علاج البواسير الخارجية بالاعشاب والزيوت نهائيا في المنزل

مرحبا أحبابي، في هذا المقال سوف أقدم لكم علاج البواسير الخارجية بالاعشاب والزيوت نهائيا في المنزل بدون أدوية كيميائية. حيث سوف نتعرف على أفضل الزيوت وكذلك الأعشاب الطبيعية الفعالة والقوية في القضاء على البواسير الخارجية والتخلص منها نهائيا في المنزل.

علاج البواسير الخارجية بالاعشاب والزيوت نهائيا في المنزل
علاج البواسير الخارجية بالاعشاب والزيوت

علاج البواسير بالاعشاب في المنزل

مرض البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هو مشكلة صحية شائعة تصيب القناة الشرجية تحديدا الأوردة المحيطة بها حيث تظهر متورمة ومنتفخة وأحيانا تتدلى للأسفل. الشيء الذي يؤثر بشكل كبير على جودة الحياة اليومية للمريض ويجعله يعاني من عدة أمراض مثل الألم، الحكة، التهيج، التورم والإلتهاب وأحيانا النزيف.

تنقسم البواسير في العادة إلى أربعة أنواع تختلف من حيث مكان تشكلها والأعراض التي تسببها، بحيث البواسير الخارجية (External hemorrhoids) هي النوع الأكثر شيوعا. لكن يوجد أيضا البواسير الداخلية (internal hemorrhoids) والتي قد تتطور إلى البواسير الهابطة (prolapsed hemorrhoids). وأما النوع الأكثر خطورة على صحة المريض فيدعى البواسير المخثورة (thrombosed hemorrhoids) نظرا لكونه يسبب النزيف المتواصل وعدة أعراض مؤلمة.

غالبا البواسير ليست مشكلة صحية خطيرة فجميع الأشخاص حول العالم يصابون بهذا المرض في فترة ما من حياتهم نظرا لمجموعة من العوامل والأسباب. لكن إهمال علاج البواسير مع مرور الوقت يمكن أن يفاقم الأعراض. ويسبب مجموعة المشاكل الصحية في الأوردة المحيطة بقناة الشرج الشيء الذي يضطر المريض للجراحة وطرق علاجية معقدة نوعا ما.

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت في المنزل

يوجد عدة طرق لعلاج مشكلة البواسير نهائيا حيث توجد المراهم في الصيدليات ولكنها تسبب مجموعة من الأعراض الجانبية في حالة تطبيقها بشكل خاطئ. ولهذا يفضل أغلب المرضى علاج البواسير بالزيوت والأعشاب الطبيعية في المنزل وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة المفصلة.

علاج البواسير بالاعشاب

1) علاج البواسير بالألويفيرا (Aloe vera) : تنتمي نبتة الألويفيرا إلى فصيلة الصبار وتعتبر من بين الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج البواسير نهائيا. حيث يستعمل الجل الداخلي لنبتة الألويفيرا ويتم دهنه حول الشرج مع إستعمال الأصبع لإدخاله إلى القناة الشرجية من أجل علاج البواسير الداخلية.

2) علاج البواسير بالثوم (garlic) : يستعمل الثوم منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض التعفنية فهو يحتوي على مواد كيميائية مطهرة قادرة على قتل البكتيريا. فالبواسير المخثورة يمكن أن تعرض الشخص إلى العدوى البكتيرية وتسبب له تكون القيح والإصابة بالخراج الشرجي ولهذا فإستعمال فصوص الثوم المفرومة تقي من تفاقم البواسير.

3) علاج البواسير بالقاطوناء (psylium) : يمكن علاج البواسير بالاعشاب من خلال القضاء على الإمساك والتخلص من البراز الصلب والمتحجر الذي يضغط على أوردة الشرج. ولهذا فإن قشور القاطونة تعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من الإمساك نهائيا مما يقلل الضغط على الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية.

4) علاج البواسير بكستناء الحصان (Aesculus) : إذا كنت تشعر بالألم والحرقة الناتجة عن مرض البواسير فإن عشبة كستناء الحصان تعالج هذه الأعراض المزعجة. فهي تحتوي على مواد كيميائية مهدئة للأعصاب الطرفية المحيطة بالقناة الشرجية الشيء الذي يقلل الشعور بالحكة والألم في منطقة الشرج.

5) علاج البواسير بالألفيّة (Yarrow) : إذا كنت تريد علاج البواسير بالاعشاب في المنزل وتعاني من النزيف الدموي الشديد فإن عشبة الألفية هي الحل الأمثل. لكن ينصح بعدم إستعمال هذه النبتة في حالة تناول أدوية سيولة الدم أو الليثيوم تفاديا لأي تفاعلات دوائية يمكن أن تشكل خطورة على صحة المريض. 

6) علاج البواسير بندق الساحرة (Witch hazel) : هذه العشبة من النباتات الطبية الفعالة في علاج البواسير بالمنزل نهائيا فهي تعتبر من أقوى مضادات الاكتئاب. حيث تساعد هذه النبتة على التخلص من أعراض البواسير الداخلية والخارجية والمخثورة مثل النزيف، الحكة، الألم وغيرها. 

7) علاج البواسير بجوز الكولا (Gotu kola) : طبعا جوز الكولا هو أفضل علاج البواسير بالاعشاب ولكن يجب إستعماله بحذر لكونه يسبب بعض المشاكل الصحية. خصوصا المشاكل المتعلقة بالكبد والقصور الكلوي وكذلك يمكن أن يتفاعل جوز الكولا مع بعض الأدوية المهدئة للجهاز العصبي.


علاج البواسير بالزيوت

1) علاج البواسير بزيت الزيتون : فيما يخص علاج البواسير بالزيوت فأنا شخصيا عبد الهادي اليزغي صاحب هذا الموقع أنصح بإستعمال زيت الزيتون لعلاج البواسير. حيث تساعد زيت الزيتون المباركة على التخلص من الحكة والجفاف على مستوى الشرج وتجعل عملية الإخراج سهلة وسريعة بدون ألم ونزيف حاد.

2) علاج البواسير بزيت شجرة الشاي : يساعد كذلك زيت شجرة الشاي على علاج البواسير في المنزل نهائيا فهو يتمتع بالعديد من الخصائص الكيميائية الفعالة. حيث يخفف الشعور بالألم الحكة والتورم، وكذلك ينظف الشرج كأحد المعقمات الطبيعية المضادة للعدوى البكتيرية.

3) علاج البواسير بزيت اللبان : يستخدم زيت اللبان منذ القدم لعلاج البواسير نهائيا فهو يحتوي على مواد كيميائية مضادة لنمو البكتيريا حول فتحة الشرج. كما أن زيت اللبان يخفف من الشعور بالألم، المغص والتشنجات وكذلك يحمي من النزيف في حالة البواسير المخثورة لهذا فهو علاج فعال للبواسير.

4) علاج البواسير بزيت جوز الهند : طبعا يساعد زيت جوز الهند على علاج البواسير عبر ترطيب المنطقة حول فتحة الشرج وتخفيف الشعور بالمغص والتشنجات. فزيت جوز الهند يقاوم كذلك الإلتهابات التي تسببها البكتيريا والجراثيم حول منطقة الشرج ويقلل من حدوث النزيف الدموي في حالة الإصابة بالبواسير المخثورة.

5) علاج البواسير بزيت آس الليمون : يمكن أن يساعد زيت آس الليمون على علاج البواسير التي لم تستجب إلى مراهم البواسير الدوائية من الصيدليات. حيث يقوم زيت آس الليمون على تخفيف الشعور بالالم وكذلك تقليل التهيح  والحكة حول منطقة الشرج.

6) علاج البواسير بزيت لحاء القرفة : إذا كنت تريد علاج البواسير بالزيوت فمن الخيارات الفعالة لذلك أنصحكم بتجربة زيت لحاء القرفة. فهو غني بعدة مواد مضادة للإلتهاب وتساعد على التخلص من الحكة والألم نظرا لأن هذا الزيت يحفز نمو أنسجة جديدة حول القناة الشرجية.

7) علاج البواسير بزيت الأركان : يمكن الحصول على زيت الأركان من المغرب وهو فعال في القضاء على البواسير نهائيا والتخلص من أعراضها المزعجة. فزيت الأركان غني بعدة مواد دهنية وأحماض تساعد على حماية الأنسجة الشرجية من الإلتهاب والحكة فهو يسهل عملية الإخراج.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.
تعليقات