12 من فوائد الحبة السوداء مع العسل للنساء والرجال

السلام عليكم، في هذا المقال سوف نتعرف أصدقائي الكرام على 12 فوائد الحبة السوداء مع العسل للنساء والرجال بالتفصيل تابع القراءة حتى النهاية. فهذه الخلطة لها العديد من المنافع لصحة الإنسان الجسدية والنفسية وتعالج مجموعة من الأمراض المستعصية التي حيرت الطب الحديث. 

فوائد حبة السوداء مع العسل
ما هي فوائد الحبة السوداء مع العسل؟

فوائد حبة السوداء مع العسل

العسل هو مادة لزجة ذات طعم حلو وألوان مختلفة ينتجها النحل العامل بعد التجول من زهرة لأخرى بحثا عن الرحيق الذي يعتبر المادة الأولية للعسل. ينتج النحل العامل العسل لتوفير الطعام لكامل الحاضنات التي تلدها الملكات فيخزنها في العيون السداسية للخلية (الشهدة). ويحتوي العسل على %80 من السكريات الأحادية ومخزون عالي من الفيتامينات والمعادن بالإضافة لمركبات أخرى مختلفة تساعد في التخلص من عدة أمراض.

الحبة السوداء أو حبة البركة هي نوع نباتي يعطي بذور سوداء تستعمل لأغراض طبية من أجل علاج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية. وتعتبر مادة الثيموكينون (Thymoquinone) من بين العناصر النشيطة في عشبة الحبة السوداء والتي تحظى بإهتمام كافة الباحثين والأطباء. وفي دين الإسلام يوصي روى أبو هريرة أن الرسول قال " الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ".

وتؤكد معظم الدراسات الحديثة أن الحبة السوداء يكون لها تأثير طبي جيد عند خلطها مع العسل البلدي الذي تنتجه النحلات العاملات بعد هضم رحيق الأزهار. وفي هذا المقال أصدقائي سوف أقدم لكم 12 من فوائد الحبة السوداء مع العسل للرجال والنساء، وكذلك طريقة إستعمالها بشكل صحيح لعلاج العديد من الأمراض.

فوائد الحبة السوداء مع العسل للرجال والنساء

1) علاج الإضطرابات الهضمية : عند إضافة الحبة السوداء إلى العسل فأنت تعالج عدة مشاكل في الجهاز الهضمي بشكل طبيعي بدون أي أعراض جانبية. ومن هذه الإضطرابات الهضمية الإسهال والإمساك المزمن، الغازات وإنتفاخ البطن، المغص والتشنجات، عسر الهضم، الحموضة والحرقة والإلتهابات الهضمية. فالحبة السوداء تحتوي على الألياف والأحماض التي تحفز مختلف العمليات الهضمية، في المقابل العسل ينشط عضلات الجهاز الهضمي ويحمي بطانة المريء، المعدة والأمعاء.

2) تعزيز صحة الجهاز المناعتي : فوائد الحبة السوداء مع العسل تنعكس إيجابا على وظيفة جهاز المناعة الذي يصبح قادر على مقاومة الأمراض والإضطرابات. فالحبة السوداء رفقة العسل البلدي هي خلطة طبيعية تحتوي في تركيبتها الكميائية على مجموعة من المواد مثل مضادات الأكسدة ومخزون من الفيتامينات والمعادن. حيث تساعد هذه المواد وغيرها على دعم الحواجز الطبيعية لجهاز المناعة بالإضافة لتنشيط الأعضاء المناعية ضد الميكروبات والفطريات بجميع أنواعها.

3) علاج مشكلة السمنة والبدانة : تشير بعض الدراسات أن خلطة العسل والحبة السوداء قد تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم. فالأبحاث تؤكد أن هذه الوصفة تقوم بتنشيط هرمون الشبع الجريلين (ghrelin) وتقوم بكبح هرمون الجوع اللبتين (leptin) مما يقلل كمية الأكل في البطن. بالإضافة أن العسل والحبة السوداء تقوم بتنشيط مختلف عمليات الأيض وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحرق الشحوم حول البطن، الأرداف والصدر. 

4) علاج الأمراض الجلدية : طبعا فوائد العسل مع الحبة السوداء يمكن أن تساعد على علاج المشاكل المرتبطة بالجلد والبشرة عند النساء والرجال. فهذه الخلطة تعالج بشكل أساسي مشكلة الصدفية والإكزيما نظرا لتوفر العسل البلدي والحبة السوداء على مزيج من العناصر الكيميائية المضادة للبكتيريا والفطريات. ويمكن أن تساعد هذه الوصفة على التخلص من الرؤوس السوداء وكذلك تقلل البهق والبرس على مستوى البشرة والجلد بشكل عام. 

5) زيادة الخصوبة والرغبة الجنسية : يساعد خليط الحبة السوداء مع العسل على زيادة الخصوبة عند الرجال عبر تنشيط الحيوانات المنوية وزيادة المني. بالإضافة أن العسل البلدي والحبة السوداء تعمل على علاج القذف السريع وصعوبة الإنتصاب وتزيد من إفراز هرمون التستسترون عند الرجل المسؤول عن تنشيط الرغبة الجنسية. في المقابل هذه الوصفة عند النساء ترفع إحتمالية الحمل لأنها تزيد من فرص تخصيب البويضة ومعدل إنتاجيتها داخل الرحم.

6) تعديل مستويات الضغط الدموي : طبعا فوائد الحبة السوداء مع العسل تعود بالفضل على مستويات ضغط الدم وتحمي عضلة القلب من الجلطة والسكتتات المفاجئة. فالمواد التي تحتوي عليها الحبة السوداء تقوم بتوسيع قطر الأوعية الدموية مما يسمح للدم بالمرور إلى كافة الأعضاء والأنسجة داخل جسم الإنسان. كما أن العسل البلدي قد يقلل من تخثر الدم ويزيد في لزوجته وهذا الأمر يساعد على تقليل مستويات الضغط الدموي.

7) تقليل مستويات السكر في الدم : ليس هناك أبحاث ودراسات كافية حول علاقة خلطة الحبة السواء والعسل بمستويات سكر الجليكوز في الدم. ولكن يعتقد خبراء التغذية والحمية العلاجية أن الحبة السوداء تساعد على إنتاج هرمون الأنسولين من طرف خلايا بيتا في البنكرياس. الشيء الذي يحمي من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب عدد كبير من الأشخاص في الآونة الأخيرة بسبب تغير نمط الحياة حول العالم.

8) تخفيظ تركيز الكوليسترول : كذلك فوائد الحبة السوداء مع العسل البلدي للنساء والرجال قد تتجلى في خفظ مستوى الكوليسترول بالدم. حيث عند إرتفاع مستوى الكوليسترل المنخفظ الكثافة يبدأ بالترسب على الأوعية الدموية فيصاب الإنسان مع مرور الوقت بتصلب الشرايين الذي يعرض الشخص للوفاة. ويتوفر كل من العسل والحبة السوداء على مواد كميائية تقوم بإذابة الشحوم وتقليل تخزين الأحماض الدهنية في الأنسجة.

9) علاج الجروح والإلتهابات : يتميز خليط العسل والحبة السوداء بقدرته على علاج الإلتهابات وزيادة سرعة إلتئام الجروح من خلال زيادة إنتاج الكولاجين. فالمعالجين القدماء كانوا يحرصون على وصف خلطة العسل الحر والحبة السوداء للأشخاص الذين يعانون من الحروق والإلتهابات والتعرض للجروح. والنتائج التي كانوا يتوصلون لها كانت مدهشة حقا وحتى في عصر رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم إنتشرت هذه الخلطة بشكل كبير.

10) محاربة الشيخوخة المبكرة : كذلك من فوائد الحبة السوداء مع العسل أن هذه الخلطة غنية جدا بمضادات الأكسدة مثل الثيموكينون، بوليفينول، فلافونويد والبينوستروبين. وهذه العناصر تقوم بالتصدي للجذور الحرة التي تدمر الأنسجة والخلايا وتجعل الإنسان يصاب بالشيخوخة المبكرة في السنوات الأولى من حياته. طبعا يجب الحفاظ على النوم لأن هرمون النوم الميلاتونين هو المسؤول بالدرجة الأولى عن طرد الجذور الحرة التي قد تجعل الإنسان يصاب بالسرطان.

11) علاج السعال والإنفلونزا : تؤكد بعض الدراسات أن الحبة السوداء مع العسل يمكن أن تكون الحل النهائي لمشاكل الإنفلونزا وبعض الأعراض المصاحبة لها. فهذه الوصفة غنية بالمواد التي تقوم بتنظيف وطرد البكتيريا العالقة في الشعب الهوائية داخل الرئتين مما يؤدي لتخفيف السعال والكحة. كما أن خلطة العسل والحبة السوداء قادرة على إذابة البلغم والتخلص من الإنسدادات التي يسببها في الشعب الهوائية.

12) علاج الربو وحساسية الربيع : إذا كنت تعاني من الحساسية في فصل الربيع وتريد التخلص من أعراضها فخلطة العسل والحبة السوداء هي الحل النهائي. بالإضافة أن هذه الوصفة تحتوي على مواد مقاومة للربو والضيقة وتساعد على الشعور براحة أثناء التنفس بعد القضاء على البكتيريات والجراثيم العالقة في الرئتين.


طريقة استعمال الحبة السوداء مع العسل

1) الخطوة الأولى : يمكن الحصول على العسل البلدي من المتاجر الكبرى ومحلات بيع الزيوت الطبيعية، أما بخصوص الحبة السواء فيمكن إقتنائها من عند العشاب. وينصح عند الرغبة في إستهلاك هذه المكونات الحرص على مراقبة الجودة والنظافة من المواد الكميائية السامة.

2) الخطوة الثانية : يمكن طحن 100 غرام من الحبة السوداء بواسطة الخلاط الكهربائي وإضافته إلى 500 غرام من العسل البلدي. وبعد ذلك تقوم بخلط المكونات جيدا ثم تحتفظ بالخلطة في قارورة زجاجية محكمة الإغلاق وتضعها بعيدا عن الرطوبة ودرجة الحرارة العالية.

3) الخطوة الثالثة : ينصح بتناول ملعقة إلى ملعقتين من العسل والحبة السوداء في الصباح الباكر على الريق مباشرة بعد الإستيقاظ من النوم. وذلك لعلاج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية التي تصيب الإنسان من حين لآخر.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات