10 أعراض البواسير عند النساء وعلاجه

مرحبا أعزائي، أقدم لكم في هذه المقالة 10 أعراض البواسير عند النساء وعلاجه بشكل مفصل تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة. التي تخص العلامات الدالة على إصابة المرأة بالبواسير وكذلك بعض الطرق المنزلية للتخلص من هذه المشكلة الصحية الشائعة التي تصيب عدد كبير من الأشخاص.

10 أعراض البواسير عند النساء وعلاجه
أعراض البواسير عند النساء وعلاجه

أعراض البواسير عند النساء

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي حالة مرضية شائعة تصيب القناة الشرجية تحديدا الأوردة المحيطة بها وتسبب عدة أعراض مختلفة من شخص لآخر. وذلك نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب التي تجعل البواسير تتورم، تنتفخ وتتدلى إلى الأسفل بحيث يمكن للشخص الشعور بها عبر تمرير الأصبع.

لا يوجد هناك إختلاف بين أعراض البواسير عند النساء والرجال فهذا المرض يصيب الجنسين معا بدرجة متقاربة رغم إختلاف الأسباب عندهما إلى حد ما. وبشكل عام مرض البواسير ينقسم إلى أربعة أنواع : البواسير الداخلية، البواسير الخارجية، البواسير الهابطة والبواسير المخثورة.

يمكن علاج البواسير بعدة طرق مختلفة فهناك من يفضل العلاج بالأدوية التي تكون على شكل مراهم وكريمات وهناك من يفضل علاج البواسير بالطرق المنزلية. ولكن في الحقيقة زيارة الطبيب واجبة لأنه هو الوحيد الذي يقرر نوع علاج البواسير الذي يناسب كل شخص على حدى.

اعراض البواسير عند النساء بالتفصيل

1) الشعور بالألم الحاد : طبعا من أبرز أعراض البواسير عند النساء أن المرأة تعاني من الألم الشديد حول الشرج خصوصا عند التبرز، الجلوس والمشي. الشيء الذي يؤثر على جودة حياتها اليومية ويجعلها غير قادرة على القيام بمهامها المعتادة مثل الدراسة (الجلوس على الطاولة) والعمل (المشي لمسافات طويلة).

2) الشعورة بالتهيج والحكة : كذلك تعاني النساء المصابات بالبواسير من الجفاف في فتحة الشرج فينتج عن ذلك الشعور بالتهيج والحكة الشديدة. ويعود ذلك إلى الحساسية المفرطة للأعصاب الطرفية المحيطة بالقناة الشرجية والتي تتهيج وتفرز مواد كيميائية محفزة للحكة والحساسية.

3) إنتفاخ وتورم الشرج : عند تمرير الأصابع على الشرج تشعر المرأة المصابة بالبواسير بوجود إنتفاخ وتورم في الشرج بحيث لا تستطيع التبرز بشكل طبيعي. وقد يؤدي التورم في القناة الشرجية إلى نشوء سلسلة من الإلتهابات التي قد تدل على التعرض للعدوى والإصابة بالخراج الشرجي ومنه التعرض للناسور الشرجي.

4) تدلي وبروز الكثل اللحمية : كذلك عند تمرير الأصابع على الشرج قد تشعر النساء المصابات بالبواسير بوجود كثل لحمية بارزة ومتدلية إلى الأسفل. أحيانا في حالة البواسير الداخلية قد تعود هذه الكثل اللحمية إلى داخل القناة الشرجية ولكن رغم ذلك قد تتدلى وتنتفخ بعد وقت قصير.

5) النزيف الدموي المستمر : أبرز أعراض البواسير عند النساء في الحالات المتقدمة التي أهملت العلاج هي الوصول لمرحلة تبدأ فيها الأوردة بالنزيف بشكل مستمر. هذه المرحلة خطيرة وتؤدي لحدوث العدوى كما أن النزيف الدموي بشكل متواصل قد يسبب عدة مضاعفات على صحة الإنسان الجسدية والنفسية. 

6) الإصابة بفقر الدم : البواسير عند النساء تسبب النزيف في بعض الحالات وفقدان الجسم للدم بشكل متواصل قد يعرض المرأة إلى فقر الدم الحاد. وهذا المشكل الصحي قد يسبب عدة مشاكل نفسية وجسدية خطيرة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مسيرة المريض الحياتية.

7) عدم القدرة على التبرز : النساء المصابات بمرض البواسير لا يستطعن التبرز بشكل طبيعي ويعانين من الألم الشديد والنزيف عند خروج البراز الصلب والمتحجر. كما أن طبيعة البراز هذه تؤثر على العضلات الدائرية لفتحة الشرج وتجعلها غير قادرة على التحكم بشكل جيد في البراز داخل القناة الشرجية.

8) الشعور بالتعب المزمن : طبعا فقدان جسم المرأة إلى الدم بشكل مستمر من البواسير يعرضها إلى عدة مشاكل جسدية مثل الشعور الدائم بالتعب والإرهاق. الشيء الذي يمنع أغلب النساء من القيام بمهامهن اليومية بالشكل الطبيعي حتى لو كانت لا تتطلب جهد كبير. 

9) عدم القدرة على النوم : أعراض البواسير عند النساء قد تظهر على شكل إضطرابات في النوم وهذا نتيجة الألم والحكة التي يشعرن بها. فالمرأة المصابة بالبواسير دائما تشعر بالتهيج وعدم الإرتياح وهذا يحرمها من النوم الشيء الذي يؤثر على صحتها النفسية والجسدية.

10) القلق والتوتر الحاد : طبعا تسبب البواسير عند النساء مجموعة من الأعراض التي تعرفنا عليها سابقا وهذه الأعراض المزعجة تؤثر أيضا على الصحة النفسية. الشيء الذي يجعل أغلب النساء المصابات بالبواسير يعشن في دوامة من القلق والتوتر الحاد الذي يرافقهن طلية اليوم ويؤثر على علاقتهن الإجتماعية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.
تعليقات