كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة

السلام عليكم، في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة عن طريق 10 وصفات طبيعية مجربة وآمنة على الصحة. حيث تساعد هذه الوصفات على طرد الغازات وإزالة الإنتفاخ الذي يشعر به بعض الأشخاص في المعدة والقولون.

التخلص من غازات البطن بسرعة
كيفية التخلص من غازات البطن

التخلص من غازات البطن بسرعة

تعتبر غازات البطن (بالإنجليزية : Abdominal gas) من أكثر مشكلات الجهاز الهضمي شيوعا حول العالم، حيث تسبب عدة أعراض مزعجة تؤثر على جودة الحياة اليومية. وذلك نتيجة عدة أسباب وعوامل مختلفة من شخص لآخر لها علاقة بنوعية الأطعمة والمشروبات، الإصابة بالأمراض الهضمية مثل الإمساك، القولون العصبي، القولون التقرحي وداء كرون.

صحيح أن تكون الغازات في البطن هي ظاهرة طبيعية والجسم تلقائيا يتخلص منها عبر عملية التجشؤ لطرد الغازات من المعدة والحزق لطرد الغازات من القولون. ولكن عندما يتجاوز حجم الغازات في المعدة والقولون نسبته الطبيعية فإن بعض الأعراض مثل إنتفاخ البطن، المغص، التشنجات والألم تبدأ في الظهور شيئا فشيئا.

هناك من يبحث عن كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة ويريد حلول ناجحة لتخفيف الاعراض المزعجة التي يشعر بها بين الفينة والأخرى. ولهذا نقدم لكم في المقال أسفله 10 وصفات طبيعية مجربة لإزالة إنتفاخ البطن وطرد الغازات خارج جسم الإنسان.

كيف اتخلص من الغازات في البطن 

1) وصفة النعناع والشاي الأخضر : يساعد النعناع بعتباره أحد الأعشاب المهمة في التخلص من غازات البطن نظرا لتوفره على مادة المنثول (menthol) الطيارة. حيث تهدئ هذه المادة الألم وتقلل من الشعور بالتشنجات والمغص خصوصا إذا تم إضافة النعناع إلى الشاي الأخضر الذي يحفز الحركة الدودية في المعدة والقولون. ولكن لا ينصح بالإكثار من شرب الشاي الأخضر فهو غني بمادة الكافيين التي تنشط هرمونات الغدة الكظرية وتجعل المريض يعاني من الإمساك وبالتالي الغازات.

2) وصفة الشمر واليانسون : إذا كنت تبحث عن كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة فالحل الأمثل قد يكون في شرب شاي اليانسون والشمر. فهذه الأعشاب تتميز بقدرتها على تهدئة الألم والمغص وطرد الغازات لتقليل الشعور بالإنتفاخ في المعدة والقولون وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تحتوي عليها. ويمكن تحضير شاي اليانسون والشمر بكل بساطة عبر غلي هذه الأعشاب في المياه وتركها حتى تصبح دافئة وبعد ذلك تناولها بعد الوجبات الغذائية. كما يمكن صناعة الحلويات من خلال إضافة مسحوق اليانسون والشمر إليها وتناول هذه الحلويات عند الشعور بالإنتفاخ والغازات.

3) وصفة بذر القاطونة والماء الدافئ : في الحقيقة هذه الوصفة ساعدتني بشكل كبير أنا عبد الهادي اليزغي صاحب هذا الموقع على التخلص من الغازات. فعشبة القاطونة تقوم بعلاج الإمساك وتنظيف السبيل الهضمي من الفضلات وبقايا الطعام مما يجعل البكتيريا غير قادرة على إنتاج الغازات التي تسبب الشعور بالنفخة. والجميل في الأمر أن تحضير القاطوناء سهل جدا فهي عبارة عن قشور يمكن وضعها في كوب من المياه الدافئة. حيث تتفاعل وتعطي بعد ذلك خليط هلامي يمكن شربه لعلاج الإمساك والتخلص بعدها من الغازات بسرعة.

4) وصفة الزنجبيل والكركم : تستعمل السيدات في المطبخ بإستمرار مجموعة من أنواع التوابل ولكنها لا تعلم بقدرتها على طرد الغازات وعلاج إنتفاخ البطن. فالمشروب الذي يجمع الكركم والزنجبيل يساعد بشكل كبير على التخلص من الغازات في المعدة والقولون نظرا للمواد الكميائية التي تحتوي عليها هذه الأعشاب. فالكركم يحتوي على مادة الكركمين التي تقلل الإلتهابات والمغص أما الزنجبيل فيقوم بعلاج الإمساك الذي يفاقم مشكلة الغازات من جديد وبالتالي فهذه الوصفة متكاملة.

5) وصفة البابونج وعسل النحل : لمن يبحث كذلك عن كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة أقدم له هذه الوصفة الطبيعية والتي تساعد في العلاج. فعشبة البابونج يا أحباب تعالج عدة أمراض خصوصا التي تصيب الجهاز الهضمي مثل غازات البطن المزعجة إضافة لتهدئة الألم والمغص والتشنجات في المعدة والقولون. ولإستعمال البابونج بالطريقة الصحيحة يمكنكم غلي المياه رفقة أعشاب البابونج لتحضير الشاي وإضافة له ملعقة من عسل النحل وشربه بعد كل وجبة غذائية.

اخراج الغازات وإزالة انتفاخ البطن بسرعة

6) وصفة الكمون والثوم : إذا كنت تسأل كيف اتخلص من الغازات في البطن فالجواب بسيط، فوصفة الكمون والثوم قد تعتبر الحل الأمثل لذلك. نظرا لأن الكمون يعتبر أفضل عشبة لطرد الغازات وتقليل الإنتفاخ في المعدة والقولون بالإضافة أن الثوم يطهر البطن وهو أقوى مضاد حيوي طبيعي للجراثيم الممرضة. والطريقة التقليدية لتحضير هذه الوصفة تبدأ بهرس الثوم في القليل من المياه الدافئة وبعد ذلك تظيف إليها ملعقة من الكمون وتقوم بشرب هذا الخليط.

7) وصفة الحلبة والماء الدافئ : كذلك إخواني يمكن اخراج الغازات من البطن وإزالة الشعور بالإنتفاخ عبر تناول حبوب الحلبة المطحونة في كوب من المياه. فالحلبة معروفة بقدرتها على طرد الغازات من الجهاز الهضمي وتهدئة الشعور بالألم والمغص في المعدة والقولون وكذلك علاج الإمساك الذي يزيد حجم انتفاخ البطن. ولإستعمال هذه الوصفة الفعالة يمكنكم طحن حبوب الحلبة وغليها في المياه لتحضير مشروب الحلبة كما يمكن إضافة المسحوق إلى السلطات والشربات.

8) وصفة مشروب الكروية : طبعا قد تعتبر عشبة الكروية أفضل حل للإنتفاخ لمن لا يعرف كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة وتقليل أعراضها المزعجة. فالكروية مشهورة جدا في الطب البديل نظرا لقدرتها على علاج عدة أمراض مثل الإمساك، القولون العصبي (بومزوي)، الغازات وغيرها من المشاكل الصحية خارج الجهاز الهضمي. ويمكن تحضير مشروب الكروية لطرد الغازات في المعدة والقولون من خلال طحنها بالخلاط وغليها في المياه الدافئة وإضافة لها ملعقة من السكر لتحليتها.

9) وصفة القرفة والزعفران : يوجد في المطبخ عدة مكونات طبيعية ضمن التوابل التي تساعد على التخلص من الغازات وإنتفاخ البطن نهائيا في المنزل فقط. فالمشروب الذي يجمع القرفة والزعفران يحتوي على خليط من المواد الكيميائية التي تعمل على طرد الغازات وتقليل الشعور بالإنتفاخ في المعدة والقولون. ويمكن تحضير هذا المشروب الرائع عن طريق طحن عيدان القرفة والزعفران ثم إضافتها إلى كأس من المياه الدافئة وخلط المكونات مع ملعقة من العسل.

10) وصفة الزعتر وفليو : إذا كنت تبحث عن كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة فالوصفة التي تجمع الزعتر وفليو قد تكون الحل الأمثل. حيث يحتوي فليو أو النعناع البري على مادة المنثول بتركيز عالي، والتي تساعد على التخلص من الغازات والأعراص التي تصاحبها مثل الألم، المغص والتشنجات. في المقابل يساعد الزعتر على طرد الغازات وعلاج الإمساك من خلال تنشيط الحركة الدودية لعضلات القولون وبالتالي تجنب ظهور الغازات مرة أخرى.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات