شكل البواسير الخارجية عند النساء وعلاجها

مرحبا أحبابي، في هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على شكل البواسير الخارجية عند النساء وعلاجها بطرق منزلية مجربة بدون الحاجة للأدوية من الصيدليات. فالبواسير الخارجية عند النساء سهلة في العلاج ويمكن التخلص منها بكل بساطة يكفي فقط الإلتزام بالعلاج المبكر.

شكل البواسير الخارجية عند النساء وعلاجها
شكل البواسير الخارجية عند النساء وعلاجها

شكل البواسير الخارجية عند النساء بالصور

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي حالة تمدد وإنتفاخ غير طبيعي للأوردة المحيطة بالقناة الشرجية بسبب عوامل وأسباب مختلفة من شخص لآخر. الشيء الذي يؤدي لظهور عدة أعراض مثل الإنتفاخ، بروز الكثل اللحمية، الألم عند الجلوس والمشي، الحكة والجفاف، النزيف الدموي وغيرها من الأعراض.

تنقسم البواسير في العادة إلى 4 أنواع : البواسير الداخلية (internal hemorrhoids) تتكون داخل القناة الشرجية بين المستقيم وفتحة الشرج ولا يمكن رؤيتها. البواسير الهابطة (Prolapsed hemorrhoids) هي الحالة المرضية المتقدمة للبواسير الداخلية التي تتدلى من نهاية المستقيم إلى خارج فتحة الشرج. البواسير المخثورة (Thrombosed hemorrhoids) هي الشكل الأكثر خطورة من مرض البواسير والذي يتميز بوجود خثرة دموية ونزيف مستمر. البواسير الخارجية (External Hemorrhoids) هو النوع الأكثر شيوعا من مرض البواسير.

يمكن علاج البواسير بعدة طرق مختلفة من شخص لآخر تبعا لعدة معايير يقييمها الطبيب مثل الحالة الصحية، نوع البواسير وكذلك المرحلة العمرية للمريض. ولكن غالبا مرض البواسير ليس مشكلة صحية خطيرة فعلاجه سهل وبسيط ويوجد عند الجميع في المنزل بدون الحاجة إلى المراهم أو الكريمات الموجودة في الصيدليات.

عموما لا يختلف شكل البواسير الخارجية عند النساء عن شكلها عند الرجال فهي تظهر بارزة ومتدلية إلى الأسفل على شكل كثل لحمية متدلية ومنتفخة. كما أن البواسير الخارجية قد تتورم وتلتهب عند إهمال العلاج في الوقت المناسب فتتحول إلى البواسير المخثورة التي تتميز بالنزيف الدموي الحاد.


شكل البواسير الخارجية عند النساء للحامل

المرأة أكثر عرضة للإصابة بالبواسير الخارجية خصوصا خلال الفترات الأخيرة من الحمل نظرا لأن هذه الفترة يزداد فيها حجم الجنين ويضييق على القولون. الشيء الذي يمنع مرور الفضلات إلى القناة الشرجية فيؤدي ذلك لإصابة المرأة الحامل بالإمساك، وهذا المرض يجعل الفضلات صلبة ومتحجرة نتيجة إمتصاص القولون للسوائل منها.

طبعا الفضلات الصلبة والمتحجرة تقوم بالضغط على القناة الشرجية مما يؤدي إلى تمدد الأوردة المحيطة بها وإصابة المريض بالبواسير التي تتدلى على شكل كثل لحمية. وتعاني المرأة بشكل كبير مع البواسير الخارجية حيث تصبح غير قادرة على المشي أو الجلوس بشكل طبيعي مما يؤثر على جودة حياتها اليومية.

الإمساك ليس هو السبب الوحيد لإصابة النساء بالبواسير الخارجية حيث تتدخل مجموعة من العوامل الأخرى مثل الجنس الشرجي، المرحلة العمرية، السمنة وغيرها. ويعتمد علاج البواسير الخارجية عند النساء على الوقاية من الأسباب السالفة الذكر التي تؤثر بشكل من الأشكال على الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية.

يوجد هناك العديد من الطرق لعلاج البواسير والتي تختلف حسب درجة خطورة البواسير ومكان ظهورها، لهذا فالحالات المتقدمة تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية للبواسير لإستئصالها. أما الكريمات والمراهم فهي موجهة للحالات المتوسطة والخفيفة لتهدئة الأعراض وإزالة الشعور بالحكة والجفاف حول منطقة الشرج. 

ولكن يمكن علاج البواسير الخارجية عند النساء بطرق منزلية بسيطة وغير مكلفة كما أنها آمنة على الصحة ولا تسبب أي أعراض جانبية للمريض. وتعتمد هذه الطرق المنزلية على أعشاب طبية، زيوت طبيعية، حمية غذائية، تمارين خاصة والعديد من الطرق الأخرى التي تناسب كل شخص على حدى.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات