فوائد خلطة عسل غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والجنسنج والعكبر

مرحبا أحبابي، سوف أقدم لكم جميع فوائد خلطة عسل غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والجنسنج والعكبر تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من التفاصيل. وكذلك التعرف على مكونات هذه الخلطة بالإضافة لطريقة إستخدامها بشكل صحيح لعلاج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية.

فوائد خلطة عسل غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والجنسنج والعكبر
عسل غذاء ملكات النحل

عسل ملكات النحل وحبوب اللقاح

العسل هو مادة لزجة يقوم النحل العامل بإنتاجه من خلال عملية تحويلية لرحيق الأزهار إلى سائل سكري حلو المذاق يتم تخزينه في العيون السداسية للشهدة. والهدف من تخزينه هو توفير الطعام للأجنة والأحضنة التي تقوم ملكة النحل بولادتها، لكن الإنسان يأخذ هذا العسل ويتناوله نظرا لقيمته الغذائية العالية.

يحتوي عسل النحل البري على العديد من العناصر الغذائية خصوصا السكريات الأحادية التي تفوق نسبتها %90 بالإضافة للمعادن والفيتامينات وبعض الأحماض. هناك عدة أنواع من العسل التي تختلف جودتها من حيث تركيز عناصرها الغذائية ومكان إنتاجها بالإضافة للنباتات والأزهار التي يتغذى عليها النحل.

إعتاد الإنسان منذ القدم على تناول العسل كمادة غذائية في المقام الأول ولكن الأبحاث الحديثة إتجهت لدراسة فوائده الصحية المتعددة ومقاومة الأمراض والإضطرابات. وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد خلطة عسل غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والجنسنج والعكبر.

فوائد خلطة العسل وغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والجنسنج والعكبر

1) علاج مشاكل الجهاز الهضمي : تساعد هذه الخلطة الرائعة على التخلص من القولون العصبي، الإمساك والإسهال، الغازات، القرح الهضمية وغيرها من المشاكل. ويعود الفضل في ذلك إلى مركبات عسل النحل وحبوب اللقاح التي تجعل الجهاز الهضمي قادر على التخلص من عدة أمراض وإضطرابات بشكل طبيعي بدون أدوية.

2) تقوية الجهاز المناعتي : توفر هذه الخلطة مجتمعة العديد من المركبات الكيميائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعتي وجعله قادر على مقاومة الأمراض. فالعسل وغذاء ملكات النحل هما عنصر القوة بالنسبة للجهاز المناعتي في هذه الخلطة وبفظلهما يستطيع جهاز المناعة مواجهة الجراثيم والطفيليات. 

3) علاج مشاكل الكلى : تحتوي هذه الخلطة على العسل البلدي إلى جانب العكبر (البروبوليس) وهذه المكونات تعمل على تخفيف مشاكل الكلى وحمايتها من الأمراض. فإذا كنت تشتكي من حصوات الكلى وتشعر بالألم فإن هذه الخلطة تساعد على إذابة حصوات الكلى والتخلص من جميع أعراضها إضافة للحماية من الفشل الكلوي. 

4) تقوية الأعصاب والذاكرة : يحتوي العسل والجنسنج وكذلك حبوب اللقاء في هذه الخلطة على عدة مواد كميائية نشيطة تقاوم الخرف وتقوي خلايا الدماغ والأعصاب. بالإضافة أن هذه المكونات تجعل الذاكرة قوية الشيء الذي ينعكس إيجابا على التحصيل الدراسي للطلاب والتلاميذ وتقلل من التشتت وفقدان التركيز.

5) علاج مشاكل الجهاز التنفسي : هناك العديد من الأشخاص الذين يشتكون من ضيق التنفس ويشعرون بصعوبة في إستنشاق الهواء. فالعسل وغذاء ملكات النحل ينظفون المسالك التنفسية ويعالجون بعض الأمراض مثل البلغم، الضيقة، الإلتهابات التنفسية والمشاكل التي يسببها التدخين على الرئتين. 

6) علاج الضعف الجنسي وزيادة الخصوبة : تساعد هذه الوصفة على التخلص من العجز الجنسي، زيادة قوة الإنتصاب، تنشيط الحيوانات المنوية عند الرجال. في المقابل عند النساء بعد تناول هذه الخلطة تستطيع المرأة علاج إلتهابات المهبل، زيادة الرغبة الجنسية، ورفع إحتمالية الإنجاب والحمل بشكل كبير. 

7) علاج جميع الأمراض النفسية : يوجد في هذه الوصفة عشبة الجنسنج التي تتفاعل مع العسل والعكبر فتحفز بذلك بعض النواقل العصبية في الدماغ. الشيء الذي يؤدي لعلاج بعض المشاكل النفسية مثل الإكتئاب، نوبات الهلع، القلق والتوتر، الصدمة النفسية (الخلعة)، الوسواس القهري وغيرها من الأمراض النفسية.

8) زياة قوة تحمل العضلات : تحتوي هذه الخلطة على مخزون عالي من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الأعصاب وجميع العضلات في جسم الإنسان. ويمكن أن يستفيذ رياضيوا كمال الأجسام والفتنس من هذه الخلطة لبناء العضلات والحصول على جسم مشدود وجذاب.

9) تعزيز تكاثر البكتيريا النافعة : يوصي خبراء التغذية بتناول العسل رفقة غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح لتعزيز تكاثر ونمو بكتيريا الأمعاء النافعة (البروبيوتيك). هذه الكائنات الدقيقة التي تعيش في الأمعاء تقوم بالعديد من الوظائف المهمة والإختلال في توازنها يؤدي للإصابة بعدة أمراض مثل (القولون العصبي، الإكتئاب، الأرق...).

10) علاج فقر الدم (الأنيميا) : قد تساعد هذه الخلطة بشكل كبير على علاج المشاكل الصحية المرتبطة بفقر الدم نقص الحديد أو نقص الفيتامين B12. فغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح تحتوي مجتمعة مع العسل البلدي والجنسنج والعكبر على مجموعة من المكونات الكيميائية التي تمنح الجسم الشعور بالطاقة والحيوية من جديد.

11) علاج النحافة المرضية : إذا كنت تعاني من النحافة الشديدة فمكونات هذه الخلطة قد تساعدك بشكل كبير على زيادة الوزن والتخلص من النحافة المرضية. حيث أن العسل وحبوب اللقاح إلى جانب غذاء ملكات النحل والعكبر كلها مكونات تساعد على تنشيط إمتصاص العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم.

12) محاربة الجذور الحرة : تحتوي هذه الخلطة على مخزون مرتفع من المعادن والفيتامينات التي تساعد على مقاومة الجذور الحرة (Free roots). هذه الجذور التي تنتجها الخلايا عند أكسدة العناصر الغذائية بواسطة الأكسجين تقوم بالهجموم على الأنسجة فتؤدي للإصابة بالشيخوخة المبكرة. ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات داخل جسم الإنسان.

13) شفاء الجروح والإلتهابات : تساعد هذه الخلطة التي تحتوي على مكونات طبيعية في مقاومة الإلتهابات وزيادة سرعة شفاء الجروح على سطح الجلد. فهي تحتوي على مواد كيميائية تقوم بتحفيز الغدة الكظرية على إنتاج مادة الكورتيزول التي تعتبر مضادة للإلتهابات والجروح بشكل طبيعي.

14) التخسيس وعلاج السمنة : في حالة كنت تريد إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة فهذه الخلطة تحتوي على مكونات تساعد على التخسيس وحرق الدهون. وجميع الأخصائيين في التغذية والحمية العلاجية ينصحون بتناول هذه الوصفة السحرية التي تجمع العسل، غذاء ملكات النحل، العكبر، حبوب اللقاء والجنسنج. 

15) علاج الأرق وصعوبة النوم : هناك عدة أسباب قد تجعل الشخص يعاني من الأرق وصعوبة في النوم والإسترخاء وهذه الوصفة تعالج هذا الأمر. فمكونات هذه الخلطة تساعد على إنتاج هرمون النوم الميلاتونين في الدماغ الشيء الذي يرفع من جودة النوم والشعور بالراحة بعد الإسترخاء.

مكونات خلطة العسل وغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والعكبر والجنسنج

1) العسل : هو مادة حلوة المذاق ولزجة ينتجها النحل بعد التجول من زهرة لأخرى لتحويل الرحيق عبر عملية الهضم بمساعدة الأنزيمات إلى العسل البلدي. وبعد ذلك يقوم النحل بتخزين العسل في الشهدة التي تتكون من تجاويف سداسية العيون لتوفير الطعام إلى صغار النحل التي تلدها الملكة داخل المجموعة. ويحتوي العسل على قيمة غذائية عالية الشيء الذي يجعله غذاء ودواء في نفس الوقت قادر على علاج عدة أمراض ومشاكل صحية مختلفة. 

2) غذاء ملكات النحل : يختلف عن العسل فهو مادة هلامية لونها أبيض ولزجة يفرزها النحل العامل من الغدد البلعومية بعد إمتصاص الرحيق وهضمه. لا ينصح بتناول غذاء ملكات النحل بدون إستشارة طبية فهو غالبا يسبب أعراض خطيرة ومضاعفات مقلقة بالنسبة لبعض الأشخاص. ولكن رغم ذلك فإن الغذاء الملكي يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة مثل الأحماض الأمينية، المركبات الدهنية، الفيتامينات والمعادن، الهرمونات.

3) حبوب اللقاح : هي عبارة عن كرات من الرحيق تقوم النحلات العاملات بجمعها من الأزهار وتتبيثها على أرجلها فتعود بها إلى الخلية لتقوم بتخزينها. حيث تستعمل بعد ذلك حبوب اللقاح لإطعام حاضنات النحل في الخلية والحفاظ بذلك على سلالة النحل أثناء مواسيم الكحط. يحتوي حبوب اللقاح على عدة مركبات كيميائية مثل البروتينات، الدهون، النشا، الأحماض الأمينية ومركب الستيرول... وتساعد في علاج عدة أمراض ومشاكل صحية مختلفة.

4) العكبر : يسمى أيضا البروبوليس (Propolis) وهو صمغ النحل الذي تقوم النحلات بإنتاجه من خلال حبوب اللقاح والعسل والصمغ الذي تمتصه من النباتات. يستعمل النحل العكبر أو البروبوليس في تضميد التشققات والإنهيارات التي تحدث في الخلية لحماية الحاضنات ومخزون العسل داخلها. ويتوفر العكبر على عدة مواد كيميائية مثل مضادات الأكسدة، الأحماض الأمينية والدهنية، الأنزيمات، الهرمونات وغيرها من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.  

5) الجنسنج : تسمى أيضا الجنكة (Ginseng) وهي من النباتات الطبية التي تكون على شكل جذور بيضاء تنتشر في بعض البلدان الأسيوية والأمريكية. إستعمالات الجنسنج في الطب البديل لا حصر لها لعلاج العديدة من الأمراض والإضطرابات الجسدية والنفسية (علاج الزهايمر، علاج الإكتئاب، خفظ ضغط الدم. علاج السرطان). بالمقابل الإكثار من تناول الجنسنج بجرعات عالية يؤدي لظهور عدة  مضاعفات مزعجة تؤثر على صحة المريضة.

مقادير خلطة العسل وغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والجنسنج والعكبر

يمكن الحصول على مقادير هذه الخلطة من الأسواق الكبرى ومتاجر بيع الأعشاب والزيوت الطبيعية ويجب عند إقتناء هذه المكونات الحرص على توفر بعض المعايير. حيث الجودة والنظافة من المواد الكيميائية بالإضافة للمصداقية في مصدر العسل التي يتم التلاعب بها وعموما مقادير هذه الخلطة هي على الشكل التالي : 

500 غرام من العسل البلدي الأصيل 
2 ملاعق كبيرة من حبوب اللقاح 
ملعقة من الجنسنج المطحون 
10 غرام من غذاء ملكات النحل
50 غرام من العكبر (البروبوليس)

طريقة استخدام غذاء ملكات النحل مع العسل وحبوب اللقاح والجنسنج والعكبر

يمكن إستعمال هذه الخلطة لعلاج جميع الأمراض والإضطرابات الجسدية والنفسية شريطة إحترام المقادير بشكل صحيح دون زيادة أو نقصان للحصول على نتيجة جيدة. ويفضل إحترام الخطوات التالية في تحضير الخلطة لتفادي أي مشاكل عند إستخدامها : 

1) الخطوة الأولى : تقوم في البداية بخلط جميع مقادير مكونات الوصفة مع العسل بشكل جيد إلى حين إمتزاج جميع المكونات مع بعضها البعض. 

2) الخطوة الثانية : ينصح بتخزين الخليط في قارورة زجاجية محكمة الإغلاق ثم وضعها في مكان بعيد عن الرطوبة والحرارة العالية.

3) الخطوة الثالثة : أفضل وقت لتناول هذه الخلطة هو الصباح الباكر على الريق مباشرة وينصح بعدم تجاوز ملعقة إلى ملعقتين من الخليط. وفي حالة شعرت بأي مضاعفات مزعجة يفضل توقيف العلاج وإستشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات