10 أعراض البواسير عند الرجال بالتفصيل

مرحبا أعزائي، سوف نتعرف اليوم على أشهر 10 أعراض البواسير عند الرجال بالتفصيل تابع قراءة هذا المقال حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة. التي سوف يعرف من خلالها المريض هل يعاني من مرض البواسير أو أي مشكل صحي آخر يصيب القناة الشرجية. 

أعراض البواسير الداخلية عند الرجال
أعراض البواسير عند الرجال

أعراض البواسير الداخلية عند الرجال 

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي مشكلة صحية شائعة تصيب القناة الشرجية تحديدا الأوردة المحيطة بها حيث تصبح منتفخة ومتورمة نتيجة مجموعة من الأسباب والعوامل. 

غالبا لا يوجد هناك إختلاف بين أعراض البواسير عند الرجال والنساء ما دام أن أسباب الإصابة بالبواسير هي مشتركة رغم بعض الإختلافات البسيطة. وبشكل عام مرض البواسير ينقسم إلى أربعة أنواع : البواسير الخارجية، البواسير الداخلية، البواسير الهابطة والبواسير المخثورة.

يمكن علاج البواسير بعدة طرق مثل الجراحة التي يقوم بها المرضى الذين هم في الحالات المتقدمة وكذلك يوجد المراهم والكريمات التي تعالج البواسير. ولكن في الحقيقة مشكلة البواسير ليست حالة صحية خطيرة حيث يمكن علاجها بكل سهولة داخل المنزل عن طريق الأعشاب والزيوت الطبيعية.

ماهي اعراض البواسير عند الرجال

1) وجود كثل لحمية بارزة ومتدلية : طبعا من أشهر اعراض البواسير عند الرجال هي وجود بعض الزوائد اللحمية المنتفخة والمتدلية حول الشرج. هذه الكثل اللحمية هي في الحقيقة عبارة عن تمدد للأوردة المغذية للقناة الشرجية والتي تشوهت بفعل الضغط لسبب من أسباب البواسير التي ذكرناها سابقا. 

2) الشعور بالإنتفاخ والتورم بالشرج : يعاني أغلب الرجال المصابون بمشكلة البواسير من التورم والإنتفاخ حول الشرج الذي يدل على بداية انتشار الإلتهابات. الشيء الذي يؤدي إلى تفاقم الأعراض وتطور هذه المشكلة الصحية في إتجاه الإصابة بالبواسير المخثورة التي يصاحبها النزيف الدموي بشكل متواصل.

3) الشعور بالألم الشديد والحكة : كذلك يعتبر الألم والحكة حول الشرج من العلامات البارزة على إصابة الرجل بمشكلة البواسير والتي تقتضي زيارة الطبيب. ويعود سبب الألم والحكة الشديدة إلى تهيج الأعصاب الطرفية المحيطة بالقناة الشرجية والتي تقوم بتعصيب الأوردة والعضلات الدائرية للفتحة الشرجية. 

4) وجود الخثرة والنزيف الدموي : أحيانا عند بعض الحالات المتقدمة قد يصاب بعض الرجال بالبواسير المخثورة والتعرض للنزيف الدمودي الحاد. حيث يزداد النزيف عند التبرز ويقل تدريجيا بعد ذلك وتكرار هذا الأمر قد يعرض المريض إلى عدة مشاكل صحية خطيرة.

5) عدم القدرة على الحركة والجلوس : كذلك من أشهر أعراض البواسير عند الرجال أن المريض لا يستطيع المشي أو الجلوس بشكل طبيعي. فهو يشعر دائما بالألم والحكة وأحيانا النزيف الدموي الشيء الذي يؤثر بشكل بليغ على جودة الحياة اليومية ويصبح الشخص غير قادر على العمل أو الدراسة.

6) الإصابة بفقر الدم الحاد : يسبب النزيف الدموي المتواصل العديد من المشاكل الصحية مثل فقر الدم الذي يؤثر على صحة مريض البواسير الجسدية والنفسية. كما أن فقر الدم الذي يعاني منه مريض البواسير قد يفاقم جيمع الأعراض الأخرى فينتج عن ذلك سلسلة من المشاكل غير محدودة.

7) الشعور بالتعب والكسل الشديد : طبعا عند فقدان كميات كبيرة من الدم يصاب الجسم بفقر الدم وعدة مشاكل أخرى جسدية ونفسية. الشيء الذي يجعل أغلب مرضى البواسير يشعرون بالكسل والتعب بشكل مستمر ولا يستطيعون القيام بأي مجهود كيف ما كان نوعه.

8) الشعور بإنحصار البراز : كذلك من أشهر أعراض البواسير عند الرجال أن المريض يضطر إلى حصر البراز وعدم الذهاب إلى المرحاض لقضاء الحاجة. وهذا الأمر يسبب له العديد من المشاكل مثل الإمساك الذي يجعل البراز صلبا ومتحجرا مما يعرض نفسه إلى النزيف أكثر وأكثر عند الرغبة في التبرز. 

9) العصبية والقلق الحاد : تسبب البواسير العديد من الأعراض المزعجة التي تؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض فينعكس ذلك سلبا على الصحة النفسية. حيث يقوم الجسم بإفراز هرمونات القلق والتوتر الأدرينالين والكورتيزول في الدورة الدموي بشكل متواصل.

10) عدم القدرة على النوم : طبعا إفراز الجسم لهذه المواد الكيميائية يؤثر على الجهاز العصبي ويجعله غير قادر على النوم والإسترخاء بشكل طبيعي. الشيء الذي يزيد في تأجيج أعراض البواسير عند الرجال ويصبح المريض يعاني بين الأعراض الجسدية وتدهور الصحة النفسية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات