شكل البواسير الخارجية، الداخلية، المتجلطة والهابطة بالصور

مرحبا أصدقائي، سوف نتعرف في هذا المقال على شكل البواسير الخارجية، الداخلية، المتجلطة والهابطة بالصور تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات. التي قد تفيد مجموعة من الأشخاص في معرفة الفرق بين أنواع البواسير وأشكالها المرضية بشكل علمي بسيط ومفصل. 

شكل البواسير الخارجية، الداخلية، المتجلطة والهابطة بالصور
شكل البواسير الخارجية، الداخلية، المتجلطة والهابطة

ما هو شكل البواسير بالصور؟

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي مشكلة صحية يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم وتصيب الأوردة المحيطة بقناة الشرج فتسبب عدة أعراض مزعجة. فالمريض يشعر بالإنتفاخ والتورم، الحكة والتهيج، الألم عند الجلوس أو المشي، النزيف عند التبرز وغيرها من الأعراض التي تؤثر سلبا على جودة الحياة اليومية.

يصاب أغلب المرضى بالبواسير نتيجة عوامل وأسباب مختلفة مثل التعرض للإمساك والإسهال، الجنس الشرجي، السمنة، النظام الغذائي، الجلوس المطول وغيرها من الأسباب. الشيء الذي يجعل شكل البواسير يختلف من شخص لآخر، كما أن الأعراض قد تتفاقم مع مرور الوقت خصوصا عند تأخر العلاج وعدم أخذه في الوقت المناسب.

يمكن علاج البواسير بعدة طرق مختلفة مثل الجراحة عند الأشخاص الذين تدهورت حالتهم الصحية وتماطلوا في أخذ العلاج المبكر في الوقت المناسب. كما يمكن علاج البواسير عند بعض الأشخاص بالمراهم والكريمات التي تباع في الصيدليات ويتم وضعها على البواسير الملتهبة والمتجلطة. لكن في معظم الحالات يمكن علاج البواسير بالطرق المنزلية مثل الأعشاب، الزيوت، الوصفات وغيرها من الحلول الطبيعية التي لا تؤدي لظهور أية أعراض جانبية.

شكل البواسير الخارجية

البواسير الخارجية (External hemorrhoids) هي ما يتخيله معظم الأشخاص حول البواسير، فهي تظهر على شكل كثل لحمية بارزة ومنتفخة على سطح الشرج يمكن لمسها باليد. وتعتبر البواسير الخارجية من أشكال البواسير الأكثر شيوعا حول العالم فهي تصيب معظم الأشخاص تقريبا في مرحلة ما من حياتهم اليومية. 

يمكن تشخيص البواسير الخارجية بكل سهولة بالعين المجردة أو من خلال تمرير الأصبع على سطح الشرج فإكتشافها بسيط ويمكن للمريض فحصها بنفسه. أما أعراض البواسير الخارجية فتشمل الشعور بالألم عند الجلوس أو المشي وكذلك الإحساس بالتورم والإلتهاب بالإضافة للشعور بالحكة والتهيج بين الفينة والأخرى.

صحيح أن البواسير الخارجية ليست خطيرة مقارنة بأشكال البواسير الأخرى ولكن تأخر علاجها في الوقت المناسب قد يؤدي لبعض المضاعفات المقلقة. ولتفادي هذا الأمر يمكن علاج البواسير الخارجية في المنزل بطرق بسيطة مثل زيت الزيتون، السمن البلدي، الألويفيرا، الشمع، العسل، الثوم والبصل وغيرها من الحلول. 

شكل البواسير الداخلية 

البواسير الداخلية (internal hemorrhoids) هي عبارة عن كثل لحمية منتفخة ومتورمة تظهر بين نهاية المستقيم وبداية فتحة الشرج ولا يمكن رؤيتها أو لمسها باليد. من الناحية الإحصائية تحتل البواسير الداخلية الرتبة الثانية في عدد الإصابات مباشرة بعد البواسير الخارجية.

الوسيلة الوحيدة لتشخيص البواسير الداخلية هي بإستعمال منظار الشرج (Anoscopy) الذي يسمح للطبيب بأخذ صور عالية الجودة لبطانة القناة الشرجية. غالبا أعراض البواسير الداخلية صامتة وغير مؤلمة مقارنة بأعراض أنواع البواسير الأخرى لكنها قد تصبح مزعجة للبعض مع مرور الوقت. 

غالبا ما تختفي البواسير الداخلية تلقائيا من دون أي علاج ولكن في بعض الحالات قد يساعد العلاج على الحد من تطور أعراض البواسير الداخلية. يمكن علاج هذه البواسير بالتحاميل التي تباع في الصيدليات وبعض الوصفات الطبيعية وكذلك إحداث تغيرات في النظام الغذائي للشخص المريض.


شكل البواسير الهابطة

البواسير الهابطة (Prolapsed hemorrhoids)  هي أحد أنواع البواسير النادرة التي تتكون نتيجة تدلي البواسير الداخلية إلى خارج فتحة الشرج. وتتميز البواسيرالداخلية بشكل عام بكونها تعطي صورة واضحة عن المرحلة التي وصل إليها مريض البواسير.

يمكن فحص البواسير الهابطة بالعين المجردة كما يمكن تشخيصها بالأصبع فهي تظهر بارزة ومتدلية على شكل كثل لحمية خارج فتحة الشرج. وغالبا أعراض البواسير الهابطة تتشابه إلى حد كبير مع أعراض البواسير الخارجية ولهذا من الصعب التمييز بينهما من خلال الأعراض. 

وفيما يخص علاج البواسير الهابطة فإن هناك عدة حلول يمكن للمريض تطبيقها بمساعدة الطبيب للتخلص من أعراض هذه البواسير نهائيا. حيث يساعد العلاج بالجراحة على إستئصال البواسير وكذلك ربطها أو التخلص منها بواسطة الليزر وغيرها من الطرق العلاجية. 

شكل البواسير المتجلطة

البواسير المتجلطة تسمى أيضا البواسير المخثورة (Thrombosed hemorrhoids) وهي كذلك من أنواع مرض البواسير النادرة ولكنها الأكثر خطورة نظرا للأعراض والمضاعفات التي تسببها. تتميز هذه البواسير بوجود خثرة دموية أو نزيف يصاحب المريض طيلة اليوم ويزداد عند التبرز مما يؤثر على صحة المريض النفسية والجسدية.

يمكن تشخيص البواسير المتجلطة بالعين المجردة وكذلك من خلال اليد، فالخثرة الدموية تظهر وكذلك يمكن ملاحظة النزيف في الفضلات عند التبرز. وفيما يخص أعراض البواسير المتجلطة فإنها تضم أساسا وجود الدم في البراز، وكذلك الشعور بالألم عند الجلوس والمشي، بالإضافة للتورم والإلتهاب والإنتفاخ.

ليس من السهل علاج البواسير المتجلطة فهذا النوع من مرض البواسير يتطلب الكثير من العناية الطبية وإحتمالية فشل العلاج كبيرة جدا. لكن يمكن لبعض الطرق المنزلية أن تساعد على التخلص من البواسير المتجلطة مثل الزيوت والأعشاب الطبيعية، الوصفات وكذلك بعض المراهم والكريمات الطبيعية. 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات