القولون العصبي بالانجليزي وأفضل 10 طرق لعلاجه

السلام عليكم، في هذا المقال سوف نتعرف أحبابي الكرام على القولون العصبي بالانجليزي وأفضل 10 طرق لعلاجه نهائيا والتخلص من أعراضه المزعجة. والتي تؤثر على جودة الحياة اليومية كما أنها تنعكس سلبا على صحة المريض من الناحية الجسدية والنفسية وتسبب له العديد من المضاعفات الخطيرة.

القولون العصبي بالانجليزي وأفضل 10 طرق لعلاجه
القولون العصبي بالإنجليزية وعلاجه نهائيا

القولون العصبي بالإنجليزية 

القولون العصبي بالانجليزي : Irritable bowel syndrome يختصر عادة في كلمة IBS وهي مشكلة وظيفية في حركة عضلات الأمعاء الغليظة التي تتقلص بشكل عشوائي وغير متناغم. مما يؤدي لظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مختلفة تقلب حياة المريض رأسا على عقب وتؤثر على النساء نظرا لأنهن أكثر عرضة للإصابة مقارنة بالرجال.

السبب الحقيقي للإصابة بالقولون العصبي غير معروف حاليا في الطب ولكن أغلب المختصين والباحثين في الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي يوجهون أصابع  الإتهام إلى : الأمراض الجسدية والنفسية، كثرة التوتر والضغط، العادات الغذائية السيئة، تعاطي المخدرات، الإجهاد البدني، بعض أنواع الأدوية، إختلال بكتيريا الأمعاء وغيرها من العوامل والأسباب المختلفة.

يمكن علاج القولون العصبي بعدة طرق مختلفة مثل الأدوية التي تباع في الصيدليات ولكنها تسبب بعض الأعراض الجانبية غير مرغوب فيها. ولهذا السبب يفضل أغلب مرضى القولون العصبي العلاجات المنزلية التي تقوم على إستخدام الأعشاب وتغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة وغيرها من الطرق الطبيعية البدلية للأدوية. 

أفضل 10 طرق  علاج القولون العصبي نهائيا

1) علاج القولون العصبي بالأدوية : رغم أعراض حبوب القولون العصبي الجانبية إلا أنها تساعد بشكل كبير الأشخاص الذين يعانون من تهيج القولون بإستمرار. فهي تعمل على إعادة التناغم إلى حركة عضلات القولون الدودية من خلال تنشيط الجهاز العصبي المعوي (Enteric nerveuse system). ويمكن الحصول على أدوية القولون من الصيدليات في جميع البلدان العربية، وفيما يلي أشهر 10 أنواع من الحبوب المستعملة للتخلص من أعراض القولون العصبي : 

كولونا (Colona) 
بنتيل (Bentyl) 
ليبراكس (Librax)
كولوفتيل (Colovatil) 
بوسكوبان (Buscopan).
دوجماتيل (Dogmatil) 
دوسباتالين (Duspatalin) 
 تيجاسيرود (Tegaserod) 
كولوفيرين د (Coloverin D)
اجيوكيور ( AGIOCUR GRANULES).

2) علاج القولون العصبي بالأعشاب : بخصوص الأشخاص الذين لا يفضلون علاج القولون العصبي بالأدوية، فإن بعض الأعشاب قد تكون البديل والخيار المثالي. فهي تحتوي على مجموعة من المواد الكميائية التي تساعد على تهدئة أعصاب المعدة والقولون وكذلك الجسم بشكل عام كما أنها تطرد الغازات وتقلل المغص والتشنجات. والجميل في الأمر أن أعشاب القولون العصبي متواجدة عند الجميع ويمكن تحضيرها ببساطة وكذلك هي آمنة على الصحة ولا تسبب أية أعراض جانبية، وأشهرها : 

حبوب الكتان (Linen seeds)
بذور اليانسون (anise seeds)
بذور الشمر (Fennel seeds).
بذور الحلبة (Fenugreek seeds)
حبوب الكروية (caraway seeds)
حب الرشاد (Garden cress).
مشروب البابونج (chamomile) 
مشروب النعناع (mint) 
مشروب اللويزة (Aloysia).

3) علاج القولون العصبي معرفيا وسلوكيا : أحيانا قد لا تحتاج إلى الأدوية أو الأعشاب أو أي طريقة أخرى من أجل علاج القولون العصبي نهائيا. فالعلاج قد تمتلكه أنت بنفسك وموجود في أفكارك ومشاعرك وردود أفعالك وهذا ما يركز عليه العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive behavioral therapy). حيث بمساعدة مجموعة من الطرق والتقنيات يستطيع المريض التخلص من الأفكار والمشاعر وكذلك ردود الأفعال التلقائية التي تسبب له تهيج أعراض القولون العصبي.

4) علاج القولون العصبي بالحمية والريجيم : طبعا لا يمكن التخلص من أعراض القولون العصبي دون الإلتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن. فالحمية والريجيم قاعدة أساسية تعتمد على الإكثار من تناول بعض المأكولات التي تهدئ القولون والإبتعاد جزئيا أو كليا عن بعض الأطعمة والمشروبات التي تهيج القولون. يمكن الإستعانة بالأخصائي في التغذية لبناء ريجيم صحي متوازن ولكن في البداية يفضل تناول جميع الأطعمة قبل إتخاد القرار المناسب، حيث تقسم هذه الأغذية : 


أغذية ومشروبات مهيجة للقولون

الأطعمة المقلية الغنية بالدهون 
الأطعمة المعلبة والجاهزة 
المنبهات والمشروبات الغازية
البصل والطماطم واليقطين
الحلويات والخبز الأبيض.
المعجنات والفطائر
الحليب ومشتقاته 
البقوليات.

أغذية ومشروبات مهدئة للقولون 

البيض، الأسماك واللحم الأبيض
اللبن الرائب والزبادي الطبيعية
الزيوت الطبيعية خاصة زيت الزيتون
السلطات والمشروبات الساخنة.
الخضر والفواكه الموسمية الطازجة
المكسرات والحبوب الكاملة
مشروبات الأعشاب الطبيعية
شرب السوائل بكثرة (الماء).

5) علاج القولون العصبي بالتأمل والإسترخاء : يصاب في الوقت الراهن العديد من الأشخاص بمتلازمة القولون العصبي وهم في ريعان الشباب. وهذا يعود إلى نمط الحياة المتسارع والظغوطات التي أصبحت تمارسها الحياة الشيء الذي لا يترك متنفس إلى الشخص لممارسة التأمل والإسترخاء عبر طرق مختلفة. فالتنفس البطني يعتبر من أشهر هذه الطرق التي تساعد على الإسترخاء وتهدئة الأعصاب مما ينعكس إيجابا على الصحة النفسية للمريض ويهدئ من أعراض القولون.

6) علاج القولون العصبي بممارسة الرياضة : طبعا الأمر لا يتطلب أن تكون مصاب بالقولون العصبي حتى تمارس الرياضة فهي مفروضة على الجميع نظرا لفوائدها. فالرياضة تساعد مرضى القولون العصبي على الشعور بالهدوء والإسترخاء ورفع جودة النوم لكونها تحفز مجموعة من المواد الكيميائية في الدماغ (الأندورفين، السيرتونين، الميلاتونين وغيرها). ولكن هناك بعض أنواع الرياضات العنيفة مثل كمال الأجسام التي لا يجب على مريض القولون ممارستها لكونها تحفز الغدة الكظرية على إفراز الأدرينالين والكورتيزول.

7) علاج القولون العصبي بالراحة والنوم : إذا كان عدد المصابين بالقولون العصبي في تزايد مستمر فهذا يعود أساسا إلى قلة أوقات الراحة والنوم. فالإنسان حاليا لا يحترم مواعيد الساعة البيولوجية وكذلك تفرض عليه ظروف الحياة العمل في وظائف ليلية لتأمين المتطلبات المعيشية. وبالتالي فالعودة للنظام الذي كان ينام به أجدادنا مبكرا والإستيقاظ كذلك مبكرا سوف يساعد على توفير الراحة للأعصاب وجعلها تنظم حركة عضلات القولون.

8) علاج القولون العصبي بالقران والرقية : هناك علاقة وطيدة بين الصحة الجسدية والنفسية والعبادات التي نمارسها والإعتقادات التي نؤمن بها. فالأشخاص المصابون بالقولون العصبي تبدأ الأعراض التي يعانون منها بالإختفاء تدريجيا بعد المداومة على تلاوة القرآن والتحصن بالرقية الشرعية التي أوصى بها الرسول. لهذا أنصحكم أصدقائي بالإعتماد على تطبيق هذا البرنامج الروحي وسوف تلاحظون بأنفسكم مدى التغيير الذي سوف يبدأ في الظهور تدريجيا مع الوقت.

9) علاج القولون العصبي بالصيام المتقطع : قد يتطلب منك الأمر في هذا البرنامج العلاجي الإعتماد على ممارسة الصيام المتقطع للتخلص من أعراض القولون. فالعديد من التجارب التي قام بها مرضى القولون العصبي أظهرت أنهم تخلصوا من عدة أعراض جسدية ونفسية للقولون وأن صحتهم أصبحت أفضل بتطبيق الصيام المتقطع. ولكن هذا الأمر لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة لأن الصيام المتقطع سوف يزيد في تفاقم هذه المشكلة.

10) علاج القولون العصبي بالتدليك والمساج : يمكن علاج القولون العصبي في المنزل بدون الحاجة للأدوية فقط من خلال تطبيق بعض حصص التدليك والمساج. فالأمعاء الغليظة تحتاج للتخلص من البراز والغازات المحتبسة داخلها وبالتالي يساعد التدليك في مسار دائري على تنظيف القولون من هذه النفايات. ويفضل إستخدام زيت الزيتون على البطن والقيام بالتدليك والمساج مباشرة قبل النوم لتحضير الجسم والجهاز العصبي للدخول في مرحلة النوم بكفاءة عالية. 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات