35 من افضل انواع العسل في العالم

مرحبا أصدقائي، في هذه المقالة سوف نتعرف على 35 من افضل انواع العسل في العالم تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من التفاصيل المهمة. فإذا كنت تريد الحصول على عسل النحل البلدي بجودة عالية ننصحك بالإطلاع على هذه المقالة المفصلة حتى الأخير.  

أفضل أنواع العسل على الإطلاق
35 من افضل انواع العسل في العالم

أفضل أنواع العسل على الإطلاق

العسل هو مادة لزجة ذات طعم وألوان مختلفة تنتجها النحلات العاملة من خلال جمع الرحيق وهضمه بواسطة أنزيمات خاصة ثم تحويله إلى العسل البلدي. تقوم النحلات بتخزين العسل في الخلايا وتحديدا في العيون السداسية لتوفير الطعام للأجنة والحاضنات التي تلدها ملكات النحل.

يتناول الإنسان عسل النحل منذ القدم نظرا لفوائده القيمة فهو غني بالسكربات الأحادية ومخزون عالي من الفيتامينات والمعادن بالإضافة لعناصر غذائية أخرى. والعسل هو غذاء ودواء في نفس الوقت لكونه يعالج العديد من الأمراض والإضطرابات الجسدية والنفسية.

هناك حوالي 35 نوع من العسل تختلف خصائصها من حيث اللون، الطعم والرائحة وهذا بسبب مصدر رحيق الأزهار الذي تعتمد عليه النحلات في إنتاج العسل. وعلى هذا الأساس تتحدد جودة العسل وتكلفته المادية بالإضافة للمنافع الصحية التي يكتنزها كل نوع من العسل على حدى.

جميع افضل انواع العسل بالتفصيل

1) عسل المانوكا : يعتبر عسل المانوكا من افضل انواع العسل في العالم، تصنعه النحلات من النعناع ويعود موطن إنتاجه الأصلي إلى دولتي أستراليا ونيوزلندا. يتميز بقدرته على مقاومة العدوى من الجراثيم نظرا لأنه يحتوي على نسبة مهمة من مادة ميثيل غليوكسال التي تقوي الجهاز المناعتي وتعزز وظيفته.

2) عسل السدر : هو أفضل أنواع العسل في العالم يشتهر عسل السدر بلونه الداكن ومذاقه الحلو التي تقوم النحلات العاملات بإستخراجه من شجرة السدر. يحتوي على العديد من المركبات الكميائية المهمة في علاج العديد من الأمراض والإضطرابات التي تهدد صحة الإنسان الجسدية والنفسية.

3) عسل الزقوم : هناك نوع خاص من الزقوم يسمى عسل الدغموس وهو أفضل أنواع العسل التي تقوم النحلات العاملات بإنتاجها بالتغذية على التين الشوكي. حيث يعرف بلونه الداكن ومذاقه الحلو وكذلك يحتوي على العديد من المواد والمركبات الكيميائية التي تدخل في علاج عدة مشاكل صحية.

4) عسل الحمضيات : من بين جميع أنواع العسل يتميز عسل الحمضيات بلونه الأبيض ومذاقه المائل للحموضة وكثافته القليلة التي تجعله مختلفا. ومن الناحية الطبية أكدت بعض الدراسات أن عسل البرتقال يساعد على تهدئة الأعصاب ويقوم بتصفية الدم من جميع السموم، يكفي فقط تناول ملعقة قبل النوم.

5) عسل الكينا : نحصل على عسل الكينا عندما يتغذى النحل على أزهار نبتة الكينا، وتتميز هذه العسل بلونها العنبري الغامق ورائحتها الزكية الفواحة. وينصح بتناول عسل الكينا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل البلغم، الحساسية الصدرية، الربو كما يعالج مشاكل الكلى والتعفونات بشكل عام.

6) عسل القبار : ينتج النحل العسل من نبتة القبار البرية فنحصل على أفضل أنواع العسل المستخدمة في علاج عدة مشاكل صحية متعددة. فعسل القبار يعالج مشاكل الكبد والطحال، يحسن الدورة الدموية، يعالج الإضطرابات الهضمية، مدر للبول، يعالج إنقطاع الطمث وفقر الدم، يعالج النقرس والتهاب المفاصل.

7) عسل البرسيم : كذلك من أفضل أنواع العسل في العالم يعتبر عسل البرسيم على رأس القائمة نظرا لخواصه الكميائية الممتازة ومقاومته لعدة أمراض. هناك أنواع مختلفة من البرسيم أشهرها البرسيم الحجازي، البرسيم الحلو والبرسيم الأبيض وجميع هذه الأنواع تختلف من حيت تركيبها وخصائها الكميائية.  

8) عسل دوار الشمس : في كل هكتار من عباد الشمس قد تنتج النحلات العاملات 50 كيلوغرام من العسل حلو المذاق والرائحة الخفيفة واللون المميز. يساعد عسل دوار الشمس على علاج عدة مشكلات صحية مثل المتعلقة بالجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، الجهاز البولي والجهاز العصبي.

9) عسل التفاح : يعطي كل هكتار من التفاح حوالي 20 كيلوغرام من العسل الذي يتميز بلون مائل للأصفر وحلاوة خاصة بالإضافة لرائحة ممتعة. ويتكون عسل التفاح في تركيبته من %42 سكر الفواكه وكذلك %32 سكر العنب ويدخل في علاج العديد من المشكلات الصحية.

10) عسل البرباريس : نحصل على هذا النوع الفريد من العسل عندما تقوم النحلات العاملات بالتغذية على أزهار نبتة البرباريس الطبية والتي تعالج عدة أمراض. فالبرباريس من النباتات الطبية المشهورة في علاج عدة مشاكل صحية خصوصا أنها تساعد على تنقية الدم من السموم وتطهر الكبد والكلى.

11) عسل الخروب الأسود : في العادة لون عسل الخروب شفاش ولكن عندما يتبلور يتحول إلى كثلة بيضاء كالثلج، مذاقه حلو ونكهته زكية ورائحته فواحة. يتكون عسل الخروب من %40 سكر الفواكه و %36 سكر العنب والطلب عليه في الأسواق كثيف نظرا لقيمته الصحية العالية.

12) عسل توت العليق : يعطي هكتار واحد من توت العليق حوالي %20 من العسل البلدي الذي يساعد على التخلص من عدة مشاكل صحية. فهو غني جدا بمضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الجذور الحرة والشيخوخة المبكرة والحماية من السرطانات بجميع أنواعها.

13) عسل القبأ : يعتبر هذا النوع من العسل متميز برائحته اللطيفة وطعمه الممتاز مقارنة بأنواع العسل الأخرى، كما أنه يتجمد ببطئ وقليل اللزوجة. وتساعد نبتة القبأ على علاج عدة مشاكل صحية، فالنحل يفضل التغذية عليها وينتج حوالي 350 كيلوغرام من العسل في الهيكتار الواحد.

14) عسل الأرقطيون : يتميز هذا النوع من العسل بلون غامق زيتوني ولزوجته مرتفعة كما أن رائحته قوية تشبه التوابل ولكنه متواجد بكثرة في الأسواف. وذلك بسبب أن النحل الذي يتغذى على نبتة الأرقطيون ينتج في الهكتار الواحد حوالي 600 كيلوغرام من العسل.

15) عسل الحنطة السوداء : يختلف لون هذا النوع من العسل بين الأحمر، الأصفر والبني ويتميز برائحة ومذاق مميز الشيء الذي يزيد الطلب عليه بالأسواق. يتكون في تركيبته الكميائية من سكر الفواكه بنسبة %40 وسكر العنب بنسبة %37 بالإضافة لعدة عناصر أخرى تصلح لعلاج مشاكل صحية مثل فقر الدم.

16) عسل الكستناء : عندما يتغذى النحل على نبتة كستناء الحصان يقوم بإنتاج عسل عديم اللون لكن قد يصبح غامق نتيجة الأكسدة التي يتعرض لها. كما يتميز عسل الكستناء برائحة خاصة وطعم حلو المذاق الشيء الذي يزيد الطلب عليه في الأسواق.

17) عسل الجزر : عادة لون عسل الجزر أصفر غامق ويتميز برائحته اللطيفة التي يحبها الجميع ويطلبه العديد من الأشخاص للإستهلاك. وتؤكد العديد من الدراسات أن عسل الجزر يعالج بعض المشاكل المرتبطة بالبصر نظرا للكمية العالية التي يتوفر عليها من الفيتامين أ.

18) عسل اللفت : رائحة هذا النوع من العسل خفيفة لكن مذاقه ممتاز والجميع يحبه لهذا السبب يطلبه العديد من الأشخاص. وتعطي النحلات العاملات بعد تجولها في هكتار واحد من اللفت ما يقارب 20 كيلوغرام من العسل الحر الصافي الذي يدخل في العديد من الإستعمالات العلاجية. 

19) عسل القطن : يعتبر أفضل أنواع العسل فهو يتميز بعدة خصائص تمييزه فمذاقه حلو ورائحته زكية ويتجمد بسرعة فيصبح لونه أبيض من الثلج. في تركيبته الكميائية يتكون عسل القطن على سكر الفواكه بنسبة %39 وكذلك سكر العنب بنسبة %36. أما إنتاجية الهكتار الواحد من القطن قد تتراوح بين 100 إلى 300 كيلوغرام من العسل البلدي الأصيل.

20) عسل الكزبرة : تنتمى نبتة الكزبرة إلى الأعشاب المنسمة التي تستعملها السيدات مع الصلصات في المطبخ وتتميز برائحتها الزكية والفواحة. وتنتج النحلات العاملات من الهكتار الواحد لنبات الكزبرة ما يفوق عن 50 كيلوغرام من العسل البلدي الذي يتميز برائحته الزكية ومذاق حلو ولون داكن.

21) عسل الهندباء : يتميز عسل الهندباء بلون أصفر ذهبي وطعم حلو قوي ورائحة فواحة زكية الشيء الذي يجعل منه أفضل أنواع العسل في العالم. ويحتوي عسل الهندباء على تركيبة كيميائية تتمثل في %36 من سكر العنب وكذلك %41 من سكر الفواكه بالإضافة لمخزون عالي من المعادن والفواكه. 

22) عسل القمح : يمكن الحصول على عسل القمح عندما تتغذى النحلات العاملات على مساحة من القمح فتعطي عسل أصفر مخضر ورائحته تشبه اللوز. وتؤكد الدراسات والأبحاث العلمية أن عسل القمح يحتوي على عدة مواد كيميائية تساعد على التخلص من الأمراض والإضطرابات التي تصيب صحة الإنسان.

23) عسل رأس التنين : تتميز نبتة رأس التنين بزهور بيضاء تحتوي على الرحيق بكمية عالية وتجذب النحل فتعطي عسل ذو طعم قوي ورائحة زكية. ويعتبر عسل التنين من أفضل أنواع العسل في العالم فهو ثمين ونادر في الأسواق التجارية ومحلات بيع الزيوت والأعشاب الطبيعية.

24) عسل الخبيزة : تستعمل نبتة الخبيزة لعلاج العديد من المشاكل الصحية فجميع فوائدها يقوم النحل العامل بتمريرها إلى العسل البلدي الحر. حيث لون العسل يكون أصفر ومذاقه مميز ورائحته طيبة، كما أنه يحتوي على مخزون عالي من العناصر الغذائية القيمة. 

25) عسل الخلنج : يتميز هذا النوع من العسل بلون يكون بين الأحمر، الأصفر والبني بالإضافة أن طعمه لاذع ورائحته خفيفة. ونبتة الخلنج تعطي إنتاجية عالية من العسل تصل إلى 299 كيلوغرام لكل هكتار واحد من الخلنج.

26) عسل الزيزفون السوري : تعتبر شجرة الزيزفون ملكة النباتات المنتجة للعسل فالهكتار الواحد من الزيزفون يعطي حوالي 1000 كيلوغرام من العسل. كما أن هذا النوع من العسل يتميز بتركيبة كيميائية متنوعة من سكر العنب بنسبة %36 وكذلك سكر الفواكه بنسبة %39 بالإضافة لعدة عناصر غذائية أخرى. يساعد عسل الزيزفون على علاج عدة أمراض وإضطرابات خصوصا التي تصيب الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والبلغم.

27) عسل التمرحنة : يتميز هذا النوع من العسل بعدة خصائص مثل طعمه ورائحته اللطيفة والمحببة وقدرته على علاج بعض المشاكل الصحية. ويمكن إنتاج العسل بكمية عالية من نبتة التمرحنة بكمية تصل إلى 600 كيلوغرام من العسل في الهكتار الواحد.

28) عسل النعناع : كذلك يعتبر عسل النعناع من أفضل أنواع العسل في العالم، فالنحلات العاملات تقوم بتمرير الرائحة الزكية والنكهة الطيبة للنعناع إلى العسل. ويفيد هذا النوع من العسل في علاج المشاكل المرتبطة بالأعصاب والجهاز الهضمي وكذلك الجهاز البولي ولهذا فالطلب عليه كثيف. 

29) عسل اليقطين : هذا النوع من العسل يتميز بسرعته العالية في التجمد ولونه أصفر ولكنه قد يصبح داكن مع مرور الوقت نتيجة تعرضه للأكسيجين. قد يساعد عسل اليقطين أو القرع على علاج بعض المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

30) عسل الفاسيليا : يتميز هذا النوع من العسل بلونه الأخضر وقابليته للتبلور وتحوله إلى عجينة، فهو عسل ممتاز وعليه إقبال كبير في الأسواق. كما أن إنتاجية الهكتار الواحد من نبتة الفاسيليا يعطي بين 500 و 1000 لتر من العسل، بالإضافة أن قيمته الغذائية عالية ويعالج مجموعة من المشاكل الصحية المختلفة.

31) عسل المريمية : كذلك من أفضل أنواع العسل في العالم يمتاز عسل المريمية بطعم ولون عنبري خفيف وهو مطلوب بالأسواق نظرا لقيمته الغذائية العالية. ويعطي الهكتار الواحد من المريمية بعد تجول النحلات العاملات فيه ما يفوق 650 من العسل البلدي الصافي.

32) عسل التبغ : هذا العسل رديء الجودة نظرا لطعمه المر ورائحته غير محببة ولونه المتغير بين الفاتح والداكن وعموما لا ينصح بإستهلاك عسل التبغ. فالمعامل هي من تقوم فقط بإستعماله لإضفاء نكهة معطرة إلى السجائر لزيادة المبيعات والأرباح.

33) عسل الصفصاف : يعتبر هذا النوع من العسل أحد أفضل أنواع العسل فهو يتميز بطعمه الحلو ولونه الأصفر الذهبي وقابليته للتبلور إلى كثلة ناعمة. بالإضافة أن عسل الصفصاف غني بعدة عناصر غذائية تساعد على التخلص من عدة مشاكل صحية، ويعطي الهكتار الواحد من الصفصاف 150 كليوغرام من العسل. 

34) العسل المشع : إذا كنت تعاني من الأورام السرطانية فإن العسل المشع غني بمادة الراديوم التي تساعد بشكل كبير على مقاومة الخلايا السرطانية. للأسف هذا النوع من العسل غير شائع الإستخدام بسبب ثمنه الباهض للكيلوغرام الواحد.

35) العسل الصخري : هذا النوع من العسل نادر لأن النحل يقوم بإنتاجه بين الصخور ويمتاز بمذاق ممتاز ورائحة زكية قد تبقى معه لفترة طويلة. ولكن للأسف لا يستطيع معظم الأشخاص الحصول عليه بسبب تكلفته الباهضة الثمن للكيلوغرام الواحد من العسل.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
Abdelhadi El-lyazghi

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : Abdelhadi El-lyazghi
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات