6 أسباب البواسير عند الرجال تعرف عليها

مرحبا أحبابي، سوف نتعرف في هذا المقال على 6 أسباب البواسير عند الرجال تعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال تابع القراءة حتى النهاية. وذلك من أجل معرفة جميع المسببات التي تؤدي إلى إصابة الرجال بمشكلة البواسير وظهور أعراضها المزعجة التي تؤثر على جودة الحياة اليومية.

6 أسباب البواسير عند الرجال تعرف عليها
أسباب البواسير عند الرجال

اسباب البواسير الخارجية عند الرجال

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي عبارة عن مشكلة صحية شائعة تصيب الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية وتجعلها تنتفخ وتتورم وكذلك تتدلى إلى الأسفل. حيث يمكن للمريض المصاب بالبواسير الشعور بوجودها عند لمس فتحة الشرج على شكل كثل لحمية منتفخة ومتورمة وقد تسبب النزيف الدموي أحيانا.

غالبا أسباب البواسير عند الرجال ما تختلف قليلا عند النساء ولكنها تسبب نفس الأعراض مثل الألم عند الجلوس والمشي، التورم، الإلتهاب، النزيف، الإنتفاخ وغيرها. يوجد هناك أربعة أنواع للبواسير : داخلية، خارجية، هابطة ومخثورة حيث تؤدي كل نوع من البواسير إلى أعراض معينة وتعالج بطرق مختلفة عن الأخرى.

يمكن علاج البواسير بالجراحة في الحالات الخطيرة والمتقدمة أما الحالات المتوسطة فيمكن علاجها بالكريمات والمراهم التي يتم دهنها على القناة الشرجية لتخفيف الأعراض. ولكنني شخصيا أفضل علاج البواسير عند الرجال بالطرق المنزلية مثل الزيوت، الأعشاب والوصفات الطبيعية لكونها لا تسبب أية أعراض جانية غير مرغوب فيها.


أسباب البواسير للرجال بالتفصيل

1) المرحلة العمرية : يعاني كبار السن والأطفال الذكور بشكل كبير من البواسير بسبب ضعف عضلات الجهاز الهضمي في هذه المرحلة العمرية خصوصا عضلات الشرج. كما أن كبار السن والأطفال يعانون أيضا من الإمساك المزمن بنسبة عالية مما يؤدي لظهور عدة مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بمرض البواسير. حيث يشتكي الطفل الرضيع كما الأشخاص المسنون من الألم عند المشي والجلوس والشعور بالإنتفاخ والتورم وكذلك الإحساس بوجود كثل لحمية متدلية عند لمس المخرج. 

2) الإمساك والإسهال : كذلك يعتبر مرض الإمساك من أشهر أسباب البواسير عند الرجال، فهو يحدث نتيجة لعدة عوامل التي تجعل الفضلات صلبة ومتحجرة. الشيء الذي يجعلها تضغط على القناة الشرجية وتحديدا الأوردة المحيطة بها متسببة في الإصابة بالبواسير التي تنتخف وتتورم ثم تتدلى إلى الأسفل. كما أن الإسهال المزمن يسبب أيضا مشكلة البواسير لأنه يقوم بتهييج العضلات الدائرية للقناة الشرجية مما يجعلها تنتفخ وتتورم وتجعل المريض يشعر بالألم.

3) الجلوس المطول : يمكن أن يسبب الجلوس لفترة طويلة الإصابة بمشكلة البواسير لأن ذلك يجعل عضلات الشرج والأوردة مضغوطة لوقت طويل. فالإحصائيات والدراسات تشير أن الطلبة والتلاميذ إضافة إلى الأشخاص الذين يعملون في المكاتب هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالبواسير من غيرهم. والجلوس لفترة طويلة يرفع أيضا إحتمالية الإصابة بالإمساك نظرا لأنه يجعل عضلات الأمعاء كسولة وهذا أيضا سبب للإصابة بالبواسير عند الرجال.

4) زيادة الوزن (السمنة) : تؤكد بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الزيادة في الوزن ومصابون بالسمنة ترتفع إحتمالية تعرضهم للبواسير. وذلك لأن الوزن الزائد من الدهون خصوصا في منطقة الأرداف والصدر يضغط بشدة على عضلات القناة الشرجية وكذلك الأوردة المحيطة بها. وبشكل عام فمرض السمنة لا يسبب البواسير وحسب ولكنه يعرض الإنسان إلى عدة إضطرابات وأمراض جسدية ونفسية خطيرة.

5) حمل الأثقال : سبب آخر من أسباب البواسير عند الرجال يتعلق بالأشخاص الذين يحملون الأثقال والأوزان العالية بما في ذلك رياضيوا كمال الأجسام. فالأوردة المحيطة بالقناة الشرجية حساسة جدا للضغط الذي يتعرض له الجسم خصوصا العضلات وحمل الأثقال يجعل البواسير تتورم وتنتفخ وتؤلم بشدة. كما أن الرياضات العنيفة مثل كمال الأجسام تؤثر على صحة الإنسان من عدة جوانب خصوصا إذا كان الرياضي يتناول المنشطات التي لها أضرار عديدة. 

6) النظام الغذائي المتبع : تؤثر الأطعمة التي نتناولها على صحة الجسم خصوصا الجهاز الهضمي فالأغذية المعلبة الغنية بالسموم والفقيرة من الألياف والعناصر الآخرى. ترفع إحتمالية إصابة الشخص بالعديد من الأمراض بما فيها البواسير والإمساك نظرا لأنها لا تناسب الجهاز الهضمي وتقوم بإضعاف الأوردة والعضلات الملساء. بالإضافة لذلك فالنظام الغذائي السيئ يزيد من حدة الإلتهابات في الجسم ويعرض الإنسان لعدة مشاكل صحية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات