كيف تختفي البواسير الخارجية خطوة خطوة؟

مرحبا أعزائي، سوف نتعرف في هذا المقال على كيف تختفي البواسير الخارجية خطوة خطوة وكيف تعرف البواسير الخارجية في المنزل بدون طبيب. وكذلك التعرف على أفضل العلاجات السريعة للتخلص من أعراض البواسير المزعجة التي تؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض.

كيف تروح البواسير الخارجية؟
كيف تختفي البواسير الخارجية؟

كيف اعرف البواسير الخارجية؟

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي مشكلة صحية شائعة تصيب القناة الشرجية وتحديدا الأوردة المحيطة بها التي تتورم وتنتفخ وأحيانا تتدلى إلى الأسفل. حيث تتدخل مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة في الإصابة بالبواسير وتؤدي إلى ظهور عدة أعراض مزعجة تضايق المريض.

وعموما تنقسم البواسير إلى أربعة أنواع تختلف من حيث الأعراض والأشكال التي تظهر فيها ودرجة خطورتها. بحيث نجد البواسير الداخلية التي لا يمكن رؤيتها وهي أقل خطورة مقارنة بالبواسير الخارجية التي يمكن تحسسها بالأصبع على شكل كثل لحمية بارزة ومنتفخة. نفس الأمر بالنسبة للبواسير الهابطة التي هي تطور للبواسير الداخلية تعتبر أيضا أقل خطورة مقارنة بالبواسير المخثورة التي تسبب النزيف الدموي.

بعد معرفة البواسير الخارجية بالأصبع يمكن علاجها ببساطة في المنزل بدون إستعمال الأدوية من خلال الطرق العلاجية المذكورة أسفله. لكن مع ذلك ينصح بزيارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي الذي يؤدي للإصابة بالبواسير لأن القاعدة تقول إذا عرف السبب بطل العجب.


كيف تروح البواسير الخارجية؟

1) علاج البواسير الخارجية بالفازلين : تستخدم السيدات الفازلين في العادة لترطيب الشعر وحماية البشرة من التجاعيد وكذلك التقليل من حدة الإلتهابات. ولكن القليل منهن من تعرف بقدرة الفازلين على علاج البواسير الخارجية فهو مصنوع من خليط الزيوت المعدنية والشموع التي تساعد على إلتئام الجروح وتقليل الإلتهابات. ويمكن إستخدام الأصبع الوسطى لدهن الفازلين على البواسير الخارجية المنتفخة والمتدلية وذلك بعد تنظيفها جيدا بالصابون والمياه الدافئة وتجفيفها بالفوطة الناعمة.

2) علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون : إذا كنت لا تعرف كيف تختفي البواسير الخارجية وتريد التخلص منها في المنزل بدون أدوية. فأنا شخصيا " عبد الهادي اليزغي" صاحب هذا الموقع أنصحك بإستخدام زيت الزيتون المباركة للتخلص من البواسير نهائيا نظرا لكونها تحتوي على أحماض دهنية فعالة. فدهن زيت الزيتون بالأصبع على البواسير المنتفخة والمتدلية يقلل من تورمها والشعور بالحكة والألم عند المشي أو الجلوس.

3) علاج البواسير الخارجية بالثلج : في حالة الشعور الشديد بالألم والحكة يمكن للمريض تبليل الضمادات بالمياه المثلجة ثم وضعها على البواسير الخارجية المتورمة. فهذه الطريقة تساعد على تعطيل السيالات العصبية الناقلة للشعور بالألم والحكة بشكل مؤقت إلى حين علاج البواسير بشكل نهائي مع توالي الأيام. لكن لا ينصح بإستخدام الثلج أو المياه الباردة لمدة طويلة على البواسير المنتفخة والمتدلية تفاديا لتفاقم الوضع وحدوث التورم وتخثر الدم لا قدر الله.

4) علاج البواسير الخارجية بالشمع : القليل من الأشخاص من يعلم بأن الشمع الأبيض يعالج البواسير الخارجية ويحد من أعراضها المزعجة. فالشمع يا أحبابي له قدرة عالية على تخفيف الشعور بالحكة والتورم بالأوردة المنتفخة والمتدلية على فتحة الشرج والتي تتطور إلى البواسير الخارجية. وعموما فإن طريقة إستعمال الشمع بسيطة وسهلة تتمثل في إذابة الشمع للحصول على معجون أشبه بكريمات البواسير التي تباع في الصيدليات ودهنه على البواسير الخارجية.

5) علاج البواسير الخارجية بالقاطوناء : تعتبر عشبة بذر القاطونة التي تستخرج من نبتة تدعى سليليوم أو البسيليوم (بالإنجليزية Psyllium) العلاج الفعال للبواسير. فهذه القشور تضم كمية عالية من الألياف الغذائية وعند تماسها مع الماء تعطي خليط هلامي يحد من الإمساك وصلابة البراز مما يقلل الضغط على البواسير. وطريقة إستعمال قشور القاطوناء بسيطة وسهلة وتتجلى في خلطها مع المياه الدافئة وتناولها يوميا على الريق للتخلص من البواسير نهائيا في المنزل بدون أدوية.

6) علاج البواسير الخارجية بالصابون : إذا كنت لا تعرف كيف تروح البواسير الخارجية فالحل بسيط وموجود عند الجميع في الحمام ويتجلى في صابون الإستحمام. خصوصا النوع الذي يسمى الصابون البلدي نظرا لكونه يشبه مراهم البواسير ويصنع من مواد طبيعية لا تشكل أي خطورة على صحة الإنسان. ويمكن وضع الصابون البلدي على البواسير الخارجية المنتفخة والمتورمة وذلك بعد تنظيف فتحة الشرج جيدا وتجفيفها بالفوطة الناعمة لتفادي تكون الرطوبة.

7) علاج البواسير الخارجية بالسمن : يعتبر السمن من العلاجات الطبيعية التي كان يستخدمها المغاربة منذ القدم للتخلص من البواسير نهائيا في المنزل. خصوصا السمن البلدي الذي يحضر بطريقة خاصة لزيادة فعاليته التي قد تتفوق على كريمات البواسير التي تباع في الصيدليات. ويمكن إستعمال السمن البلدي بالأصبع ودهنه حول منطقة الشرج المنتفخة والمتورمة للتخلص من الحكة والألم عند المشي أو الجلوس لمدة طويلة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.
تعليقات