كيفية التخلص من الامساك نهائيا بالتغذية والأعشاب

مرحبا أحبابي، سوف نتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من الامساك نهائيا بالتغذية والأعشاب في المنزل بدون مشاكل صحية وأعراض جانبية. حيث يكفي فقط إدخال هذه الأغذية في نظامكم الغذائي رفقة هذه الأعشاب الطبيعية وسوف تلاحظون علاج الإمساك تلقائيا.

كيفية التخلص من الامساك نهائيا بالتغذية والأعشاب
كيفية التخلص من الامساك نهائيا 

التخلص من الإمساك بسرعة في المنزل

يعتبر الإمساك (بالإنجليزية : Constipation) مشكلة صحية شائعة يعاني منها عدة أشخاص وتسبب لهم صعوبة في إخراج البراز وطرحه خارج الجسم. حيث تتراكم الفضلات وتصبح صلبة ومتحجرة داخل القولون نتيجة فقدانها للسوائل بكثرة مما يجعلها تتجمع وتؤدي لظهور أعراض الإمساك المشهورة.

هناك عدة أسباب للإمساك والتي قد ترتبط بالأمراض والإضطرابات الجسدية والنفسية التي تصيب الإنسان وكذلك بعض السلوكيات الخاطئة. وبشكل عام الإمساك قد يظهر في نوعين، الإمساك الحاد (Acute Constipation) وهو الأكثر شيوعا والأقل خطورة. وهناك الإمساك المزمن (Chronic constipation) الذي يصيب عدد قليل من الأشخاص ولكنه قد يسبب في الإصابة بأمراض وإضطرابات جسدية ونفسية خطيرة.

يوجد هناك العديد من الطرق لعلاج الإمساك في المنزل بدون أدوية فهذه المشكلة الصحية بسيطة ويمكن التخلص منها بسرعة عبر عدة علاجات مختلفة. وفي هذا المقال نقدم لكم مجموعة من الأطعمة والأعشاب الطبيعية القادرة على علاج الإمساك نهائيا في المنزل بدون أية أعراض جانبية خلافا لما تسببه الأدوية.

كيف أتخلص من الامساك  بالتغذية نهائيا

1) المياه والسوائل : يتميز البراز عند المريض المصاب بالإمساك بطبيعته الصلبة والمتحجرة نتيجة ركوده لوقت طويل داخل القولون وفقدانه للكثير من السوائل. لهذا السبب يجب على المريض بالإمساك شرب المياه والسوائل بكثرة لتعويض النقص الحاصل وجعل البراز رخوا من جديد لكي يسهل على القولون دفعه خارج الجسم.

2) الخضر والفواكه : تحتوي الفواكه والخضر على العديد من العناصر الغذائية مثل الألياف، الأحماض، المعادن، الفيتامينات وغيرها التي تحارب الإمساك نهائيا. كما أن الخضر والفواكه تنظف الجهاز الهضمي وتجدد طبقته المخاطية وإفرازاته الكيميائية التي يستطيع من خلالها القولون إخراج الفضلات إلى القناة الشرجية.

3) الزيوت الطبيعية : ينصح الأخصائيين في التغذية بضرورة تناول الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت الأركان بشكل يومي للتخلص من الإمساك نهائيا. فهذه الأنواع من الزيوت تعتبر من أقوى المسهلات الطبيعية التي تتغلب على الأدوية الكيميائية في تسهيل إنزلاق الفضلات داخل القولون وإندفاعها خارج الجسم بسهولة.

4) الخبز الكامل : هناك أنواع مختلفة من الخبز الكامل أشهرها خبز القمح، الشعير، الذرة والشوفان والتي يجب تناولها بدون إزالة النخالة (القشرة الخارجية للحبوب). حيث تحتوي هذه النخالة على كمية عالية جدا من الألياف الخشبية التي تساعد على تليين البراز وجعله قادر على الإحتفاظ بالمياه والسوائل لفترة طويلة.

5) الشكولاتة السوداء : تؤكد دراسة منشورة على موقع dw.com أن تناول الشكولاتة الداكنة يؤدي إلى التخلص من الإمساك نهائيا عبر تحفيز حركة الأمعاء. حيث تحتوي الشكولاتة السوداء على كمية عالية من الحمض الأميني التربتوفان. الذي يدخل في تصنيع الناقل العصبي السيروتونين الذي يحسن الصحة النفسية ويقوم بإرخاء عضلات القولون.

6) القهوة والشاي : تنتمي هذه المشروبات إلى فئة المنبهات لكونها تحفز الجهاز العصبي وتنشط الغدة الكظرية على إفراز هرمونات الأدرينالين والكورتيزول. حيث تقوم هذه المواد الكيميائية بزيادة حركة عضلات القولون الشيء الذي يخلص الجهاز الهضمي من الفضلات المتراكمة ويحميه من الإصابة بالإمساك مجددا.

7) الحساء والشربات : يمكن أن تساعد بعض الشربات على  التخلص من الإمساك نهائيا في المنزل مثل شربة تليينة الشعير وكذلك شربة الخضر. حيث تحتوي هذه الشربات على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تليين البراز وتسهل مروره عبر القناة الشرجية مما يؤدي إلى التخلص من الإمساك.


6 أعشاب للتخلص من الإمساك نهائياً في المنزل

1) حبوب الكتان : يعتبر الكتان من الأعشاب الفعالة في علاج الإمساك لكونها تحتوي على كمية عالية من الألياف بمعدل 27 غرام لكل 100 غرام. كما أن حبوب الكتان هي مصدر جيد للحصول على حمض الأوميغا 3 الذي يفيد أعصاب الجهاز العصبي المعوي (Enteric nerveuse systeme) وجسم الإنسان بشكل عام.

2) بذور القاطونة : إذا كنت تبحث عن كيفية التخلص من الإمساك نهائيا في المنزل فأنا شخصيا عبد الهادي اليزغي صاحب هذا الموقع. أنصحك بتناول عشبة بذور القاطوناء التي تباع على شكل قشور تتفاعل مع المياه الدافئة لتعطي مشروب هلامي دهني غني بالألياف التي تساعد في علاج الإمساك.

3) الحلبة : تعتبر من الأعشاب المشهورة في التخلص من الإمساك نهائيا نظرا لكونها تحتوي على 25 غرام من الألياف الغذائية لكل 100 غرام. بالإضافة أن الحلبة تتوفر على مواد كيميائية قادرة على طرد الغازات والتخلص منها خارج جسم الإنسان عبر عملية الحزق أو التجشؤ مما يقلل من الإنتفاخات.

4) اليانسون : إذا كنت تريد التخلص من الإمساك نهائيا في المنزل فاليانسون يعتبر من الأعشاب الفعالة في تليين البراز وتسهيل عملية إخراجها من القولون. كما أن عشبة اليانسون تحتوي على مواد كيميائية فعالة في التخلص من الغازات وطردها خارج جسم الإنسان الشيء الذي يقلل من الشعور بالإنتفاخ، المغص والإمتلاء.

5) الشمر : تستعمل السيدات عشبة الشمر بشكل يومي في تحضير الحلويات والخبز نظرا لنكته الزكية ولكن القليل من تعلم بقدرة الشمر على علاج الإمساك. فهو يحتوي على الألياف الغذائية بنسبة معقولة تساعد على تليين البراز وتسهيل مرورها داخل القولون والقناة القناة الشرجية.

6) الزنجبيل : يمكن التخلص من الإمساك نهائيا في المنزل تحديدا عبر إستعمال أحد أنواع التوابل المشهورة مثل الزنجبيل الذي يحفز حركة عضلات الأمعاء. وكذلك يقوم مشروب الزنجبيل بتليين البراز وتسهيل عملية الإخراج بالإضافة لطرد الغازات والتقليل من الإنتفاخات في المعدة والقولون.

7) مستخلص كاسكارا ساغرادا : هو عبارة عن مستخلص عشبي يتم الحصول عليه من نبات شجرة النبق ويساعد بشكل كبير في التخلص من الإمساك نهائيا. فهذا المستخلص يحتوي على مواد كيميائية تعتبر من أقوى الملينات الطبيعية للبراز، لكن رغم ذلك لا ينصح بإستعماله على المدى الطويل تفاديا لأي مضاعفات جانبية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.
تعليقات