها. وكذلك إذا كان المريض بالإمساك يعاني من إحدى المشاكل الصحية التالية فيجب عليه عدم تناول هذا الدواء : 

انحسار البراز الشديد
الام البطن الحادة والمزعجة
الغثيان والقيء المستمر
الانسداد المعوي الحاد 
التهاب الزائدة الدودية 
نزيف القولون والمستقيم
التهاب المعدة والأمعاء.


ما هي الأعراض الجانبية لدواء دلكولاكس dulcolax؟

يمكن أن يصادف تناول دواء dulcolax ظهور بعض الأعراض الجانبية التي تختلف خطورتها من شخص لآخر لهذا يفضل إستشارة الطبيب في الوقت المناسب : 

كثرة الغازات والإنتفاخ
الإسهال الشديد والمستمر
الشعور بالغثيان والقيء 
الألم في القولون والمستقيم
فقدان السوائل والأملاح 
الشعور بالدوخة والدوار.


ما هي  التداخلات الدوائية لحبوب الإمساك dulcolax؟

لحسن الحظ أنه لا توجد هناك تفاعلات دوائية خطيرة لدواء الإمساك دلكولاكس dulcolax، لكن رغم ذلك يجب عدم تناوله رفقة الأدوية التالية : 

كلوريد وسترات البوتاسيوم
حمض فوسفات البوتاسيوم 
ديفلازاكورت وديكلورفيناميد
أملاح السلفات (الصوديوم، البوتاسيوم والمغنيزيوم)


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.
تعليقات