10 افضل حبوب للقولون والغازات في الصيدلية

مرحبا أصدقائي، سوف أقدم لكم في هذا المقال 10 افضل حبوب للقولون والغازات في الصيدلية يمكن الحصول عليها والتخلص من الأعراض المزعجة نهائيا. فالغازت هي السبب في الألم والمغص وكذلك التشنجات التي تشعرون بها على مستوى الجهاز الهضمي، إضافة لعدة أعراض أخرى جسدية ونفسية ترافق القولون العصبي.

10 افضل حبوب للقولون والغازات في الصيدلية
افضل حبوب للقولون والغازات في الصيدلية

حبوب القولون الهضمي والغازات من الصيدلية

يعاني عدة أشخاص من أعراض القولون العصبي والغازات التي تؤثر سلبا على جودة حياتهم اليومية وتجعلهم غير قادرين على التكيف والتأقلم مع ظروف الحياة. فتكون الغازات عند مرضى القولون العصبي له العديد من الأسباب والعوامل المختلفة من شخص لآخر مثل نمط التغذية، التدخين، نوبات القلق والتوتر، الإصابة بالإمساك المزمن.

وتشير الدراسات والأبحاث العلمية أن تجمع الغازات في البطن هو السبب الرئيسي في أغلب أعراض القولون العصبي الجسدية والنفسية التي يشعر بها المريض. ولهذا نقدم لكم في هذا المقال 10 افضل حبوب للقولون والغازات في الصيدلية تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من التفاصيل المهمة.

10 أفضل حبوب للقولون العصبي والغازات

1) حبوب القولون دوجماتيل (Dogmatil) : يعتبر هذا الدواء من أشهر حبوب القولون العصبي وكذلك يعالج مشاكل أخرى مثل الإكتئاب، الفصام وقرحة الإثنى عشر. قامت بإنتاجه شركة sanofi-aventis بحيث يحتوي على عدة مواد نشيطة أهمها سولبيريد (Sulpiride) التي تنتمى إلى عائلة الفينوثيازين (Phenothiazine) وتقوم بتنشيط حركة القولون الدودية. يمكن الحصول على حبوب دوجماتيل من الصيدلية بالإسم التجاري (جنبريد Geneprid) ولكن بعد إستشارة الطبيب وتحديد الجرعة المناسبة تفاديا لأي مضاعفات جانبية.  

2) حبوب القولون ليبراكس (Librax) : كذلك يتعبر دواء ليبراكس من أشهر حبوب القولون العصبي التي تباع في الصيدليات، قامت بإنتاجه شركة ICN. ويعالج ليبراكس عدة مشاكل صحية أخرى مثل الإكتئاب، القلق والقرحات الهضمية وذلك بسبب المواد الكيميائية التي يحتوي عليها خصوصا كلورديازيبوكسيد/ كليدينيوم برومي. وينصح بإستشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء تفاديا لبعض الأعراض الجانبية غير مرغوب فيها مثل الإدمان، الشعور بالنعاس، الكسل والخمول وغيرها من المشاكل.

3) حبوب القولون بنتيل (Bentyl) : يمكن علاج القولون العصبي عبر تثبيط الناقل العصبي الأسيتيل كولين (Anticholinergic) وهذا ما تقوم به حبوب بنتيل. فهذا الدواء يساعد كثيرا على التخلص من أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية ولكن قد يسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية غير مرغوب فيها. وتسوق حبوب بنتيل في مختلف الصيدليات بأسماء تجارية متعددة أشهرها ديبنت (Dibent)، ديسيكلوكوت (Dicyclocot). ديسيكلومين (Dicyclomine).

4) حبوب القولون دوسباتالين (Duspatalin) : هو عبارة عن دواء يحتوي على المادة المتفاعلة ميبفرين (Mebeverine) التي تعالج أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية. ويمكن الحصول على هذا الدواء من الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة أشهرها فيرين (Verine)، دوسبامين (Duspamen)، سبازموتالين (SPASMOTALIN)، بيفاكول (BEVACOL)، ميباجين (MEBAGEN). ولكن لا ينصح بتناول حبوب دوسباتالين دون إستشارة الطبيب تفاديا لأي مضاعفات جانبية خطيرة على صحة الإنسان الجسدية والنفسية.  

5) حبوب القولون اجيوكيور (AGIOCUR GRANULES) : هذا الدواء لا يتوفر على أية مواد كيميائية فهو طبيعي %100 لكونه يستخلص من بزر القاطونة (Psyllium). وهذه القشور المذهلة للقاطوناء الشبيهة بالنخالة المعجزة تحتوى على كميات عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تساعد على التخلص من الإمساك والغازات نهائيا. وبالتالي فدواء اجيوكيور آمن على الصحة ولا يسبب أية أعراض جانبية مزعجة مقارنة بحبوب القولون الأخرى، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات بدون وصفة طبية معتمدة. 

6) حبوب الغازات سيميثيكون (Simethicone) : هو عبارة عن سائل يساعد بعد شربه على التخلص من الغازات المحتبسة في المعدة والقولون وتقليل أعراضها المزعجة. حيث يعمل على تخفيف الضغط الداخلي للغازات ويطردها خارج الجسم الشيء الذي يجعل المريض يشعر برغبة في الحزق وإخراج الرياح من المخرج. تباع حبوب سيميثيكون في الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة أشهرها فلاتيكون (FLATICON)، فلاتيديل (FLATIDYL)، سالينال (SALINAL)، ديفلات (DEFLAT)، فازيم (PHAZYME).

7) حبوب الغازات ميتوكلوبراميد (Metoclopramide) : يعتبر هذا الدواء من افضل حبوب للقولون والغازات فهو يقوم بتسريع حركة عضلات القولون الدودية (Perestalsis). مما يؤدي لطرد الغازات من المعدة والقولون ولكنه يستعمل لأغراض طبية أخرى مثل علاج حرقة المعدة، تفريغ المعدة والقولون، منع وعلاج الغثيان والتقيء، علاج خزل المعدة. يسوق دواء ميتوكلوبراميد بأسماء تجارية مختلفة أشهرها ميتاجليز (METAGLIZ)، بايلوميد (PYLOMID)، بريموسان (PREMOSAN)، برمبران (PRIMPERAN)، بريموسان (PREMOSAN).

8) حبوب الغازات بزْموث (Bismuth) : يستخدم هذا الدواء لعلاج عدة مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات والإنتفاخ، الحموضة والحرقة، علاج جرثومة المعدة. ويعمل بزْموث جنبا إلى جنب مع مادة السوبسيترات (Subcitrate) على تهدئة أعراض القولون العصبي مثل المغص، التشنجات والآلم الحاد ويتميز بأعراضه الجانبية القليلة. كما تباع حبوب الغازات بزْموث في الصيدليات بأسماء تجارية بروكتولار (PROCTOLAR)، دينول (DE-NOL) ويمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.

9) حبوب الغازات تيجاسيرود (Tegaserod) : يعتبر هذا الدواء من افضل حبوب للقولون والغازات في الصيدلية فهو يساعد على التخلص من عدة أعراض أخرى. ويقتصر إستعمال هذا الدواء على النساء فقط، بحيث يعمل على تنشيط مستقبلات السيروتونين (Serotonin) الشيء الذي يؤدي إلى زيادة حركة عضلات القولون. لا ينصح بتناول هذا الدواء بدون وصفة طبية تفاديا لأي مضاعفات صحية محتملة.

10) حبوب الغازات سيزابريد (Cisapride) : يعتمد هذا الدواء على تنشيط النهايات العصبية في الأمعاء على إفراز الناقل العصبي الأسيتيل كولين (Acetylcholine). الشيء الذي يؤدي إلى زيادة حركة عضلات المريء، المعدة والقولون وبالتالي التخلص من عدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي، الإمساك، الغازات، الألم والمغص. ويمكن الحصول على حبوب الغازات سيزابريد من الصيدليات بموافقة الطبيب تفاديا لظهور بعض المضاعفات الصحية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات