10 فوائد عسل المانوكا للرجال والنساء

السلام عليكم، في هذا المقال سوف نتعرف أحبابي الكرام على 10 فوائد عسل المانوكا للرجال والنساء بالتفصيل تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات. حيث يعتبر هذا النوع من العسل أحد أفضل أنواع العسل في العالم نظرا لجودته وعناصره الغذائية التي تساعد على علاج مشاكل صحية مختلفة. 

10 فوائد عسل المانوكا للرجال والنساء
فوائد عسل المانوكا للنساء والرجال

فوائد عسل مانوكا للرجال والنساء 

عسل المانوكا (Manuka honey) هو إحدى أفضل أنواع العسل في العالم والذي يقوم نوع خاص من النحل بإنتاجه بعد تغذيته على أزهار المانوكا (Leptospermum scoparium). لون هذا العسل الذهبي والكثيف لا يختلف عن باقي أنواع العسل الأخرى ولكن خصائصه الكميائية تجعله مطلوبا في المتاجر والأسواق وثمنه باهض نظرا.

فوائد عسل المانوكا للرجال والنساء التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال تأتي من كونه أعلى بأربعة أضعاف ما تحتوي عليه باقي أنواع العسل الأخرى. فالعنصر النشيط في عسل مانوكا يدعى الميثل غلايوكسال (Methyl glygoxal) وهو المسؤول بالدرجة الأولى عن خصائص هذا العسل المضادة للعدوى. 

كما أن عسل المانوكا يحتوي أيضا على مخزون مهم من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك، النحاس، المغنيزيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور وغيرها. الشيء الذي يعود بالنفع على صحة الإنسان الجسدية والنفسية عند تناول هذا العسل وفيما يلي 10 فوائد عسل المانوكا للرجال والنساء بالتفصيل.

عسل مانوكا فوائده للنساء والرجال

1) تعزيز صحة جهاز المناعة : يحتوي عسل مانوكا على بعض المواد الكميائية التي تحفز وظائف الجهاز المناعتي لمقاومة عدة مشاكل صحية في جسم الإنسان. حيث تؤكد هذه الدراسة أن عسل المانوكا قادر على تقليل الإلتهابات التي تصيب الحلق والشعب الهوائية بالإضافة لتخفيف ألم تقرحات القولون والمعدة. وينصح الخبراء بتناول ملعقة إلى ملعقتين من هذا العسل يوميا في الصباح على الريق وإضافة له فصوص الثوم المفرومة لتعزيز صحة الجهاز المناعتي.

2) علاج المشكلات الهضمية : يعالج عسل المانوكا عدة مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك المزمن، القولون العصبي، القرحات الهضمية، الغازات، الحموضة وغيرها. وهذا يعود بالأساس إلى قدرة عسل المانوكا على تقوية المناعة وقتل البكتيريا والفطريات الضارة بالإضافة لتقيل حمض المعدة والمساعدة على تسهيل مرور البراز في القولون. ويمكن خلط عسل المانوكا مع بعض الأعشاب للتخلص من الإضطرابات الهضمية مثل حبوب الكتان، اليانسون، الحلبة، الشمر والكروية.

3) تنشيط الجهاز التناسلي : طبعا فوائد عسل المانوكا للرجال والنساء لا تعد ولا تحصى من ناحية العلاقة الحميمية وزيادة الخصوبة عند الجنسين. فهو يقوي الإنتصاب ويعالج القذف السريع وينشط الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة بالإضافة أن عسل مانوكا يحتوي على عنصر البورون الذي يزيد التستسترون. كما أن هذا النوع من العسل يعزز الخصوبة عن طريق تنشيط الحيوانات المنوية عند الرجال وزيادة فرص تلقيح البويضة عند المرأة مما يضاعف فرص الحمل. 

4) نظارة الجلد والبشرة : يعالج عسل مانوكا عدة مشاكل في الجلد والبشرة مثل حب الشباب (Acne)، الأكزيما (Eczema)، الحساسية والتهاب الجلد التماسي. ويعود هذا الأمر إلى المخزون العالي من المعادن والفيتامينات التي يتوفر عليها عسل مانوكا بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تحافظ على نظارة البشرة وشبابها. ويمكن إستعمال عسل المانوكا عبر دهنه على الجلد مباشرة أو تناوله رفقة عصير بعض المكسرات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة للتخلص من مشاكل الجلد والبشرة. 

5) تخفيف التوتر والقلق : يساعد عسل المانوكا على التخلص من مشاعر القلق والتوتر الذي يتعرض له الإنسان يوميا وكذلك جلب الشعور بالهدوء والإسترخاء. فهذا النوع من العسل غني بمعادن مختلفة مثل المغنيزيوم الذي يهدئ الجهاز العصبي السمباثي ويقلل من تأثير هرمونات الأدرينالين والكورتيزول على الدماغ. ويفضل تناول ملعقة إلى ملعقتين من عسل المانوكا قبل النوم لرفع جودته وتحسين الحالة النفسية للإنسان عبر طرد المشاعر السلبية وتعويضها بأخرى إيجابية.

6) علاج الشيخوخة المبكرة : كذلك فوائد عسل المانوكا للرجال والنساء قد تنعكس على صحة الإنسان وتحميه من أمراض خطيرة مثل أنواع مختلفة من السرطانات. فهذا النوع من العسل غني بمضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة مما يحافظ على شباب الخلايا والأنسجة ويحميها من الشيخوخة المبكرة. وليس هذا فقط فعسل مانوكا يحافظ على الشريط الوراثي DNA الذي يحمل الصفات الوراثية ضد هجمات الجذور الحرة التي قد تسبب في حدوث التشوهات والسرطانات. 

7) زيادة الشعور بالطاقة والحيوية : إذا كنت تعاني من الكسل والخمول ولا تستطيع القيام بمهامك اليومية فعسل المانوكا قد يجعلك قويا ونشطا طوال الوقت. فهو غني بالسكريات السريعة والمعادن التي تحتاجها الخلايا العضلية والعصبية من أجل الشعور بالنشاط والحيوية في العمل أو الدراسة. فأجدادنا قديما كانوا يتناولون عسل النحل البلدي بشكل يومي الشيء الذي يفسر سبب قدرتهم على إنجاز العديد من المهام والأعمال الشاقة في وقت وجيز.

8) تحسين وظائف الدماغ : تعود فوائد عسل المانوكا للرجال والنساء بالفضل على الجهاز العصبي والدماغ بشكل خاص وتحسن من القدرات الذهنية والعقلية للشخص. فعسل المانوكا غني بالفيتامينات والأحماض الضرورية لتقوي خلايا الدماغ البشري وكذلك مضادات الأكسدة التي تحميها من هجمات الجذور الحرة. الشيء الذي يؤدي لتحسن كبير في وظائف الدماغ مثل تخزين المعلومات، الإنتباه والتركيز مما يعود بالنفع على الثلاميذ والطلبة في المدارس والجامعات.

9) علاج السمنة والنحافة المرضية : إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وزيادة الوزن من الدهون المتراكمة حول البطن، الأرداف والصدر فعسل المانوكا هو الحل. فهذا النوع من عسل النحل ينشط عملية الأيض ويقوم بتفكيك الأحماض الدهنية مما يؤدي لتقليص كثلة الجسم من الدهون وتعويضها بالعضلات. وهذا الأمر جيد جدا بالنسبة لرياضيي كمال الأجسام والفتنس الذين يرغبون في التخلص من الشحوم وإستبدالها بالعضلات التي تعطي للجسم رشاقة وخفة.

10) تنظيم دقات القلب وإيقاع التنفس : يعاني عدة أشخاص من النغزات والألم في القلب، بالإضافة للشعور بصعوبة وضيق التنفس لهذا أنصحهم بتناول عسل مانوكا. فهذا النوع من عسل النحل يساعد على تنظيم دقات القلب وكذلك تطهير الشعب الهوائية من الإلتهابات والعدوى التي قد تصيب بعض الأشخاص خلال تغيرات المواسم. ويفضل تناول عسل المانوكا مع بعض الأعشاب مثل الزنجيل، اليانسون، الشمر، الحلبة للتخلص من جميع المشاكل التي تصيب الجهازين الدوراني والتنفسي.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات