علاج البواسير الخارجية المنتفخة والمتجلطة نهائيا في المنزل

مرحبا أصدقائي، سوف نتعرف في هذا المقال على طرق علاج البواسير الخارجية المنتفخة والمتجلطة نهائيا في المنزل بدون أدوية تابع القراءة حتى النهاية. حيث سوف أقدم لكم طرق طبيعية للتخلص من البواسير الخارجية وأعراضها المزعجة مثل الألم عند الجلوس والمشي، الشعور بالإنتفاخ والتورم، الشعور بالحكة وغيرها.

علاج البواسير الخارجية المنتفخة والمتجلطة نهائيا في المنزل
علاج البواسير الخارجية المنتفخة والمتجلطة نهائيا

علاج الباسور الخارجي المتجلط والمنتفخ

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي من المشكلات الصحية الشائعة التي تصيب الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية التي تبدأ بالإنتفاخ، التدلي، الألم والنزيف. ويعود السبب في ذلك إلى عدة عوامل مختلفة مثل الجنس الشرجي، الجلوس المطول، المرحلة العمرية، الوزن الزائد، النظام الغذائي، الإمساك والإسهال وغيرها.

وبشكل عام تنقسم البواسير إلى أربعة أنواع هي : 1) البواسير الداخلية (internal hemorrhoids) تتكون بين نهاية المستقيم وبداية فتحة الشرج. ويمكن أن تتدلى في غياب العلاج لتتكون 2) البواسير الهابطة (Prolapsed hemorrhoids). في المقابل تتكون 3) البواسير الخارجية (External hemorrhoids) على الجهة الخارجية لفتحة الشرج وهي الأكثر شيوعا. وأخيرا 4) البواسير المختورة (Thrombosed hemorrhoids) التي تتميز بوجود التختر والنزيف الدموي وهي الأقل شيوعا ولكنها الأكثر خطورة.

يمكن علاج البواسير الخارجية المتجلطة والمنتفخة بعدة طرق مختلفة، حيث هناك من تستدعي حالته المتقدمة القيام بعمليات جراحية لإستئصال البواسير. وهناك من يقدم له الطبيب أدوية البواسير التي تكون عبارة على كريمات ومراهم يحصل عليها من الصيدليات. ولكننا في هذا المقال جلبنا لكم مجموعة من الوصفات الطبيعية، الأعشاب الطبية والزيوت لعلاج البواسير الخارجية نهائيا في المنزل بدون أدوية أو عمليات جراحية.

10 وصفات علاج البواسير الخارجية المنتفخة والمتجلطة

1) علاج البواسير الخارجية بالسمن البلدي : عندما كنت أدرس في الفصول الأخيرة قبل التخرج أصبت بمشكلة البواسير الخارجية وعانيت مع أعراضها المزعجة. وتصادفت بعد عودتي إلى المنزل مع وجود جدتي التي أعطتني وصفة السمن البلدي التي كان يستعملها المغاربة القدماء لعلاج البواسير نهائيا. حيث يساعد السمن البلدي على تخفيف حدة التورم والألم نظرا لأنه يحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية والشحوم المرطبة للأوردة المحيطة بالشرج.

2) علاج البواسير الخارجية بقطع الجليد : إذا كنت تعاني من الألم الشديد عند المشي أو الجلوس فيمكنك إستعمال قطع الجليد أو الماء البارد. وذلك بإستعمال منشفة أو منديل ثم وضعه مباشرة بعد تبليله بالمياه المثلجة على البواسير المنتفخة والمتورمة ولكن لا تكرر هذه الوصفة أكثر من مرة. فقطع الجليد أو المياه الباردة صحيح أنها تمنع الشعور بالألم والتورم ولكن إستعمالها لمرات عديدة قد يؤثر على كفاءة عضلات الشرج والأوردة المحيطة به.

3) علاج البواسير الخارجية بالفازلين : هناك عدة إستخدامات للفازلين من طرف السيدات خصوصا في مجال التجميل والحفاظ على نظارة البشرة. فهو شبيه بمراهم وكريمات البواسير التي تباع في الصيدليات ولهذا السبب أنصحكم بإستعماله لعلاج البواسير الخارجية المنتفخة والمتجلطة نهائيا في المنزل. فالفازلين عبارة عن خليط يجمع الزيوت المعدنية والشموع التي تتفاعل مع الأنسجة البشرية في فتحة الشرج لتقليل أعراض البواسير المزعجة.

4) علاج البواسير الخارجية بالشمع : يمكن أن يتوفر علاج البواسير في المنزل بدون الحاجة إلى الأدوية وتكاليفها الباهضة الثمن أحيانا مع أعراض جانبية. فوصفة الشمع قد تساعد عدد كبير من الأشخاص على علاج البواسير الخارجية نهائيا والتخلص من أعراضها المقلقة. فالشمع يحتوي على مركبات تلعب دور كبير في إلتئام الجروح ويحد من الإلتهابات على سطح القناة الشرجية وكذلك الأوردة المحيطة بها. 

5) علاج البواسير الخارجية بالصابون : يوجد كذلك حل آخر أكثر فعالية للقضاء على البواسير الخارجية وهو من خلال إستعمال الصابون الأسود. نسميه في المغرب الصابون البلدي نظرا لأن تصنيعه يكون من مواد طبيعية متوفرة، ويستخدمه المغاربة عادة في التنظيف عند الإستحمام في الحمامات. ويساعد الصابون الأسود عادة على تخفيف الشعور بالحكة والتورم ويقلل من التهيج والألم حول فتحة الشرج مما يسمح للمريض بالحركة والجلوس بشكل مريح.

6) علاج البواسير الخارجية بالألياف : قد تضطر إلى تغيير نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من مشكلة الإمساك المزمن لأن الإمساك يا أحباب يسبب البواسير. والإكثار من تناول الألياف هو الحل النهائي للقضاء على الإمساك نهائيا ولكن يجب شرب السوائل بكثرة لأن الألياف قد تسبب تصلب البراز وتهييج أعراض البواسير. وتوجد الألياف الغذائية في عدة أطعمة مثل البواكه والخضر، البقوليات، الخبز الكامل والحبوب، المكسرات وغيرها من الأغذية.

7) علاج البواسير الخارجية بعصير الليمون : قد يجد البعض أن عصير الليمون لا يمكنه علاج البواسير الخارجية نهائيا ولكن الحقيقة العلمية تقول عكس ذلك. فعصير الليمون يحتوي على مواد كيميائية تقلل النزيف وتقوي جدران الأوعية الدموية وتمنع كذلك تمدد الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية. ويمكن إستعمال عصير الليمون بواسطة منديل ورقي ثم وضعه مباشرة على البواسير المنفوخة والمتجلطة لمدة يوم كامل ثم غسل المنطقة بالماء الساخن.

8) علاج البواسير الخارجية بخل التفاح : هناك القليل من يعلم بفعالية خل التفاح  وقدرته الكبيرة على علاج البواسير الخارجية نهائيا في المنزل. فخل التفاح يا أحبابي عني جدا بالمواد التي تقاوم التورم والإلتهاب حول القناة الشرجية كما أنه من الحلول الفعالة للتخلص من البواسير المتجلطة والمنتفخة. ويمكن إستعمال خل التفاح لعلاج البواسير عن طريق منديل ورقي أو منشفة ثم وضعه على فتحة الشرج ودهنه جيدا بالأصبع لفترات طويلة من الوقت.

9) علاج البواسير الخارجية بالبصل : يساعد البصل منذ زمن بعيد في علاج المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي خصوصا مرض البواسير الخارجية. فالبصل يعتبر الدعامة الرئيسية للجهاز المناعتي فهو يحمي من العدوى التي قد تنجم عن البكتيريا في الفتحة الشرجية والتي تسبب الإلتهابات والبواسير المتجلطة. ويمكن إستعمال البصل لعلاج البواسير من خلال القيام بشويه ثم هرسه جيدا وإضافة له القليل من زيت الزيتون ودهنه جيدا على فتحة الشرج المنتفخة والمتورمة.

10) علاج البواسير الخارجية بالبادنجان : يمكن علاج البواسير المتجلطة بإستخدام البادنجان فهو يحتوي على عدة مواد مهدئة لأعراض النزيف، الإنتفاخ والألم. فالبادنجان غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة المبكرة وتقلل من الإلتهابات في الجسم مما يحافظ على شباب الأوردة والعضلات الشرجية الدائرية. ويمكن إستخدام البادنجان على شكل قطع ثم القيام بعمل مساج للبواسير المنتفخة والمتجلطة على الأقل ثلاث مرات في اليوم حتى تختفي البواسير نهائيا.

11) علاج البواسير الخارجية بالعسل : إذا كنت تعاني من تدلي البواسير وبروز الكثل اللحمية فإن عسل النحل الخالص قد يساعدك على علاج هذه المشكلة. فعسل السدر غني جدا بالمواد التي تقوي الأوعية الدموية وتمنعها من التمدد إضافة للعديد من الخصائص العلاجية الأخرى لعسل النحل. ولهذا السبب أنصحكم بإدخال هذا الغذاء الملكي في نظامكم الغذائي اليومي خصوصا في وجبة الإفطار لكي تستفيذ البواسير وكذلك الجسم بشكل عام.

12) علاج البواسير الخارجية بالموز : القليل من يعرف بأن عجينة الموز تساعد على علاج البواسير المتجلطة والمنتفخة والتخلص من أعراضها المزعجة. والجميل في الأمر أنه حتى قشور الموز يمكن إستخدامها وذلك عبر ذهنها مباشرة على البواسير الخارجية المتورمة والملتهبة. ويمكن صناعة عجينة الموز بالطريقة الصينية وإدخالها عن طريق الأصبع إلى داخل القناة الشرجية ودهنها جيدا على البواسير لتهدئة الأعراض المقلقة. 

علاج البواسير الخارجية بالاعشاب في المنزل

1) علاج البواسير الخارجية بالثوم : يمكن التخلص من البواسير الخارجية بالثوم نظرا لأنه يقوي جهاز المناعة ويحمي من العدوى في حالة البواسير المتجلطة. طريقة إستعمال الثوم لعلاج البواسير سهلة يكفي فقط هرس فصوص الثوم وإضافة لها القليل من زيت الزيتون ثم بعد ذلك دهنا على البواسير المتجلطة.

2) علاج البواسير الخارجية بالألويفيرا : تشتهر نبتة الألويفيرا بقدرتها على علاج البواسير الخارجية نظرا للفوائد العديدة التي تحتوي عليها. حيث يستخدم الجل الداخلي للألويفيرا في التخلص من أعراض البواسير مثل التورم، الإنتفاخ، التهيج والحكة، الألم الشديد عند الجلوس والمشي أو خلال التبرز.

3) علاج البواسير الخارجية بالقاطوناء : إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن فهذا سبب كافي لإصابتك بالبواسير الخارجية وظهور أعراضها المؤلمة. لهذا فقشور القاطونة التي تعتبر بمثابة النخالة المعجزة نظرا لأنها تتفاعل وتعطي خليط هلامي مع الماء سوف تخلصك نهائيا من الإمساك المزمن والبواسير معا.

4) علاج البواسير الخارجية بجوز الكولا : لا يوجد ما هو أفضل من حبوب جوز الكولا في التخلص من البواسير الخارجية وعلاج أعراضها نهائيا. حيث يمكن غلى هذه الحبوب وإستعمالها على البواسير المنتفخة والمتجلطة بمساعدة المنديل الورقي أو المنشفة والإلتزام بهذه العشبة لمدة أسبوع على الأقل. 

5) علاج البواسير الخارجية بالألفية : تعتبر عشبة الألفية من النباتات الشهيرة في علاج عدة أمراض مثل البواسير الخارجية التي يعاني منها عدة أشخاص. والألفية تحمي من الإلتهابات وتقلل الشعور بالحكة والألم مما يسمح للمريض بالبواسير المشي والحركة وكذلك التبرز بشكل طبيعي بدون ألم أو نزيف.

6) علاج البواسير الخارجية بكستناء الحصان : يمكن علاج البواسير الخارجية عبر حبوب كستناء الحصان التي تشبه حبوب اللوز ولكنها نادرة الإستخدام في طب الأعشاب. حيث لا ينصح بإستعمال كستناء الحصان لمدة طويلة تفاديا لأي مضاعفات محتملة تتعلق بالتقرحات والنزيف الذي قد يزداد وثيرته من فتحة الشرج.

7) علاج البواسير الخارجية بالحنظل : كذلك من الأعشاب التي تساعد على علاج البواسير الخارجية في المنزل أنصحكم أصدقائي بإستعمال الحنظل. فهو من النباتات التي تستعمل في علاج عدة أمراض إبتداء من البواسير والإمساك إلى الوقاية من الأورام السرطانية القاتلة.

8) علاج البواسير الخارجية بالكراث : هو من النباتات الطبية التي تنتمي إلى نفس فصيلة البصل والثوم وهو غني بالمواد التي تعالج البواسير الخارجية. حيث يمكن هرسه جيدا وإستعماله رفقة زيت الزيتون وذلك للتخلص من أعراض البواسير المزعجة التي يشتكي منها الجميع.


علاج البواسير الخارجية بالزيوت الطبيعية في المنزل

1) علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون : من أقوى الزيوت الطبيعية التي أوصي بها جميع الأشخاص الذين يعانون من البواسير الخارجية هي زيت الزيتون. فهذه الزيت المباركة يا أحبابي تعالج عدة أمراض خطيرة، فهي غنية جدا بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تحافظ على صحة الأوردة داخل الجسم. وطرق إستخدام زيت الزيتون لعلاج البواسير الخارجية عديدة أشهرها دهن الزيت على الشرج بالأصبع لكنني أفضل تناولها يوميا على الريق للحفاظ على صحة الجسم.

2) علاج البواسير الخارجية بزيت الأركان : يوجد هذا الزيت في المغرب فقط نظرا لأن شجرة الأركان لا تنمو إلا في المغرب. ولكن يمكن الحصول على زيت الأركان من المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت وذلك لإستعماله من أجل علاج البواسير الخارجية نهائيا بدون أدوية. ولا يقتصر زيت الأركان على دهنه في فتحة الشرج فهو صالح بحول الله للأكل اليومي فأهل سوس في جنوب المغرب يعرفون بقيمة هذه الزيت على صحة الإنسان. 

3) علاج البواسير الخارجية بزيت اللبان : إذا كنت تعاني من النزيف الدائم للبواسير الخارجية وكذلك تشعر بالألم عند التبرز، المشي أو الجلوس. فإن زيت اللبان قد يعتبر الحل المثالي للتخلص من هذه الأعراض المزعجة كما أن هذا الزيت يدعم جهاز المناعة ضد العدوى البكتيريا خلال التعرض للنزيف. ويفضل إستخدام زيت اللبان لعلاج البواسير بشكل يومي وأنصحكم بإضافة له القليل من الثوم بعتباره أقوى المضادات الحيوية الطبيعية. 

4) علاج البواسير الخارجية بزيت اللوز : يمكن أيضا التخلص من البواسير في المنزل بإستخدام زيت اللوز الغني عن التعريف. فهذا الزيت يصلح للعديد من الإستخدامات فهو يعالج أيضا الإمساك المزمن وهذا جانب آخر من جوانبه العلاجية لمرض البواسير الخارجية. ولهذا السبب يجب إستعماله يوميا بدهنه عن طريق الأصبع الوسطى على البواسير الخارجية المنتفخة والمتجلطة.

5) علاج البواسير الخارجية بزيت آس الليمون : رغم أن زيت آس الليمون غير شائع الإستخدام لعلاج البواسير الخارجية لكنه يكتنز العديد من الفوائد للأوردة. فهذا الزيت يعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية كما أنه يقلل من النزيف والتجلط وكذلك يخفف الحكة والتهيج لمريض البواسير. ويستعمل زيت آس الليمون على البواسير المنتفخة والمتورمة عن طريق الأصبع بشكل شبه يومي حتى تختفي جميع أعراض البواسير المقلقة. 

6) علاج البواسير الخارجية بزيت جوز الهند : طبعا يشتهر زيت جوز الهند بقدرته وفعاليته على علاج البواسير الخارجية المنتفخة والمتجلطة. فهو يحتوي على عدة مركبات كيميائية تتفوق على المراهم والكريمات التي تباع في الصيدليات لعلاج البواسير الخارجية. ولهذا أنصحكم أصدقائي بإستخدام هذا الزيت كل يوم حتى تختفي جميع أعراض البواسير، فهو يساعد على تقليل الألم والحكة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات