8 أسباب البواسير عند النساء بالتفصيل

مرحبا أحبابي، سوف نتعرف في هذا المقال على 8 أسباب البواسير عند النساء بالتفصيل تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة. وكذلك سوف أقدم لكم شرح وتفسير كل سبب على حدى لمرض البواسير الذي يصيب النساء في فترة ما من مسيرتهن الحياتية.

8 أسباب البواسير عند النساء بالتفصيل
أسباب البواسير عند النساء

أسباب البواسير الخارجية عند النساء

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي عبارة عن تشوه في بنية الأوردة التي تحيط بالقناة الشرجية نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة من شخص لآخر. الشيء الذي يؤدي إلى ظهور عدة أعراض مزعجة مثل الألم الشديد، الحكة وجفاف المخرج، الإنتفاخ وتدلي البواسير والعديد من الأعراض الأخرى. 

غالبا أسباب البواسير عند النساء تكون متعددة مقارنة بالرجال خصوصا خلال الحمل والدورة الشهرية وهذا يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض مقارنة بالرجل. وبشكل عام البواسير ليست مرض خطير فهو لا يسبب أي مضاعفات أو أضرار خطيرة خطيرة على صحة الإنسان خصوصا في المراحل الأولية. 

طبعا كلما كان علاج البواسير مبكرا كلما ساعد ذلك على تجاوز العديد من الطرق العلاجية المعقدة مثل الجراحة التي تزيد الأمر سوءا في بعض الأحيان. فالبواسير يمكن علاجها بالمراهم والكريمات التي تباع في الصيدليات كما توجد أيضا عدة طرق منزلية مثل الأعشاب والزيوت الطبيعية لعلاج البواسير نهائيا بدون أعراض جانبية.


ماهي اسباب البواسير عند النساء؟

1) الإمساك والإسهال : سبب البواسير عند النساء قد يرتبط في بعض الأحيان بالإضطرابات الهضمية مثل الإسهال المزمن الذي يهييج الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية. لكن الإمساك المزمن غالبا ما يعتبر من أشهر أسباب البواسير عند النساء والذي تعاني منه في فترة ما من مسيرتها الحياتية خصوصا خلال الحمل. 

2) الجنس الشرجي : للأسف الشديد لا يزال بعض الأزواج يمارسون العلاقة الحميمية بطريقة غير سليمة من الدبر وهذا نهى عنه رسول الإسلام محمد (ص). فالطب الحديث يؤكد أن ممارسة الجنس الشرجي يؤثر على القناة الشرجية للمرأة ويعرضها للإصابة بالبواسير وعدة أمراض أخرى خطيرة. كما أن الجنس الشرجي يعرض الرجل أيضا للإصابة بمجموعة من الأمراض التي قد تنتج عن العدوى بالجراثيم والفيروسات الضارة.

3) فترة الحمل : طبعا النساء أكثر عرضة للبواسير خصوصا في الفترات الأخيرة للحمل نظرا لأن حجم الجنين داخل الرحم يضغط على القولون من الخلف. الشيء الذي يجعل الفضلات تحتبس وتصاب أغلب النساء في هذه الفترة بالإمساك الحاد الذي يجعل البراز يضغط على الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية. فتشعر المرأة بعد ذلك بأعراض البواسير المزعجة مثل الألم عند الجلوس والمشي، وكذلك الشعور بالجفاف والحكة وظهور كثل لحمية منتفخة ومتدلية حول الشرج.

4) الجلوس المطول : هناك بعض الوظائف التي تفرض على الإنسان الجلوس لوقت طويل على الكرسي، كما أن الطلاب في الفصول الدراسية معرضون لهذا الأمر. الشيء الذي يجعل هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالإمساك الذي ينشئ من حصر البراز والذي يصبح جافا وصلبا مع مرور الوقت فيؤدي ذلك للإصابة بالبواسير.


ما سبب البواسير عند النساء؟

5) المرحلة العمرية : حسب الإحصائيات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية فإن الأطفال وكبار السن أكثر عرضة للإصابة بالبواسير مقارنة بالأشخاص الأخرين. ويعود السبب في ذلك إلى ضعف العضلات الملساء لكل من الأمعاء والأوردة مما يؤدي للإصابة بالإمساك المزمن حيث تفشل العضلات في دفع البراز خارج الجسم. وهذا يسبب ضغط كبير على الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية ويجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالبواسير.

6) الوزن الزائد : إذا كنت تعاني من السمنة وزيادة الوزن فهذا السبب قد يعتبر كافيا للإصابة بالبواسير، فالنساء أكثر عرضة لتغير كثلة الجسم. وهذا يعود طبعا إلى مجموعة من العوامل والأسباب المرتبطة بالدرجة الأولى بالتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الدورة الشهرية ومرحلة الحمل. وتؤثر السمنة على الأوردة المحيطة بالشرج فتؤدي للإصابة بالبواسير لكن الوزن الزائد بشكل عام يسبب مجموعة من الأمراض الجسدية والنفسية.

7) التغذية السيئة : كذلك من أهم أسباب البواسير عند النساء ما يتعلق بالعادات الغذائية، فتناول الأطعمة الفقيرة من الألياف، الأغذية المعلبة، المشروبات الغازية وغيرها. هذه كلها أسباب تؤدي إلى الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك، الإسهال، البواسير وغيرها من المشاكل التي قد يتعرض لها جسم الإنسان جراء التغذية السيئة.

8) حمل الأثقال : قد تتعرض بعض النساء عند رفع الأوزان الثقيلة إلى الإصابة بعدة أمراض في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير بسبب إرهاق الأوردة. فالجسم عند حمل الأثقال يقوم بإفراز هرمونات الأدرينالين والكورتيزول في الجسم مما يؤدي إلى توقيف الحركة الدودية والإصابة بالإمساك المزمن الذي يسبب البواسير.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.
تعليقات