16 فوائد العسل للرجال والنساء على الريق

السلام عليكم، في هذا المقال سوف نتعرف أصدقائي الكرام على 16 فوائد العسل للرجال والنساء على الريق تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات. فالعسل غذاء ودواء في آن واحد فهو يساعد على علاج عدة أمراض نظرا للعناصر الغذائية والمواد الكميائية التي يحتوي عليها.

16 فوائد العسل للرجال والنساء على الريق
فوائد العسل للرجال والنساء

فوايد العسل للنساء والرجال على الريق

العسل هو منتج طبيعي يتم إنتاجه عن طريق النحل من رحيق الزهور. يحتوي العسل على السكريات والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والمضادات الحيوية الطبيعية.

يتميز العسل بفوائده الصحية، حيث يعزز جهاز المناعة، ويساعد في تهدئة السعال وتخفيف حساسية الأنف. كما يُستخدم في علاج بعض الحروق الخفيفة والجروح، وله تأثير مضاد للبكتيريا.

تتنوع أنواع العسل بناءً على مصدره، مثل العسل الزهري والعسل النحل والعسل السدر والعسل الأزهار البرية. يمكن استخدام العسل في العديد من الوصفات الغذائية، مثل الشاي والخبز والصلصات، ويُستخدم أيضًا كمحلي طبيعي بديل للسكر.

فوائد عسل النحل على الريق للرجال والنساء

1) تحسين وظائف الجهاز العصبي : يحتوي العسل على مخزون عالي من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تنشيط وظائف الدماغ مثل التركيز، الإنتباه والذاكرة. بالإضافة أن العسل يعتبر أيضا من المواد المهدئة للجهاز العصبي فهو أفضل غذاء مساعد على الشعور بالنوم والإسترخاء لكونه يرفع من مستويات هرمون النوم الميلاتونين. وتنعكس كذلك فوائد العسل على الدماغ نظرا لأنه غني بالسكريات السريعة التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة بالنسبة للدماغ وتحديدا الخلايا العصبية.

2) إمداد الجسم بالطاقة : يعتبر العسل أحلى من سكر المائدة لكونه يحتوي على أنواع مختلفة من السكريات السريعة بنسبة %80 خصوصا الفركتوز والجلكوز. وهذه السكريات تزود الجسم بالطاقة وتجعل الإنسان يشعر بالحيوية في اللحظات التي تحتاجها الخلايا مثل الحالات العاطفية والفكرية أو القيام بالأنشطة البدنية. الشيء الذي يعود بالنفع على الرياضيون والأشخاص الذين يقومون بمجهود بدني عالي خلال أعمالهم اليومية وكذلك يساعد الطلاب على التحصيل الدارسي.

3) تعزيز وظائف الجهاز المناعتي : كذلك من أبرز فوائد العسل لصحة الإنسان أنه ينشط الجهاز المناعتي ويحمي بذلك الجسم من التعرض للأمراض والإضطرابات. فالعسل من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية التي تحارب العدوى من الجراثيم، الفطريات والفيروسات ويقلل من المضاعفات التي قد تسببها في الجسم. كما أن العسل يتفاعل مع بعض الخلايا في الجسم مما يحد من إنتشار الإلتهابات في الشعب الهوائية، المعدة والأمعاء، الخلايا الدماغية وغيرها من الأعضاء.

4) علاج الإضطرابات الهضمية : يعتبر العسل من الأطعمة السريعة الهضم فهو يمر مباشرة إلى الدورة الدموية ويمنح الجهاز الهضمي العديد من الفوائد الصحية. فهو يعالج جميع أنواع القرحات الهضمية، يقلل الحموضة، يخفف الألم والمغص، يعالج الإسهال والإمساك المزمن، يزيد الإمتصاص وغيرها من المنافع. فالعسل يا أحبابي غذاء ودواء في نفس الوقت وجميع الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة تركز على إكتشاف جميع فوائد العسل الصحية.

5) يخفظ الكوليسترول في الدم : طبعا الجميع يعرف الآن أضرار الكوليسترول المنخفظ الكثافة على صحة الإنسان وتحديدا صحة القلب والشرايين. فالأبحاث العلمية تؤكد أن العسل قادر على إذابة الكوليسترول المترسب حول جدران الأوعية الدموية والحماية بذلك من تصلب الشرايين التي قد تتطور إلى حدوث الجلطات. بالإضافة أن تناول عسل النحل يخفظ عدد الوفيات إلى نسب معقولة ولهذا ينصح خبراء التغذية والحمية العلاجية بإضافة عسل النحل إلى النظام الغذائي اليومي.

6) حماية الأسنان واللثة : كذلك فوائد العسل على الأسنان واللثة كثيرة ولا يسع المجال لذكرها، فعسل النحل يعالج مشاكل التسوس، الإلتهابات، الإصفرار وغيرها. فهو غني بالمواد التي تقلل حموضة الفم وكذلك تقتل الجراثيم التي تقوم بتحطيم جدران الأسنان بالإضافة أن عسل النحل يخفف من الإلتهابات وتقرحات اللثة. يكفي فقط القيام بمضمضة ملعقة من العسل مرتين في اليوم على الريق وكذلك قبل النوم مباشرة لتوفير أكبر إستفادة إلى الأسنان واللثة.

7) الوقاية من الشيخوخة المبكرة والسرطانات : يحتوي العسل على مخزون مهم من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لشيخوخة الجلد والبشرة. بالإضافة للحماية من عدة أمراض جلدية مثل الإكزيما، حب الشباب، والصدفية وكذلك تخفيف العسل من تشققات الجلد والجفاف. كما أن فوائد العسل قد تعود إيجابا في الوقاية من الأورام السرطانية أمام هجمات الجذور الحرة على DNA خلايا جسم الإنسان.

8) علاج مشكلات الجهاز التنفسي : يعالج عسل النحل العديد من الأمراض والإضطرابات التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الربو، الضيقة، البلغم، الإلتهابات وغيرها. فهو خيار جيد للمدخنين والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بشكل عام لتطهير الجسم من السموم التي تحتوي عليها أغلب هذه المواد. كما أن منافع العسل يا أصدقائي يحتاجها الأشخاص اللذين يعانون من أنواع معينة من الحساسية التي تكثر في تغيرات الفصول والمواسم.

فوائد العسل النحل على الريق للاطفال والكبار

9) علاج السمنة والنحافة المرضية : يتميز عسل النحل بقدرته العالية على ضبط كثلة الجسم فهو خيار مثالي للأشخاص الذين يتبعون الرجيم للحفاظ على وزنهم. حيث من جهة العسل يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المرضية عبر حرق دهون الكرش، الصدر والأرداف ومن جهة أخرى يزيد العسل الكثلة العضلية. ولكن ينصح بعدم تناول كميات عالية من عسل النحل لأنه غني بالسكريات السريعة التي ترفع الوزن بسرعة.

10) زيادة الخضاب الدموي (هيموجلوبين) : تشير بعض الدراسات أن عسل النحل له تأثير مباشر على زيادة الخضاب الدموي هيموجلوبين. مما يؤدي إلى زيادة تروية الخلايا والأنسجة وتوصيل الأكسيجين إلى كافة أعضاء الجسم البشري لمساعدتها على القيام بجميع وظائفها الحيوية. وللحصول على نتائج جيدة ينصح المختصين بتناول ملعقة إلى ملعقتين من عسل النحل على الريق كل صباح.

11) علاج الجروح والحروق : ينصح العديد من المعالجين بإستغلال فوائد العسل في التخلص من الجروح والحروق التي قد يتعرض لها بعض الأشخاص. ويعود هذا الأمر إلى إحتواء العسل على الأنزيم الذي يحفز إنتاج بيروكسيد الهيدروجين الذي يساعد على تطهير الجروح من الجراثيم والفطريات الضارة. كما أن العسل يسرع من إلتئام الجروح على سطح الجلد يكفي فقط دهنه على المنطقة المجروحة في الجلد وتغطيتها بالقطن.

12) ينشط الجهاز التناسلي : هناك عدة دراسات التي تؤكد نتائجها أن عسل النحل يساعد في علاج المشكلات الجنسية عند الرجل والمرأة على حد سواء. فالعسل يقوي الإنتصاب، ينشط الرغبة الجنسية، يعالج القذف السريع، يقوي الحيوانات المنوية، يزيد فرص إخصاب البويضة والعديد من المنافع الأخرى. كما أن العسل يا أحبابي يعالج عدة أمراض تصيب الجهاز التناسلي للرجل والمرأة مثل سرطان البروستات، تكيس المبايض، الإلتهابات في الخصيتين والمهبل.

13) يعالج مشاكل العيون : يمكن التخلص من مشاكل العيون عن طريق تناول عسل النحل بشكل يومي فهو غني بالفيتامين أ الذي يقوي الرؤيا. بالإضافة أن العسل يعالج بعض الأمراض التي تصيب العين مثل الإحمرار، إلتهاب العين، الحساسية وغيرها من المشاكل التي تصيب العيون. ولهذا ينصح أغلب الخبراء في التغذية بضرورة تناول العسل البلدي رفقة الأطعمة الأخرى في النظام الغذائي.

14) يخفف من الإلتهابات : من أهم فوائد العسل الذي يؤكدها العلم الحديث أنه يساعد على التخلص من الإلتهابات في جسم الإنسان نهائيا. فهو يحتوي على مواد مضادة للإلتهابات التي تنتشر في الشعب الهوائية، المعدة والأمعاء، الأعصاب وخلايا الدماغ، الكبد وغيرها من الأعضاء التي تصاب بالإلتهابات. وللحصول على نتائج مقنعة يفضل خلط عسل النحل مع بعض الأعشاب مثل الكركم الذي يحتوي على مادة الكركمين التي تعتبر أقوى مادة مضادة للإلتهابات.

15) يعالج فقر الدم (الأنيميا) : يحتوي عسل النحل على مخزون من المعادن خصوصا عسل الصخور الذي يتوفر على معدن الحديد الذي يعالج فقر الدم. في المقابل فإن عسل السدر يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل الفيتامين B12 الذي يعالج أيضا إحدى أنواع فقر الدم. لهذا السبب ينصح أغلب المختصين في التغذية بإدراج عسل النحل ضمن النظام الغذائي اليومي للتخلص من فقر الدم والمشاكل الصحية الأخرى.

16) خفظ معدلات الضغط الدموي : قد يساعد عسل النحل على علاج مجموعة من المشكلات الصحية بما في ذلك الضغط الدموي الذي يصيب عدة أشخاص. فالعسل مادة حيوية تقوم بتنقية الدم وتطهيره من السموم بالإضافة أنها تحمي الأوعية الدموية من تراكم الكوليسترول وتحارب السمنة. الشيء الذي يفرض على أغلب المرضى بالضغط الدموي القيام بتناول عسل النحل يوميا في نظامهم الغذائي.

5 وصفات العسل للرجال والنساء

1) وصفة العسل والثوم : تساعد هذه الوصفة الرجال بالخصوص الذين يعانون من الضعف الجنسي فهي تحسن الإنتصاب وتزيد الرغبة الجنسية. في المقابل قد تستفيد النساء كذلك من خلطة الثوم والعسل لعلاج عدة أمراض ومشاكل صحية مثل الإمساك، الإسهال، سوء الهضم، حب الشباب وغيرها.

2) وصفة العسل والمكسرات : يمكن الجمع بين مكونات العسل والمكسرات خصوصا لزيادة تركيز المعادن والفيتامينات التي تعود إيجابا على صحة الإنسان. فالتلاميذ والطلبة في أمس الحاجة إلى العناصر التي تحتوي عليها وصفة العسل والمكسرات مثل الزبيب، الجوز، اللوز، الفول السوداني، وغيرها من الفواكه الجافة المفيدة للدماغ.

3) وصفة العسل وحبوب الكتان : يمكن علاج عدة أمراض خصوصا الإمساك المزمن الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص حول العالم. وذلك نظرا لأن حبوب الكتان تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تفوق 27 غرام في كل 100 غرام من الكتان. وعند إضافة هذه العشبة إلى العسل يصبح التأثير قوي فيعالج الإمساك المزمن بسرعة بالإضافة لعدة أمراض أخرى.

4) وصفة العسل والجنسنج : إذا كانت حالتك النفسية سيئة ومتدهورة وتعاني مثلا من الإكتئاب فإن وصفة العسل والجنسنج هي الحل النهائي. حيث تحتوي جذور الجنسنج على عدة مواد كيميائية تساعد على زيادة هرمون السعادة السيروتونين الذي يعالج مرض الإكتئاب طبيعيا رفقة عسل النحل.

5) وصفة العسل والليمون : بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويبحثون عن طريقة لحرق الدهون فالعسل والليمون قد يكون الحل المثالي. فالليمون يا أحبابي يحتوي على مجموعة من المواد التي تساعد على التخسيس وتقليل الوزن بنسبة كبيرة ولهذا أنصحكم بتناول وصفة عسل النحل وعصير الليمون. 

اضرار العسل على صحة الإنسان

1. السعرات الحرارية : العسل يحتوي على سعرات حرارية عالية نسبيًا، فإذا تناولت كمية كبيرة منه قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.

2. السكر : يحتوي العسل على كمية كبيرة من السكر الطبيعي. وبالتالي يجب أن يتم تناوله بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في مستوى السكر في الدم، مثل مرضى السكري.

3. الحساسية : قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه العسل. قد يظهر ذلك على شكل طفح جلدي، حكة، أو تورم في الشفاه واللسان والحلق. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض بعد تناول العسل، يجب عليك التوقف عن استخدامه واستشارة الطبيب.

4. التلوث البكتيري : قد يحتوي العسل على بكتيريا تسبب التسمم الغذائي في حالة التلوث. لذلك، يجب شراء العسل من مصدر موثوق وتخزينه بطريقة صحيحة.

5. عدم مناسبة لبعض الأعمار : يُنصح بعدم إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد. نظرًا لاحتمالية وجود بكتيريا قد تسبب مشاكل صحية خطيرة تعرف بـ "التسمم بالعسل"، وهو مرتبط بعدوى البوتولينوم.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات