علاج البواسير في يوم واحد بالمنزل بكل سهولة

مرحبا أحبابي، في هذا المقال سوف أقدم لكم جميع الحلول لعلاج البواسير في يوم واحد بالمنزل بكل سهولة مجرب ومضمون. حيث سوف نتعرف على بعض الوصفات والأعشاب وكذلك أعطيكم بعض النصائح الهامة التي ساعدتي شخصيا في التخلص من البواسير نهائيا في المنزل بدون أدوية.

علاج البواسير في البيت بكل سهولة
علاج البواسير في يوم واحد

علاج البواسير في البيت بكل سهولة 

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي مشكلة صحية تصيب قناة الشرج للإنسان تحديدا الأوردة التي تحيط بها بشكل مؤقت أو دائم مما يجلعها تنتفخ وتتورم.

هناك عدة أسباب للبواسير تختلف من شخص لآخر وتؤدي لظهور أربعة أنواع من البواسير والتي قد تكون داخلية، خارجية، هابطة أو مخثورة. والبواسير مشكلة صحية شائعة تصيب عدد كبير من الأشخاص حول العالم وتسبب أعراض مزعجة تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة اليومية.

يمكن علاج البواسير بعدة طرق مختلفة فهناك من يستعمل الكريمات والمراهم وهناك من يفضل علاج البواسير في المنزل بطرق طبيعية تفاديا لأي مضاعفات جانبية للأدوية. وفي هذا المقال نقدم لكم أعزائي 8 وصفات طبيعية و 6 أعشاب طبية وكذلك 5 زيوت و 10 نصائح لعلاج البواسير في يوم واحد.

8 وصفات علاج البواسير الداخلية والخارجية في المنزل

1) علاج البواسير في يوم واحد بالسمن : نستعمل في بلدي المغرب منذ القدم وصفة السمن البلدي لعلاج البواسير والتخلص من أعراضها المزعجة. فالسمن البلدي يحتوى على أحماض دهنية مرطبة للشرج وتمنع الشعور بالجفاف والحكة كما أنه يجعل عملية التبرز سهلة بدون ألم أو نزيف من القناة الشرجية. وينصح بدهن السمن البلدي مباشرة على فتحة الشرج من الجهة الخارجية وكذلك إدخاله عن طريق أصبع الوسطى إلى الجهة الداخية.

2) علاج البواسير في يوم واحد بالشمع : كذلك يمكن علاج البواسير في البيت بكل سهولة عن طريق الشمع الذي كان يستخدم عادة في الإضاءة. فالشمع يساعد على إلتئام الجروح وكذلك يحمي من العدوى البكتيرية ويجعل عملية التبرز سهلة وسريعة بدون حدوث النزيف الدموي. وطريقة إستعمال الشمع تتمثل في إذابته وإستخدامه على شكل مرهم بشكل سريع قبل أن يبرد ويصبح صلبا ومحاول دهنه على طول القناة الشرجية. 

3) علاج البواسير في يوم واحد بزيت الزيتون : طبعا من أفضل الزيوت الطبيعية التي أنصحكم بإستخدامها لعلاج البواسير في البيت هي زيت الزيتون المباركة. حيث تحتوي زيت الزيتون على عدة خصائص كيميائية مضادة للإلتهاب ومقاومة للتورم كما أنها تقلل الشعور بالحكة والألم عند الجلوس أو المشي. ويمكن إستعمال زيت الزيتون بشكل مباشر على القناة الشرجية لعلاج البواسير الخارجية والداخلية نهائيا في المنزل بدون إستعمال الأدوية.

4) علاج البواسير في يوم واحد بالفازلين : يمكن علاج البواسير في المنزل نهائيا عبر إستخدام الفازلين الذي يعتبر من الحلول الفعالة لتقليل الحكة والألم. فالفازلين غني بالمواد الدهنية والزيوت التي تجعل عادة البشرة فاتحة وترطب الجلد، ولهذا فالفازلين يعتبر من أقوى العلاجات الطبيعية للتخلص من البواسير. ويمكن إستخدام هذا المكون بشكل مباشر على هيئة مرهم فوق الشرج مباشرة وإدخاله بالأصبع إلى داخل القناة الشرجية.

5) علاج البواسير في يوم واحد بالجليد : عند التورم والألم الشديد الذي يرافق مشكلة البواسير فالحل السريع لتهدئة هذه الأعراض هو إستعمال الجليد. حيث يساعد وضع الماء المثلج الملفوف في قطعة القماش أو الخضر المثلجة على منطقة البواسير في تقليل السيالات العصبية للألم والإلتهاب المنتقلة عبر الأعصاب. ولكن العيب الوحيد لهذه الوصفة أنه لا يمكنك إستعمالها لوقت طويل لأن الجليد يمكن أن يزيد تورم منطقة البواسير ويسبب في حدوث الإلتهابات والإنتفاخ.

6) علاج البواسير في يوم واحد بخل التفاح : طبعا إذا كنت تريد علاج البواسير في البيت بكل سهولة فالخيار الأمثل هو إستعمال خل التفاح. نظرا لكونه غني بالخصائص الكيميائية التي تساعد على تقليص الأوعية الدموية المنتفخة وتقليل بذلك الإحمرار والتورم وأحيانا يحد من النزيف الدموي الشديد. ويمكن إستعمال خل التفاح في حالة البواسير الخارجية بتبليل القطن ومسحها بلطف في البداية سوف تشعر بالوخز ولكن سوف يختفي الألم مع الوقت. وفي حالة الإصابة بالبواسير الداخلية فيمكن شرب خل التفاح مع القليل من الماء الدافئ أو العسل لتفادي مذاقه المر.

7) علاج البواسير في يوم واحد بعصير الليمون : من الوصفات الأخرى الفعالة لعلاج البواسير بالمنزل يساعد عصير الليمون على تهدئة الألم وتقليل التورم والحكة. حيث يحتوي عصير الليمون على مركبات كيميائية تقوي الشعيرات الدموية وكذلك تقلل تمدد جدران الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية. وطريقة إستعمال عصير الليمون لعلاج البواسير الخارجية تكون عبر تبليل كرات القطن بالعصير ثم وضعها على الشرج، ورغم الشعور بالوخز والألم يجب الصبر لفترة. وفي حالة البواسير الداخلية يمكن للمريض شرب عصير الليمون مع القليل من المياه الدافئة في الصباح على معدة فارغة.

8) علاج البواسير في يوم واحد بالصابون البلدي : الشائع أن الصابون الأسود (البلدي) يستعمل في بلدي المغرب داخل الحمامات التقليدية لتنظيف الجسم. ولكن هناك من كان ولا يزال يستعمل هذا النوع من الصابون لعلاج البواسير في البيت بكل سهولة نظرا لكونه يشبه المرهم في طبيعته. والجدير بالذكر أن المواد التي يتم بها تصنيع هذا الصابون طبيعية وآمنة وتساعد بشكل كبير على علاج البواسير يكفي فقط دهنه جيدا على طول الشرج.

6 أعشاب لعلاج البواسير في يوم واحد بالمنزل

1) علاج البواسير بالألويفيرا : تنتمي نبتة الألويفيرا إلى فصيلة الصبار وهي من الأعشاب الطبية التي تعالج عدة أمراض مثل البواسير الداخلية والخارجية. حيث يحتوي الجل الداخلي للألويفيرا على مواد هلامية قادرة على تقليل الإلتهابات والجروح في القناة الشرجية وكذلك تخفيف الألم والتورم بالشرج. ويستعمل الجل الداخلي للألويفيرا فيوضع مباشرة على فتحة الشرج في حالة كان المريض يعاني من البواسير الخارجية ويمكن إبتلاعه في حالة البواسير الداخلية.

2) علاج البواسير بكستناء الحصان : هي عبارة عن ثمار تشبه الجوز غير شائعة الإستعمال لكنها تساعد طبيا على علاج البواسير في البيت بكل سهولة. فكستناء الحصان غنية جدا بالمواد الكيميائية التي تساعد على إلتئام الجروح وتخفيف الإلتهابات وكذلك تقليل الشعور بالألم والتورم بفتحة الشرح. تتعدد طرق إستعمال هذه العشبة لعلاج البواسير لكن ينصح بالإنتباه على عدم إستخدامها بشكل عشوائي تفاديا لبض الأضرار الصحية التي قد تنجم عنها.

3) علاج البواسير بالقاطونة : من أشهر العلاجات الطبيعية على الإطلاق لمشكلة البواسير خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن عشبة القاطوناء. حيث تحتوي هذه القشور التي تشبه في شكلها نخالة القمح على كميات عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والتي تعطي خليط هلامي. يمكن تناول هذا المشروب الذي يحتوي على الخليط الهلامي بين بذور القاطونة والماء الدافئ كل يوم على معدة فارغة لعلاج البواسير والإمساك في آن واحد.

4) علاج البواسير بالثوم : في حالة كان المريض يعاني من مرض البواسير بدرجة متقدمة فإن الثوم يعتبر الحل النهائي للتخلص من هذه المشكلة الصحية. فالثوم يا أعزائي يعتبر من أقوى المضادات الحيوية المقاومة لنمو وتكاثر البكتيريا فهو مطهر فعال يساعد على تقليل الشعور بالحكة والألم حول منطقة الشرج. ويمكن هرس فصوص الثوم إلى قطع صغيرة وإدخالها إلى داخل القناة الشرجية رفقة القليل من زيت الزيتون أو تناولها على الريق صباحا لعلاج البواسير الداخلية.

5) علاج البواسير بالألفية : يمكن علاج البواسير في المنزل عبر عشبة الألفية فهي من النباتات الطبية التي تستعمل على نطاق واسع لعلاج عدة أمراض. فالألفية غنية بالمركبات الكيميائية المضادة للإلتهاب والتي تساعد على التخلص من الحكة والألم وكذلك تخفف التورم الشيء الذي يساعد على الجلوس والحركة. ويمكن إستعمال عشبة الألفية لعلاج البواسير في يوم واحد بعدة طرق مختلفة على حسب نوع البواسير الذي يعاني منه كل شخص على حدى.

6) علاج البواسير بجوز الكولا : طبعا جوزة الكولا يمكنها علاج البواسير في البيت بكل سهولة فهي تقلل من إنتفاخ الأوردة وتخفف الشعور بالألم والحكة. كما أن جوز الكولا يا أحبابي يقوي مناعة الجسم إتجاه البكتيريا التي تهاجم فتحة الشرج ويحمي بذلك من الإصابة بأمراض الشرج مثل الشرخ والخراج الشرجي. ويمكن إستعمال هذه الحبوب لعلاج البواسير عبر غليها في المياه الدافئة ثم بعد ذلك توضع بمساعدة كرات القطن على البواسير المنفوخة طيلة اليوم.

5 زيوت لعلاج البواسير في يوم واحد في المنزل

1) علاج البواسير بزيت الأركان : ينتشر زيت الأركان في بلد المغرب وهو من أنواع الزيوت النادرة حول العالم والتي تعتبر مكلفة ماديا عند الحصول عليها. ولكن هذا يعود طبعا إلى منافع زيت الأركان الطبية لعلاج عدة أمراض مثل البواسير وكذلك الفوائد التجميلية للبشرة. ويدهن زيت الأركان كل يوم حول فتحة الشرج لعلاج البواسير الخارجية ويمكن تناوله على الريق لعلاج البواسير الداخلية.

2) علاج البواسير بزيت اللوز : يساعد إستعمال زيت اللوز على علاج البواسير في يوم واحد فهو من أقوى الزيوت الطبيعية التي تقلل الألم والحكة. فزيت اللوز غني بالمواد الدهنية المرطبة للقناة الشرجية وكذلك بعض العناصر الكيميائية التي تخفف الإلتهابات والنزيف من البواسير. ويفضل دهن زيت اللوز على الأقل ثلاث مرات في اليوم للحفاظ على رطوبة القناة الشرجية وإدخال أصبع الوسطى إلى الداخل لعلاج البواسير الداخلية.

3) علاج البواسير بزيت اللبان : يعتبر زيت اللبان من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة لعلاج البواسير في البيت بكل سهولة نظرا لفوائده العظيمة. فزيت اللبان يا أحبابي يقاوم البكتيريا المحيطة بالقناة الشرجية ويمنع العدوى بها مما يخفف الشعور بالحكة والألم خصوصا في الفترة المسائية. هذا وينصح بإستخدام زيت اللبان قبل النوم لتوفير حماية عالية أمام الجراثيم وكذلك التورم الذي قد يفاقم أعراض البواسير الداخلية والخارجية.

4) علاج البواسير بزيت جوز الهند : إذا كنت تريد علاج البواسير في يوم واحد فزيت جوز الهند هو الخيار الذي أنصح به جميع المرضى. وذلك لأن هذا الزيت يحمي الإنسان من الإمساك بسبب تأثيره المليين الذي يجعل عملية التبرز سهلة وغير مؤلمة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من البواسير. وفي نفس الوقت يساعد زيت جوز الهند على التخلص من الحكة والألم وكذلك تخفيف التورم مع مرور الوقت حول منطقة الشرج.

5) علاج البواسير بزيت آس الليمون : يستخلص زيت آس الليمون من نبات ليمون العطر التي تحدثنا على قدرتها سابقا في التخلص من البواسير نهائيا بالمنزل. فزيت آس الليمون غني بالمركبات الكيميائية التي تقوي جدران الأوردة وتجعلها غير قابلة للتمدد والتورم مما يخفف الشعور بالحكة والإنتفاخ. ويمكن إستعمال هذا الزيت يوميا على فتحة الشرج لعلاج البواسير الخارجية وكذلك إدخال الأصبع لعلاج البواسير الداخلية.

10 نصائح لعلاج البواسير في يوم واحد في البيت

1) الإهتمام بالنظافة الشخصية للقناة الشرجية : تعتبر نظافة المنطقة حول الشرج من أهم العوامل التي تساعد بشكل كبير على علاج البواسير في البيت. فالمريض يجب عليه تنظيف نفسه بعد التبرز عبر إستخدام الصابون الطبي والمياه الدافئة وتنشيف الشرج بالفوطة الناعمة لتقليل الرطوبة التي تشجع على تكاثر البكتيريا.

2) الإكثار من شرب المياه والسوائل : يجب على المريض كل يوم شرب كميات كافية من المياه على الأقل 2.5 لتر رفقة السوائل الأخرى (العصائر/الشاي). وذلك من أجل الحفاظ على ليونة البراز وتفادي صلابته التي تؤثر على الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية وتفاقم أعراض البواسير.

3) تناول الأطعمة الغنية بالألياف : هناك عدة أطعمة غنية بالألياف الغذائية مثل الحبوب الكاملة، الفواكه والخضر، المكسرات وغيرها التي تساعد على علاج الإمساك المزمن. فالإمساك يا أحبابي يعتبر سبب مباشر للبواسير والألياف الغذائية تقوم بتليين البراز والإنسان يحتاج منها لكمية تتراوح بين 25 إلى 30 غرام يوميا.

4) الإكثار من تناول الزيوت الطبيعية : طبعا الزيوت الطبيعية تعتبر من الحلول النهائية لمشكلة البواسير خصوصا زيت الزيتون المباركة. فهي تصلح لدهنها من الخارج على فتحة الشرج للتخلص من البواسير الخارجية وكذلك يوصى بتناولها يوميا من أجل تسهيل عملية الإخراج وعدة فوائد صحية أخرى.

5) الجلوس على الحمام في وضعية القرفساء : تنتشر في الآونة الأخيرة حمامات عصرية تفرض على الإنسان الجلوس عليها عند التبرز وهذا يسبب الإمساك والبواسير. ولهذا ينصح بتغيير وضعية الجلوس هذه إلى شكل القرفساء عبر إستعمال كرسي والصعود عليه ثم بعد ذلك القيام بعملية التبرز بالشكل التقليدي.

6) ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر : تساعد ممارسة التمارين الرياضية على التخلص من الإمساك وكذلك علاج البواسير نهائيا بدون أدوية. ولكن يفضل عدم ممارسة الرياضات العنيفة مثل كمال الأجسام أو رفع الأثقال لكونها قد تفاقم الوضع وتنعكس سلبا على صحة المريض الجسدية والنفسية.

7) تجنب الجلوس أو المشي لفترة طويلة : يفضل عدم الجلوس على الكرسي لفترة طويلة أو المشي لمسافات بعيدة تفاديا لتفاقم أعراض البواسير. خصوصا إذا كان المريض يعاني من الحكة أو التورم والإلتهاب حول الشرج فقد يشعر بالألم والتهيج عند المشي والجلوس.

8) إستعمل بعض الكريمات والمراهم لتهدئة الألم : يمكن الإستعانة بالكريمات والمراهم التي يمكن الحصول عليها في الصيدليات لعلاج البواسير نهائيا. غالبا هذه النوعية من الأدوية يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية ولكن يفضل إستشارة الطبيب لمعرفة الكريم والمرهم المناسب.

9) عدم الإستجابة للحكة في منطقة الشرج : قد يشعر المريض المصاب بالبواسير برغبة شديدة في حك فتحة الشرج ولكن يفضل عدم الإستجابة لهذه الرغبة. لأن الحكة تزيد في تورم وإلتهاب الأوردة المحيطة بالشرج وهذا الأمر يفاقم أعراض البواسير الداخلية والخارجية.

10) محاولة إدخال البواسير الهابطة إلى الداخل بالأصبع : قد يشعر المريض بالبواسير الهابطة بوجود تدلي للأوردة إلى خارج القناة الشرجية على شكل كثل لحمية. يجب على المريض في هذه الحالة إرجاع هذه الكثل اللحمية إلى داخل القناة الشرجية بمساعدة أصبعه لأعادة البواسير إلى مكانها الطبيعي.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.
تعليقات